رسائل صادرة محلية

IOR/R/15/1/180

Download PDF (٣٤٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (١٤٠ ورقة). يعود تاريخه إلى ٩ أغسطس ١٨٥٦-٢٨ يناير ١٨٥٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية والفارسية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتضمن هذا المجلد مسودة مراسلات متنوعة مصحوبة بترجمات عربية وفارسية (في ظل سياق مستند المحاسبة) من ٩ أغسطس ١٨٥٦ (٧ ذو الحجة ١٢٧٢) حتى ٢٨ يناير ١٨٥٩ (٢٣ جمادى الآخر ١٢٧٥).

هذه الرسائل متبادلة بين المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في بوشهر، خلال إقامة النقيب جيمس فيلكس جونز، مع وجود ومراسلات متنوعة من أبرزها:

  • الوكلاء المحليين البريطانيين: حاجي يعقوب، الوكيل البريطاني في الشارقة؛ حاجي جاسم، الوكيل البريطاني في البحرين؛ خوجة هسكال، الوكيل البريطاني في مسقط؛ وملا أحمد، الوكيل البريطاني في لنجة؛ وميرزا محمد علي، الوكيل البريطاني في شيراز؛ وخوداداد باسيدور، الوكيل المحلي؛ وحجس محمد بشير، الوكيل في الكرك، وحاجي محمد خليل، وكيل الحكومة في شيراز.
  • المسئولون الفارسيون: ميراز أحمد خان داريابيجي وحاكم بوشهر؛ أمير فارس؛ ميراز محمد خان مفوض الرقيق الفارسيين، وسيد محمد طاهر مجتهد في بوشهر.
  • الحكام: محمد بن خليفة آل خليفة حاكم البحرين، وجابر بن عبد الله آل صباح حاكم الكويت، وزايد بن خليفة آل نهيان حاكم أبو ظبي، وسلطان بن صقر حاكم رأس الخيمة والشارقة، وخليفة بن سعيد حاكم لنجة، وسعيد بن بطي حاكم دبي، ومحمد بن عبد الله حاكم الدمام، وسيد الثويني إمام مسقط، وحسين بن عبد الله حاكم جارك، وجابر بن ماردو حاكم المحمرة، وحسن بن جابر حاكم كاجان، وعبد الله بن راشد حاكم أم المقوين، وصقر بن عبد الله حاكم قشم، والأمير فيصل حاكم نجد، وحاكم قبيلة بو صامت، وحاكم عجمان [حميد بن راشد]، وحاكم تنغستان، وحاكم كُمزار‎، وحاكم موجو، وحاكم بخا، وحاكم حميًّر، وسيد تركي حاكم صحار، وحاكم كعب وحاكم ولاية صحم.

يغطي المجلد موضوعات عامة بما في ذلك العلاقات بين المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في بوشهر والحكومة الفارسية؛ الاتصالات التي جرت مع وكلائهم المحليين والحكام المحليين والتجار على شاطئي الخليج العربي، والعلاقات مع القوى الأخرى بما في ذلك الوهابيين أحد أتباع الحركة الإصلاحية الإسلامية المسماة بالوهابية؛ يُستخدم أيضًا للإشارة إلى الرعايا والأراضي الخاضعة لحكم أسرة آل سعود. وحكام نجد، وسلطنة عمان والفرس؛ وكذلك أحوال ومطالبات الرعايا الهنود البريطانيين، التجارة والصادرات والواردات والجمارك، حفظ السلام البحري، مسائل تجارة اللؤلؤ، وقضايا العبودية. كما يشمل هذا المجلد فترة الحرب الأنجلو فارسية ومعركة بوشهر.

أحداث وتفاصيل محددة منها: شؤون إبراهيم ميمني، التراخيص والرسوم المفروضة على الخيل والحمير في بوشهر (صص. ١٢٥و، ١٢٣ظ، ٧١و)؛ حضور حاكم الكويت (ص. ١٢٠و)؛ وموت سعيد بن سلطان آل بو سعيد سلطان مسقط (ص. ١١٦و)؛ والتهاني التي قدمها شيخ الكويت بمناسبة سقوط بوشهر (ص. ١٢١و)؛ واحتفالات ليوم عاشوراء في بوشهر (ص. ٩٦)؛ وجريمة القتل التي ارتكبها عيسى بن جراح ضد قبيلة آل بن علي (صص. ٩٤و، ٩٣ظ)؛ وتحطم السفن (صص. ٩٢ظ، ٦٦ظ)؛ ومعاش لأرملة الملا حسين وهو الوكيل المحلي وكلاء غير بريطانيين تابعين للحكومة البريطانية. الراحل بالشارقة (ص. ٩١ظ)؛ وجلاء القوات عن جزيرة الكرك في ديسمبر ١٨٥٧ (صص. ٧١و، ٦٣ظ، ٥٩و)؛ والاحتفال بالمهرجانات الوطنية من خلال رفع الأعلام (ص. ٦٧ظ)؛ وحالة مصلحة الجمارك في بوشهر (صص. ٦٧ظ، ٦٧و)؛ والتنقيب في بعض التلال القريبة من بوشهر (ص. ٦٤ظ)؛ والإعلان عن زواج فيكتوريا أميرة المملكة المتحدة بالأمير فريدريك أمير بروسيا، والذي عُرف فيما بعد باسم فريدريك الثالث إمبراطور ألمانيا وملك بروسيا (ص. ٥٣ظ)؛ ودعوة إلى الداريا بيجي للاحتفال ولقضاء أمسية ترفيهية بالمقيمية (ص. ٤٩ظ)؛ وتقديم تسهيلات لزايد بن خليفة آل نهيان شيخ أبو ظبي لإصلاح ساعته (ص. ١٢و)؛ وإشعارًا بالسنة الإنجليزية الجديدة (ص. ١٠و)؛ وطلب محمد بن خليفة آل خليفة شيخ البحرين للحماية البريطانية (ص. ٧ظ).

هناك ملاحظات متنوعة باللغتين العربية والفارسية على ظهر الغلاف الأمامي والأوراق ١و-٦ظ، ١٣٥ظ-١٣٦ظ. يوجد طابع مكتوب عليه [تم الاستلام] في [القسم السياسي] بتاريخ ٤ ديسمبر ١٩٠٧ على الجهة الداخلية للغلاف الأمامي وبجواره عبارة "من السيد وولاستون حول التقاعد" مكتوبة بالقلم الرصاص. وكذلك توجد نقوش فارسية على الجهة الداخلية للغلاف الأمامي اتضح أنها أشعارًا للشاعر شهاب الترشيزي.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (١٤٠ ورقة)
الترتيب

المجلد مرتب من اليمين إلى اليسار حيث توجد أقدم الرسائل في الورقة ١٥٣و وأحدثها في الورقة ٦و. كلا من صفحتي الوجه والظهر من الورقة مقسمة إلى جدول حيث يظهر النص الإنجليزي عموديًا حتى أسفل الورقة في العمود الأيمن، والنص العربي أو الفارسي في العمود الأيسر. نصوص بعص الرسائل مشطوبة (على سبيل المثال الورقة ١١٥و) مما يشير إلى أنها أُلغيت. رسائل سنة ١٨٥٦ والتي أُرسلت خلال الفترة من ٩ أغسطس في الورقة ١٣٥و وحتى ٢٧ ديسمبر في الورقة ١٢١ظظ، ورسائل سنة ١٨٥٧ والتي أُرسلت خلال الفترة من ٣١ ديسمبر في الورقة ٦٧و، ورسائل سنة ١٨٥٨ التي أُرسلت خلال الفترة من ١ يناير في الورقة ٦٧و وحتى ٣٠ ديسمبر في الورقة ١٠و، ورسائل سنة ١٨٥٩ والتي أُرسلت خلال الفترة من ٣ يناير في الورقة ٩و وحتى ٢٨ يناير في الورقة ٦و.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: ترقيم الأوراق محاط بدائرة بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. ويبدأ الترقيم على الورقة الأولى بعد الغلاف الأمامي بالرقم ١ وينتهي بالرقم ١٣٧ على الصفحة الداخلية للغلاف الخلفي. أخطاء في ترقيم الأوراق: ص. ٦ تتبعها صص. ٦أ-ب.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية والفارسية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
مجلد مراسلات

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/180

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٩ أغسطس ١٨٥٦-٢٨ يناير ١٨٥٩ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

رسائل صادرة محليةو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/180و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x000099> [تم الوصول إليها في ٢٤ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x000099/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي