دراسات حول العلوم الطبية

7386

Download PDF (١٦٢ ميجإبايت)

محتويات السجل: 337مادة. يعود تاريخه إلى 1495. اللغة أو اللغات المستخدمة: اللاتينية. النسخة الأصلية محفوظة في مكتبة قطر الوطنية.

حول هذا السجل

المحتوى

إن كتاب Opera medicinalia (دراسات حول العلوم الطبية) عبارة عن مجموعة من الدراسات الدوائية للعديد من المؤلفين. وتُنسَب الدراسة الرئيسية Canones (الشرائع) إلى طبيب عربي في القرن الحادي عشر وقد تم نشرها فيما بعد في أوروبا تحت اسم يوحنا بن ماسويه الدمشقي. كان بن ماسويه، والمعروف أيضاً بماسويه الأصغر وماسويه اللاحق ويحي بن ماسويه، مسيحياً من المونوفيزايت وتوفي في القاهرة عام 1015، ويقال بأنه قام بكتابة أعمال تتعلق بالأدوية. يتناول الجزء الأول من هذا الكتاب، Canones universalis (الشرائع العالمية)، نظم العلاج. ويتعلق الجزء الثاني، De simplicibus (عن الأدوية البسيطة)، بخصائص الأدوية المختلفة. كما يتضمن الكتاب أعمالاً للعديد من مؤلفي القرن الثاني عشر والرابع عشر، مثل بيتروس دي أبانو، نيكولاوس سالرنيتانوس وموندينو دي لوتسي. وقد كان Canones نصاً طبياً ذا تأثير قوي، وظل يُستخدم في أوروبا حتى القرن السابع عشر. وقام بونيتوس لوكاتيليوس، وهو كاهن من بيرغامو، إيطاليا، بطباعة هذا الإصدار في البندقية في عام 1495 للناشر أوكتافيانوس سكوتوس. وقد قام لوكاتيليوس وسكوتوس بتكوين شراكة هامة في مجال الطباعة الفينيسية في العقدين الأخيرين من القرن الخامس عشر.

الشكل والحيّز
337مادة
الخصائص المادية

332 صفحة؛ 32 سنتيمتر. مغلف بجلد خنزير، ومختوم بزهرة الزنبق في شرائح بيضاوية ولفافات مكتوب عليها MARIA (ماريا)؛ الغلاف به مشابك، الكتاب مجدد؛ اسم المؤلف مكتوب باللون البني أعلى الحواف.

لغة الكتابة
اللاتينية بالأحرف اللاتينية
النوع
كتب

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
مكتبة قطر الوطنية
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
7386

تاريخ هذا السجل

تاريخ
1495 (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

دراسات حول العلوم الطبيةو مكتبة قطر الوطنيةو 7386و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/qnlhc/7386> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/qnlhc/7386/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي