Download PDF (٣١ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ورقتان. يعود تاريخه إلى ١٧ فبراير ١٨٦٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

رسالة تفيد طلب أن يقوم أحمد بصحبة النقيب وورنر على باخرة المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية إلى البحرين، وأن يتصل لدى الوصول بالشيخ [محمد بن خليفة آل خليفة]، ويشمل ذلك تسليمه رسالة مرفقة باللغة العربية.

وتنتقل الرسالة للتوجيه بأن يستغل أحمد إقامته في البحرين في جمع المعلومات، مع جمع أسماء الأماكن والأنهار وغيرها، على اليابسة القريبة من البحرين وإقليم نجد وكتابة تقرير عن النتائج التي توصّل إليها، بالإضافة إلى جمع معلومات عن صيد اللؤلؤ في المنطقة.

النصف الثاني من الرسالة (على ناحية الوجه من الورقة الحادية عشرة) تم شطبه، وهناك رسالة مكتوبة بالقلم الرصاص يُحتمل أن تكون بديلًا عن الجزء الذي شطب، وهي موجودة على ناحية الظهر من الورقة الحادية عشرة:

رسالة مكتوبة بالقلم الرصاص بخصوص التاريخ المتوقع لوصول بيلي من داخل نجد وعمل الترتيبات للسفر إلى البحرين، بما في ذلك طلب إما خيولًا أو حميرًا أو مهورًا من الشيخ علي بن خليفة آل خليفة وإعلامه بأن يُخبر القرويين بزيارته المرتقبة.

هناك رسالة بالعربية على ناحية الظهر من الورقة الثانية عشرة، والتي يُرجّح أن تكون الرسالة المرفقة للشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، المُشار إليها في رسالة بيلي. يوجد ختم مطبوع بالحبر باللغة العربية على وجه الورقة الحادية عشرة.

الشكل والحيّز
ورقتان
لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
رسالة

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
Mss Eur F126/56, ff 11-12

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٧ فبراير ١٨٦٥ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

رسالة من المقدّم لويس بيلي، المقيم السياسي في الخليج العربي، في الكويت إلى حاجي أحمد، الكاتب المقيم العربي.و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو Mss Eur F126/56, ff 11-12و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023472648.0x000007> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000001524.0x0003c3/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي