"مشهد المسجد [الحَرام] خلال صلاة الجماعة (قارن مع 'مكة'، مجلد II، ص.٨٨)." تصوير: السيد عبد الغفّار

X463/1

Download PDF (١٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مطبوعة ضوئية جيلاتينية واحدة. يعود تاريخه إلى ١٨٨٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: العربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: الفنون التشكيلية.

حول هذا السجل

المحتوى

النوع/الموضوع

تُظهر هذه الصورة منظرًا مواجهًا للجنوب تقريبًا، داخل المسجد الحرام بمكة في اثناء الصلاةويمكن مقارنتها بوصف كريستيان سنوك هرخرونيهللصلاة في المجلد II (١٨٨٩) من إصداره مكة ، ص. ٨٨:

"[...] بحسب المعتاد، يختار الإمام آيات من القرآن لقراءتها في الصلاة، التي يصاحبها السجود؛ ويزداد الخشوع نظرًا لحقيقة وضع القيام، الذي يقترن بالقراءة أثناء الصلاة، تقطع لحظات سجود استثنائية."

يمكن مقارنة الصورة أيضًا بنسخة من صورة لمنظر مشابه (1781.b.6/2) منشورة في إصدار كريستيان سنوك هرخرونيه أطلس الصور المكّية .

ويظهر في المشهد أيضًا: الكعبة؛ بوابة بني شيبة؛ المبنى المحيط ببئر زمزم؛ أدراج مؤدية إلى الكعبة؛ مقام إبراهيم ، الذي يُعتبر أيضًا مقام الشافعي ؛ المنبر؛ مقام المالكي ؛ خارج المسجد الحرام، الجانب الأمامي من الحميدية (يُرجح أنه مبنى تم إنشاؤه في فترة حكم السلطان العثماني عبد الحميد الثاني)؛ وهيكل محصّن معروف باسم "قلعة أجياد"، على التل المنخفض في الخلفية في الجهة اليسرى. كما توجد أيضًا مباني عديدة تعود إلى العهد العثماني تتميز ببلاط بالغ الدقة في التصميم أو طوب قرميد.

يظهر عدد هائل من الحجيج، أغلبهم من الرجال، أثناء وقوفهم في مواجهة للكعبة.

نص عربي مكتوب على الصورة مباشرةً تم مسحه بعناية، ولكن يُمكن رؤيته بالفحص الدقيق في أسفل وسط الصورة وفي منطقة السماء الوسطى من الصورة.

تذييل

فوق الصورة، على اليمين، بالحبر: "I"

أسفل الوسط وأعلى الوسط: نص عربي غير مقروء، تم مسحه جزئيًا

السياق الزمني:

نظرًا لأن الظلال تحت أقدام الحجيج ليست عميقة جدًا وبزاوية كسرية إلى الشرق، فإنه يُرجّح أن يكون قد تم التقاط الصورة بعد الظهيرة مباشرةً.

وفقًا لما ذكره دوركيه فان دير فال في كتابه Christiaan Snouck Hurgronje: The First Western Photographer in Mecca, 1884-1885 (Amsterdam : Manfred & Hanna Heiting Fund, Rijksmuseum, 2011, pp. 42-51)، الصور المتعلقة بالحج (بما فيها هذه الصورة) في هذا الإصدار يُرجح أن تعود إلى أغسطس ١٨٨٨ لأنها كانت فترة الحج الأخير قبل فبراير ١٨٨٩، التاريخ الذي تسلّم فيه كريستيان سنوك هرخرونيه الدفعة الأخيرة من الصور.

الشكل والحيّز
مطبوعة ضوئية جيلاتينية واحدة
جزء من
الخصائص المادية

الأبعاد:

١٨٤ × ٢٣٦ مم

التنسيق:

مطبوعة ضوئية جيلاتينية، مُلصقة في المُجلّد

الحالة:

المطبوعة في حالة جيّدة مع وجود قليل من الغبار على السطح وتآكل خفيف إلى يمين أسفل المنتصف، ولا يوجد تلاشي سطحي.

ترقيم الأوراق:

"I"

المعالجة:

صورة ضوئية جيلاتينية

لغة الكتابة
العربية بالأحرف العربية
النوع
صورة فوتوغرافية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: الفنون التشكيلية
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
X463/1

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٨٨ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"مشهد المسجد [الحَرام] خلال صلاة الجماعة (قارن مع 'مكة'، مجلد II، ص.٨٨)." تصوير: السيد عبد الغفّارو المكتبة البريطانية: الفنون التشكيليةو X463/1و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023514790.0x000001> [تم الوصول إليها في ١٤ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100022564627.0x000001/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي