"ملف 53/83‎ I (D 99)‎ التهريب بين الكويت والعراق"

IOR/R/15/1/531

Download PDF (٦٠٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٣٥٥ ورقة). يعود تاريخه إلى ١١ يناير ١٩٣٣-٢٩ مايو ١٩٣٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي هذا الملف على مراسلات بشأن أنشطة التهريب المزعومة من الكويت إلى العراق. يحتوي الملف بشكل رئيسي على مراسلات داخلية بين مسؤولين بريطانيين كما يحتوي أيضًا على مراسلات بين مسؤولين بريطانيين (بصورة أساسية هارولد ريتشارد باتريك ديكسون، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية البريطاني في الكويت) والشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت بالإضافة إلى مراسلات بين مسؤولين بريطانيين وحكومة العراق.

تتناول أغلبية المراسلات حادثتين، في أبريل وأكتوبر ١٩٣٣ على الترتيب، حيث شنّت سلطات الجمارك العراقية هجومًا على زوارق الإبحار الكويتية، وقد أسفر الحادثين عن وفاة وإصابة رعايا كويتيين.

يحتوي الملف على الخرائط التالية:

  • خريطة مبدئية للحدود البحرية الكويتية العراقية لتوضيح حادث أكتوبر ١٩٣٣ (ص. ١٢١)
  • خريطتان مبدئيتان توضّحان الحدود المائية الإقليمية للعراق (ص. ١٤٨ + ص. ١٤٩)
  • خريطتان مبدئيتان توضّحان الخطوط الحدودية الرسمية للكويت (ص. ٣١٢ + ص. ٣١٢أ)
  • نسخة لرسم استشفافي لجزيرة وربة والمناطق المجاورة لها من إعداد السفينة الملكية سفينكس في ١٩٠٣ (ص. ٣٢١).

يحتوي الملف على ملاحظة تفصيلية بعنوان "حول مشكلة البضائع المهرّبة للعراق مع جيرانها، ومدى تأثيرها على الكويت بشكل خاص" (صص. ٤٥-٥٥) وتقرير عن إمداد مياه الشرب في الكويت (صص. ١٤٠-١٤٨) كتبهما ديكسون، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في الكويت.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٣٥٥ ورقة)
الترتيب

الملف مُرتَّب ترتيبًا زمنيًا، من الأقدم في بداية الملف إلى الأحدث في نهايته.

الأرقام التسلسلية بقلم التلوين الأحمر تشير إلى مدخلات في الملاحظات الموجودة في آخر الملف.

الخصائص المادية

الحالة: مجلد مراسلات مُغلّف.

ترقيم الأوراق: ترقيم أوراق الملف مكتوب بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق، الذي يجب استخدامه لأغراض مرجعية، بالمادة الأولى من المراسلات بالرقم ١ وينتهي بآخر ورقة تحتوي على نص عند الرقم ٣٤٩.

يحتوي الملف على الأخطاء التالية في ترقيم الأوراق: ص. ١٤٧ تليها ص. ١٤٧أ؛ ص. ٣٢٠ تليها ص. ٣٢٠أ إضافةً إلى الإغفالات التالية في ترقيم الأوراق: صص. ٢٥٢-٢٥٦. ملاحظة: الورقة ١٤٨ والورقة ١٤٩ محفوظتان في مظروف ملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. بالورقة ١٤٧أ؛ الورقة ٣٢٠أ والورقة ٣٢١ محفوظتان في مظروف ملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. بالورقة ٣٢٠.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/531
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة "أ": 53/83 I سلسلة ذات طابع سرّي: D 99

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١١ يناير ١٩٣٣-٢٩ مايو ١٩٣٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف 53/83‎ I (D 99)‎ التهريب بين الكويت والعراق"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/531و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x0001f8> [تم الوصول إليها في ١٩ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x0001f8/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي