'ملف رقم 19/169 III (C 80) الإصلاحات في البحرين'

IOR/R/15/1/344

Download PDF (٥٨٥ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (١٨٧ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٨ ديسمبر ١٩٣٨-٢٤ سبتمبر ١٩٤١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يشتمل هذا الملف على مراسلات متعلقة بعدد من الموضوعات التالية: دور الشباب في التحريض ضد القوات البريطانية في البحرين، والمشاعر المعادية لبريطانيا في الصحافة الناطقة باللغة العربية، ومحاولات توظيف مسؤول مناسب لوضع القوانين الجنائية وقوانين العقوبات للبحرين، والأنشطة المشتبه في أنها معادية لبريطانيا التي يقوم بها الشقيق الأكبر للشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، محمد بن عيسى آل خليفة، ومناقشات بشأن ارتفاع مستوى السخط المحلي تجاه مستشار الشيخ حمد، تشارلز بلجريف وتحركات شخص يُدعى علي بن خليفة آل فضل (الذي كان قد سبق ترحيله من البحرين لتورطه في أعمال تحريضية وكان يسعى للعودة إلى البلاد).

يشتمل الملف أيضًا على قائمة من الأفكار بشأن كيفية تنمية الاقتصاد البحريني (أعدها الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين، هيو وايتمان). وتتضمن الأفكار المقترحة إنشاء مصنع لتصنيع الأسمنت وترشيد صناعة صيد الأسماك وتطوير صناعة أزرار الصدف والتحسينات في مجال الزراعة.

يضم الملف أيضًا عدة إشارات إلى تيار القومية العربية في البحرين، خاصة فيما يتعلق بالوضع في فلسطين.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (١٨٧ ورقة)
الترتيب

الملف مُرتَّب ترتيبًا زمنيًا، من الأقدم في بداية الملف إلى الأحدث في نهايته.

الخصائص المادية

مجلد مراسلات. يبدأ نظام الترقيم الرئيس بالصفحة الأولى ويستمر حتى الورقة الثالثة من نهاية المجلد. هذا التسلسل مكتوب بالقلم الرصاص في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة.

يوجد نظام ترقيم آخر (٧٣-٢٢١) ويبدأ على ص.٧١ وينتهي على ص.١٧٩. ويرقم هذا التسلسل الصفحات التي تحتوي على نص في جانبي الورقة. وهو أيضًا مكتوبٌ بالقلم الرصاص في نفس موضع تسلسل الترقيم الرئيسي ولكن غير محاطٍ بدوائر. أخطاء في ترقيم الأوراق: ١، و١أ، و١ب، و١ج.

يوجد بالملف فهرس للموضوعات في ص.١ب.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/344
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة A: 19/196 III سلسلة ذات طابع سرّي: C 80

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٨ ديسمبر ١٩٣٨-٢٤ سبتمبر ١٩٤١ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

'ملف رقم 19/169 III (C 80) الإصلاحات في البحرين'و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/344و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x00013d> [تم الوصول إليها في ٢٩ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x00013d/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي