الرسالة رقم ١٩٦ من ويليام نيونهام، السكرتير الأول للحكومة، الإدارة السياسية في بومباي، إلى إفرايم جريش ستانوس، المقيم البريطاني في الخليج العربي.

IOR/R/15/1/37, ff 8-32

Download PDF (٧١ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ٢٥ ورقة. يعود تاريخه إلى ١١ فبراير ١٨٢٦. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تُقر الرسالة استلام المراسلات المرسلة من المقيم البريطاني بتاريخ ١١ ديسمبر ١٨٢٥، ١ و٤ يناير ١٨٢٦. ورداً على ذلك ،تعطي الرسالة المقيم تعليمات بطمأنة سعيد بن سلطان آل سعيد، إمام مسقط، بأنه ليس لديه ما يخشاه من أنشطة الوكلاء البريطانيين على الساحل الأفريقي، وأنه مؤهل بالكامل للحصول على مساعدة البريطانيين وصداقتهم.

ولكنها توضح بأن الحكومة البريطانية لا تقرّ بوجود تحالف هجومي ودفاعي بين الدولتين؛ وتستخدم وقوف الإمام على الحياد في الحرب الأخيرة بين بريطانيا وفرنسا لتوضيح هذه النقطة. وتشرح أيضاً أن الحملات المشتركة السابقة كان هدفها الوحيد – من وجهة نظر البريطانيين – هو قمع القرصنة. وتشير كذلك إلى أنه من غير الممكن أو المرغوب فيه بالنسبة للبريطانيين فرض السلام على كامل الخليج العربي.

وقد أُدرجت عدد من المرفقات لإعلام المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ وتوجيهه في تعاملاته المستقبلية مع إمام مسقط. توجد أربعة مرفقات لهذه المادة:

١. نسختان (إحداهما باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية) من رسالة من جوناثان دنكان، حاكم بومباي إلى سلطان آل سعيد، إمام مسقط، بتاريخ ٢٧ مايو ١٨٠٧.

تأتي هذه الرسالة رداً على رسالة من الإمام تتعلق بالشيخ محمد بن جابر وسفينة حاجي عبد اله بن أم أحمد . وفيما يتعلق بالأول، أُخبر الإمام أنه لا يوجد قيود على الأشخاص الذين يديرون تجارة سلمية في بومباي. وفيما يتعلق بالسفينة، تقول الرسالة إنها في طور إعادتها إلى أصحابها الشرعيين، مع الإشارة إلى أنه سيجري التعامل معها كما لو أنها ملكية بريطانية.

وقد أُخبر الإمام أيضاً بأن السفينة الشراعية الفرنسية فيجيلانت في طريقها إلى بومباي بغرض إصلاحها، مع إيضاح نية حكومة بومباي حوالي ١٦٦٨-١٨٥٨: إدارة شركة الهند الشرقية في مدينة بومباي [مومباي] وغرب الهند. ١٨٥٨-١٩٤٧: تقسيم فرعي تحت حكم الراج البريطاني، كان معنيًا بالعلاقات البريطانية مع الخليج والبحر الأحمر. بإرسالها إلى مسقط مع طاقمها. وأنه يمكن لذلك إعادتها لحكومة فرنسا، وتأكيد حيادية الإمام.

مدون في الرسالة أيضاً أن السفينة الحربية مورنينجتون التابعة لشركة الهند الشرقية، والتي تتولى حماية ميناء مسقط حالياً، قد أُمرت بمغادرة الخليج العربي. وإذا كان الإمام لا يزال يشعر بأن الميناء يتطلب الحماية من سفينة حربية، فإن عليه إبلاغ الملازم الأول هاميلتون بذلك.

٢. نسختان (إحداهما باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية) من رسالة من جورج براون، حاكم بومباي إلى سلطان آل سعيد، إمام مسقط، بتاريخ ٢٠ نوفمبر ١٨١١.

تأتي الرسالة استجابةً لطلبٍ أرسله الإمام يطلب فيه إرسال قوة عسكرية إضافية إلى مسقط لمساعدته ضد الوهابيين أحد أتباع الحركة الإصلاحية الإسلامية المسماة بالوهابية؛ يُستخدم أيضًا للإشارة إلى الرعايا والأراضي الخاضعة لحكم أسرة آل سعود. . تشرح الرسالة أنه بسبب عدم وجود خصومات بين البريطانيين والوهابيين، فإن حكومة بومباي حوالي ١٦٦٨-١٨٥٨: إدارة شركة الهند الشرقية في مدينة بومباي [مومباي] وغرب الهند. ١٨٥٨-١٩٤٧: تقسيم فرعي تحت حكم الراج البريطاني، كان معنيًا بالعلاقات البريطانية مع الخليج والبحر الأحمر. لا ترغب في الموافقة على هذا الطلب. وتشير إلى أنها إن قامت بذلك، فإنها تتوقع من الإمام تحمل نفقات مثل هذه القوة.

إلا أن الرسالة تبين أيضاً أن حكومة بومباي حوالي ١٦٦٨-١٨٥٨: إدارة شركة الهند الشرقية في مدينة بومباي [مومباي] وغرب الهند. ١٨٥٨-١٩٤٧: تقسيم فرعي تحت حكم الراج البريطاني، كان معنيًا بالعلاقات البريطانية مع الخليج والبحر الأحمر. ستكون مستعدة لإرسال مدفعي خبير إلى مسقط إذا تطوع أحد المدفعيين؛ وتوضح أن مناخ مسقط أثبت أنه مُهلك لكثير من الأوروبيين، وأن الحكومة نتيجة لذلك ليست على استعداد لإجبار أي شخص على الخدمة هناك.

٣. نسخة لرسالة من فرانسيس واردن، السكرتير العام للحكومة في بومباي إلى النقيب توماس بيرونيت طومسون، السفينة الملكية ١٧ دراجونز، والوكيل السياسي السابق في قشم، بتاريخ ١٠ يناير ١٨٢١.

تلوم الرسالة النقيب على الحملة الفاشلة ضد قبيلة بني بو علي، وتتهمه بتجاوز مسؤوليته في قمع القرصنة بتورطه في الشؤون الداخلية للقوى الأخرى؛ وتتهم الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية بقيامه بأعمال ضد المصالح البريطانية وتجاوز سلطته بإعطائه وعوداً أكثر من اللازم لإمام مسقط سعيد بن سلطان آل سعيد. كما تعتبر الرسالة خيار النقيب بتجنيد مرسال من مسقط للتواصل مع القبيلة خياراً مريباً إلى درجة كبيرة أيضاً. وتعلن الرسالة أيضاً عن إقالة النقيب من منصبه وعن قرب إقامة محاكمة عسكرية له.

٤. مقتطف من ملخص العلاقات بين مسقط والحكومة البريطانية.

يقدم المقتطف تفاصيل عن تاريخ عُمان من ١٧٩٨، وتفاعل الدولة مع البريطانيين. وتغطي الجهود البريطانية لتقليص النفوذ الفرنسي في عُمان، واحترامهم لوقوف الإمام على الحياد أثناء حربهم مع فرنسا. كما أنها تبين بالتفصيل مدى التعاون البريطاني في مواجهة القرصنة، وعدم رغبتها في التورط في صراع إمام مسقط مع الوهابيين أحد أتباع الحركة الإصلاحية الإسلامية المسماة بالوهابية؛ يُستخدم أيضًا للإشارة إلى الرعايا والأراضي الخاضعة لحكم أسرة آل سعود. .

الشكل والحيّز
٢٥ ورقة
جزء من
لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية
النوع
رسالة

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/37, ff 8-32

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١١ فبراير ١٨٢٦ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

الرسالة رقم ١٩٦ من ويليام نيونهام، السكرتير الأول للحكومة، الإدارة السياسية في بومباي، إلى إفرايم جريش ستانوس، المقيم البريطاني في الخليج العربي.و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/37, ff 8-32و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023711600.0x000004> [تم الوصول إليها في ٢٣ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x00000a/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي