ملف ١٩١٥/٢٢٤٩ الجزء ٤ "النفط: بلاد الرافدين وبلاد فارس. (ملف عام) ١٩٢٠-١٩٢٤"

IOR/L/PS/10/557/2

Download PDF (٨٣١ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مادة واحدة (٢٤٢ ورقة). يعود تاريخه إلى ١ نوفمبر ١٩١٩-٢٠ مايو ١٩٢٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تتضمن هذه المادة مراسلات وأوراق أخرى تتعلق بالتنقيب عن النفط في الأراضي التي كانت جزءًا من الدولة العثمانية قبل الحرب العالمية الأولى. تتضمن المادة ما يلي: تقارير عن عمليات الحفر الاستكشافية التي تقوم بها شركة النفط الأنجلو-فارسية (أ.ب.و.ك) في نفط خانة، في الإقليم المنتقل من بلاد فارس [إيران] إلى بلاد الرافدين [العراق] عام ١٩١٤ استجابةً للتوصيات التي قدمتها لجنة الحدود التركية-الفارسية؛ مسألة ما إذا كان ينبغي أن يتم دفع تكاليف أنشطة الحفر التي قامت بها أ.ب.و.ك في نفط خانة من المخصصات العسكرية، نظرًا للاحتلال العسكري البريطاني لبلاد الرافدين وإدارتها من قبل بريطانيا خلال الحرب العالمية الأولى وبعدها؛ الامتيازات النفطية في بلاد الرافدين فيما يتعلق باتفاق سان ريمو النفطي (١٩٢٠)، الموقع بين الحكومتين البريطانية والفرنسية؛ تقرير عن مسح أجراه الجيولوجي في شركة أ.ب.و.ك، ويليام روبرت سميلي عام ١٩٢٠، بعنوان "النفط بالعلاقة مع الطيات المحدبة في فارس" (صص. ١٣٢-١٣٩)، ورد من مدير إدارة المسح الجيولوجي في الهند، إدوين هول باسكو، الذي لا يتفق مع النتائج التي توصل إليها سميلي (صص. ١٠٠-١٠١)؛ سياسة الحكومة البريطانية فيما يخص استثمار النفط والتنقيب عنه في فلسطين؛ والمراسلات المتبادلة بين ممثلي حكومة الولايات المتحدة ووزارة الخارجية، فيما يتعلق برفض السماح للشركات الأمريكية بإجراء عمليات مسح نفطية في بلاد الرافدين.

المتراسلون الرئيسيون في هذه المادة هم: وزارة الخارجية؛ اللجنة التنفيذية البريطانية للنفط، المفوَّض المدني في بغداد، أرنولد تالبوت ويلسون؛ وممثلون لحكومة الولايات المتحدة.

تشتمل المادة على فاصل بقائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
مادة واحدة (٢٤٢ ورقة)
جزء من
لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
مادة أرشيفية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/10/557/2
رقم استدعاء خارجي سابق
P 2249/1915 Pt 4

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١ نوفمبر ١٩١٩-٢٠ مايو ١٩٢٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

ملف ١٩١٥/٢٢٤٩ الجزء ٤ "النفط: بلاد الرافدين وبلاد فارس. (ملف عام) ١٩٢٠-١٩٢٤"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/10/557/2و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100076920593.0x000002> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000419.0x0001c4/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي