"مجلد 186 1853/54 البحرين؛ ساحل شبه الجزيرة العربية ومسقط؛ تجارة الرقيق"

IOR/R/15/1/138

Download PDF (١ GB)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلدان، ١٠٧ مادة (٤٢٤ ورقة). يعود تاريخه إلى ٦ يناير ١٨٥٣-١٣ مارس ١٨٥٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتكون سجل الرسائل من مراسلات متبادلة بين المقيم البريطاني في الخليج العربي، النقيب أرنولد كمبال، والسكرتير العام لحكومة بومباي، آرثر ماليت، فيما يتعلق بالأحداث في البحرين (الأوراق ١-٦١)، على ساحل شبه الجزيرة العربية ومسقط (الأوراق ٦٣-٢٥٦)، وتجارة الرقيق (الأوراق ٢٥٨-٤١٤).

تتعلق الرسائل المتصلة بالبحرين، وساحل شبه الجزيرة العربية ومسقط، بشكلٍ رئيسي بالعلاقات (بما في ذلك النزاعات والتسويات) بين القبائل العربية، والانتهاكات التي تحدث من وقتٍ لآخر للسلام البحرية، وتحركات الجيش الوهابي أحد أتباع الحركة الإصلاحية الإسلامية المسماة بالوهابية؛ يُستخدم أيضًا للإشارة إلى الرعايا والأراضي الخاضعة لحكم أسرة آل سعود. شرقاً من داخل شبه الجزيرة العربية، باتجاه البريمي ومسقط. تتعلق الرسائل المتصلة بتجارة الرقيق بشكلٍ رئيسي بحالات عبيد جرى استقدامهم من زنزبار إلى بلاد فارس، من وقتٍ لآخر عبر ساحل الباطنة والساحل العربي.

الشكل والحيّز
مجلدان، ١٠٧ مادة (٤٢٤ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

سجل الرسائل مقسّم إلى ثلاثة موضوعات: مراسلات متعلقة بالبحرين، مراسلات متعلقة بساحل شبه الجزيرة العربية ومسقط، ومراسلات متعلقة بتجارة الرقيق. توجد ورقة عنوان لكل موضوع.

المراسلات مرتبة ترتيبًا زمنيًا داخل كل موضوع، وفقًا لتاريخ الرسالة الصادرة. المرفقات المدرجة مباشرةً بعد الرسائل الصادرة تسبق زمنياً الرسائل الملحقة بها. مراسلات واردة، بشكلٍ رئيسي في شكل ردود من حكومة الهند، موضوعة مباشرة بعد الرسالة التي يقرون باستلامها. ونظراً للفترات الطويلة التي يستغرقها سفر البريد، فإن الرودود الواردة كان تاريخها يتأخر كثيراً (حوالي ثلاثة إلى أربعة شهور) عن المراسلات الصادرة.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: سجل الرسائل مقسم إلى مجلدين، ينتهي على الورقة ٢٠٨ في المجلد الأول، ويستأنف من على الورقة ٢٠٩ في المجلد الثاني. يبدأ ترقيم الأول على الصفحة النصية الأولى للمجلد الأول، وينتهي على الصفحة الأخيرة لسجل الرسائل الأصلي في المجلد الثاني. يستخدم نظام ترقيم الأوراق أرقاماً مكتوبة بالقلم الرصاص في أعلى يمين كل ورقة. يوجد نظام ترقيم صفحات أصلي مكتوبٌ بالحبر في أعلى يسار ناحية الظهر وأعلى يمين ناحية الوجه، يمتد عبر كلا المجلديْن.

الغلاف الأمامي، الورقة البيضاء الخالية في البداية، الورقة البيضاء الخالية في النهاية، والجهة الداخلية للغلاف الخلفي بدون ترقيم.

توجد الاستثناءات التالية في ترقيم الأوراق: ٤١أ، ٧٤أ، ٧٤ب (لا يوجد رقم ٧٤)، ١٧٩ب (لا يوجد رقم ١٧٩)، ١٨٤أ، ١٨٤ب (لا يوجد رقم ١٨٤)، ١٨٧أ، ١٩٤أ، ١٩٤ب (لا يوجد رقم ١٩٤)، ١٩٦أ، ١٩٦ب (لا يوجد رقم ١٩٦)، ٢٠٣أ، ٢٦٣أ، ٢٨٢أ، ٢٨٢ب (لا يوجد رقم ٢٨٢)، ٢٩٥أ، ٢٩٥ب (لا يوجد رقم ٢٩٥)، ٣٣١أ، ٣٣١ب (لا يوجد رقم ٣٣١).

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
مجلد مراسلات

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/138
رقم استدعاء خارجي سابق
مجلد ١٨٦

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٦ يناير ١٨٥٣-١٣ مارس ١٨٥٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"مجلد 186 1853/54 البحرين؛ ساحل شبه الجزيرة العربية ومسقط؛ تجارة الرقيق"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/138و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/node/250> [تم الوصول إليها في ٢٤ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x00006f/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي