"الملف 9/A المرسوم الملكي البريطاني بشأن البحرين"

IOR/R/15/2/6

Download PDF (٣٧٤ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٢٥٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢ ديسمبر ١٨٩٥-٣١ أكتوبر ١٩١٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تتعلق مراسلات المجلد وأوراقه الأخرى بتطبيق المرسوم الملكي البريطاني لائحة يصدرها ملك\ة المملكة المتحدة بناءً على مشورة المجلس الاستشاري الملكي. بشأن البحرين. المراسلون الرئيسيون في الملف هم المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ والوكيل السياسي بالبحرين، مع الأخذ في الاعتبار أن كلا المنصبين قد شغلهما عددٌ من المندوبين المختلفين خلال الفترة الزمنية التي يغطيها المجلد.

وأول عنصرٍ في هذا المجلد هو عبارة عن خطابٍ مرسَلٍ من الرائد رامساي، القنصل العام البريطاني في بغداد، إلى الرائد بيرسي كوكس، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي، بتاريخ ٩ مارس ١٩٠٧. يتعلق الخطاب بالسلطة القضائية في البحرين على المواطنين الأمريكيين المقيمين في مقر الإرسالية الأمريكية، وخصوصًا فيما يتعلق بالمواليد والوفيات والتصرف في العقارات (الورقة ١ز). وكان هذا الاستفسار دالًا على مخاوف متزايدة بشأن اختصاص السلطة القضائية فيما يتعلق بأعداد المواطنين الأجانب المتزايدة في البحرين. وفي خطابٍ بتاريخ ٦ أبريل ١٩٠٧، كتب الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية بالبحرين النقيب فرانسيس برايدو إلى كوكس مبينًا المطلب القضائي الذي كان مقتنعًا بأحقيته فيه بصفته الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية . ويتضمن ذلك سُلطة قاضي المقاطعة في القضايا الجنائية، والسُّلطة القنصلية في المهام التوثيقية ومهام الشحن، وسُلطة نائب الأميرالية (الأوراق ٣-٨).

وبالتالي قام كوكس، بصفته مقيمًا سياسيًّا، بتقديم طلبٍ بإصدار مرسوم ملكي بريطاني لائحة يصدرها ملك\ة المملكة المتحدة بناءً على مشورة المجلس الاستشاري الملكي. بشأن البحرين، إلى حكومة الهند وإلى وزير الدولة لشئون الهند وإلى وزير الخارجية. وفي شهر مايو من عام ١٩٠٩، كتب جون مورلي، وزير الدولة لشئون الهند، إلى حاكم الهند العام مبينًا أنه في ضوء النشاط الألماني المتزايد في الخليج، فقد تم السماح للمقيم السياسي بالبحرين بعرض رأيه على حاكم البحرين الشيخ عيسى بن علي آل خليفة بخصوص تخلي الأخير عن مسئولية المواطنين الأجانب الموجودين بالأراضي التابعة له إلى الحكومة البريطانية (الأوراق ٥٠-٥٢). وتم منح هذه المسئولية على النحو الواجب إلى البريطانيين (الأوراق ٦٣-٦٤) على الرغم من عدم خلو الموضوع من بعض الممانعة من جانب الشيخ عيسى، وذلك حسب رواية النقيب تشارلز ماكنزي المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ بالبحرين آنذاك (الأوراق ٦٥-٦٦).

وتتناول المراسلات اللاحقة بعضًا من النقاط التفصيلية في صياغة المرسوم، مع إيلاء المسئولين اهتمامًا خاصًا لوضع المواطنين الأجانب في البحرين، بما فيه تسجيلهم في الوكالة إما (١) مركز تجاري تابع لشركة الهند الشرقية؛ أو (٢) مكتب تابع لشركة الهند الشرقية ولاحقًا للراج البريطاني. السياسية والقدرة القانونية على ترحيلهم إذا اقتضت الضرورة. كما يتضمن المجلد نسخةً من مسودَّة المرسوم الملكي البريطاني لائحة يصدرها ملك\ة المملكة المتحدة بناءً على مشورة المجلس الاستشاري الملكي. بتاريخ ١٩١٢ (الأوراق ١٠٠-١١٢). ولكن أدى الاضطراب والارتباك الناجم عن اندلاع الحرب العالمية الأولى في الخليج إلى تأخر تقديم المرسوم الملكي البريطاني لائحة يصدرها ملك\ة المملكة المتحدة بناءً على مشورة المجلس الاستشاري الملكي. بشكلٍ متكرر. وفي ٧ مايو من عام ١٩١٧، كتب الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية النقيب بيرسي لوك إلى المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ الرائد آرثر تريفور، مقترحًا أن الوقت الحالي يمكن أن يكون وقتا مناسبًا لتطبيق المرسوم الملكي البريطاني لائحة يصدرها ملك\ة المملكة المتحدة بناءً على مشورة المجلس الاستشاري الملكي. وذلك في ضوء التطورات الأخيرة التي شهدها الصراع في أوروبا ودخول الولايات المتحدة الأمريكية كطرفٍ في الحرب. وشرح لوك في خطابه كيف سيؤثر انسحاب الأتراك من الخليج واستقلال ابن سعود والعلاقات البريطانية الرسمية مع شيخ قطر على معاملة مجموعات معينة من المواطنين الأجانب في البحرين (الأوراق ٢٣٢-٣٥). رفض تريفور اقتراح لوك، وفي مايو من عام ١٩١٨، تم تأجيل تقديم المرسوم الملكي البريطاني لائحة يصدرها ملك\ة المملكة المتحدة بناءً على مشورة المجلس الاستشاري الملكي. مرةً أخرى حتى شهر فبراير ١٩١٩ (الورقة ٢٤٨).

وفي خضم النقاش حول المرسوم الملكي البريطاني لائحة يصدرها ملك\ة المملكة المتحدة بناءً على مشورة المجلس الاستشاري الملكي. بشأن البحرين جاءت مناقشة تعيين مساعدًا قضائيًا للوكالة السياسية (الأوراق ١٨٩-٩٤، ٢٤٣-٤٤، ٢٤٩-٥١)، وأيضًا مناقشة نظام الخدمة القائم لجمع الرسوم (وهي رسومٌ قضائية بنسبة عشرة بالمائة تُسدد إلى خزانة شيخ البحرين). بيان الخدمة للأعوام من ١٩١٢ إلى ١٩١٦ واردٌ بورقة 227.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٢٥٨ ورقة)
الترتيب

تم ترتيب محتويات المجلد ترتيبًا زمنيًا على نحوٍ تقريبي بدءًا بالعناصر الأقدم في المقدمة إلى الأحدث في النهاية.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: تم ترقيم المجلد بدءًا من الغلاف الأمامي وحتى الجزء الداخلي للغلاف الخلفي باستخدام الأرقام المكتوبة بالقلم الرصاص الأزرق أعلى يمين كل وجه. وتحمل بعض الورقات أرقامًا بالقلم الرصاص الأسود، أغلبها في مقدمة المجلد ونهايته. توجد الاستثناءات التالية في ترقيم الأوراق: ١أ-١ز.

الأوراق التالية عبارة عن صفحات مطوية: ٦٠، ٢٢٦، ٢٢٧.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/6
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات ذات طابع سرّي: سياسي A/9 I

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢ ديسمبر ١٨٩٥-٣١ أكتوبر ١٩١٨ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الملف 9/A المرسوم الملكي البريطاني بشأن البحرين"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/6و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x0002e5> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x0002e5/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي