عدن - الثاني والعشرون من أكتوبر ٧١"

Mss Eur F140/234/5

Download PDF (٦١٥ كيلوبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: رسمتان؛ بالألوان المائية والقلم الرصاص على الورق، مُلصقتان في المُجلد. يعود تاريخه إلى ٢٢ أكتوبر ١٨٧١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

النوع/الموضوع

تصف الصورتان الصغيرتان المرسومتان بالألوان المائية مناظر مستوحاة من الحياة في مستعمرة عدن عام ١٨٧١. تركّز الرسمتان على تصوير استخدام العرب للجمال بوصفها وسيلة للانتقال.

يوجد في الصورة اليُسرى أربع نساء مُحجبات يجلسن بجانب بعضهن فوق فراش على ظهر بعير أصفر اللون. تتلفح النساء الأربع بملابس زرقاء، والمرأة الموجودة بالجانب الأيمن مكشوفة الوجه بينما النساء الأخريات لا يظهرن سوى أعينهن.

يقود البعير بحبل مربوط بلجام الفك رجل طويل ونحيل يرتدي مئزِرًا وعمامة فقط. وهو يحمل ما يبدو أنه عُكّاز أو عصا في يده اليمنى.

تُظهر الصورة اليُمنى رجلاً عربيًا يقف حافظًا توازنه على رقبة جمل ذي لون كاتم. يرتدي الرجل عمامة ومئزرًا مربوطًا بنفس الحزام الذي يثبت الجنبية في مكانها. تظهر العمامة والمئزر باللون الازرق مع وجود مكونات حمراء وقد تم رسمهما بدقة شديدة لتوضيح ذلك. يرتدي الرجل شيئًا ما على أحد جانبيه مثبت من خلال حزام يلتف حول جذعه. ويلف سوطًا حول رأسه. ويوجد خلفه بندقية بماسورة طويلة موجودة أعلى سرج الجمل، وتم تزيينها بأشرطة بيضاء وسوداء اللون من نقطة واحدة.

تتوافق هاتان الرسمتان من حيث أسلوب الرسم مع رسومات أخرى "للسكان الاصليين" وردت في هذا المجلد وفي الملفين ذي الصلة Mss Eur F140/232 و Mss Eur F140/233، وتكون معًا ثلاثية اليوميات التي دوّنها جيفري ت. أمهيرست.

تذييل:

ناحية أسفل اليسار: "عدن - الثاني والعشرون من أكتوبر ٧١"

السياق الزمني

رُسمت الصورة خلال الفترة التي أقام بها أمهيرست في عدن وهي بين ٣٠ نوفمبر ١٨٧٠ و ١٨٧١/١٨٧٢ من الوارد أن تكون رُسمت الصورة في فترة الإقامة في موقع كان المقر الدائم لسريّتين بريطانيتين وسريتين محليتين من سلاح المشاة وفقًا لكتاب صدر في ١٨٧٧ ( F. M. Hunter, An Account of the British Settlement at Aden , (London: Trübner & Co., 1877)) وحيث كان أمهيرست يتدرّب على استخدام البنادق في الفترة بين ١٨ و ٢٨ أكتوبر ١٨٧١. كان أمهيرست كثير التنقل أثناء إقامته بعدن.

الشكل والحيّز
رسمتان؛ بالألوان المائية والقلم الرصاص على الورق، مُلصقتان في المُجلد
الخصائص المادية

الأبعاد:

١٠٨ x ١٨٠ مم [عرض أفقي]

المواد:

قلم رصاص على ورقة

الحالة:

الورقة مُبقّعة قليلاً، مع وجود بقايا مخلفات قليلة على السطح ولكن بخلاف ذلك فهي في حالة جيدة ولا تزال المادة اللاصقة قوية.

ترقيم الأوراق:

مُخصص للصور رقم تسلسلي، ٥، تمت كتابته بالقلم الرصاص في أسفل يمين الصفحة المُلصق بها هذه الصورة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
رسم

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
Mss Eur F140/234/5

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٢ أكتوبر ١٨٧١ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

أماكن
عدنآسيا الوسطىآفاالبنغالبومبايالبرازيلبورماكنداكانتونالهند الوسطىالصيندلهيفورت ويليامهونج كونجمقاطعة حيدر آبادالهندإيرانأيرلنداجافامدغشقرمدراسملاكاناغبورأودهبينانجالفلبينراجبوتانارامريروسياشاهبورصقليةسنغافورةبهاراتبور
أشخاص ومؤسسات
ألسيستاالجيش البنغاليجيش بومبايحدائق النباتات، ساهرانبورالجيش البريطانيجيش مدراسجامعة أكسفوردسي هورسجيفري تشارلز أمهيرستويليام بيت أمهيرستتشارلز أبوتجون آدمسارة أمهيرستتشارلز تشاستون آصيويليام بتروورث بايليجايمس سيلك بكنجهامأرشيبالد كامبلجون كاننجويليام كايزمنتويليام هنري بنتنكجون كروفوردتشارلز ب إليوتماونتستيورات إلفينستونجايمس أوكنتشار فوربسروبرت فولرتونجون هربرت هارينجتونريجنالد هيبرجايمس داولينج هيربرتجون أنتوني هودجسونراندل جاكسونريتشارد جينكينزروبرت بانكس جينكنسونجون ماكدونالد كينيرتشارلز لاشينجتونهولت ماكينزيويليام هاي ماكنجتنجون مالكومجورج مارتنتشارلز ثيوفيلوس ميتكالفروبرت موريسوندايفيد أوشترلونيإدوارد باجيتجون باركرهنري توبي برنسيبتوماس ستامفورد بينجلي رافلزرانجيت سينجفرانسيس راودون-هاستينجزجون ويليام ريكيتسموردانت ريكيتستوماس كامبل روبرتسونويليام روبيسونهنري شيبردجورج توماس ستونتونروبرت ستيفنسونأندرو ستيرلنججورج سوينتونهنري ويلوكتشارلز واتكين ويليامز وينكارولينتوماس مونروهنري أنوين أدينجتونجورج كاننججيفري أمهيرستستابلتون كوتونويليام لوكيير ميرويذرأمهيرست (أسرة)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

عدن - الثاني والعشرون من أكتوبر ٧١"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو Mss Eur F140/234/5و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023518036.0x000001> [تم الوصول إليها في ١٦ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000038412.0x000001/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي