"ملف A/9 II مرسوم الشورى البريطاني الملكي للبحرين"

IOR/R/15/2/7

Download PDF (١٩٦ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٨٤ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢ سبتمبر ١٩١٥ - ١٦ يوليو ١٩٢٠. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي المجلد على مراسلات متعلقة بتقديم مرسوم الشورى البريطاني الملكي في البحرين في الثالث من فبراير ١٩١٩. توجد نسخة مطبوعة من مرسوم الشورى البريطاني في أول المجلد (أوراق ٢-٩) تحمل حاشيات باللون الأحمر والأزرق والأسود بالقلم الرصاص للتعليق على الأخطاء أو الأجزاء الهامة من النصّ. المراسلات الرئيسية بالمجلد هي للوكيل السياسي النقيب نورمان براي وحاكم البحرين الشيخ عيسى بن على آل خليفة. تم تبادل العديد من الخطابات بين هذين الرجلين قبل وبعد تقديم مرسوم الشورى البريطاني. تسعى مراسلات براي قبل هذا التقديم إلى تمهيد الطريق وطلب موافقة الشيخ عسيى الكاملة على مرسوم الشورى البريطاني. تتألف المراسلات التي تمت بعد تقديم المرسوم في أغلبها من مفاوضات حول تنازل الشيخ عن "الخدمة" (نسبة عشرة بالمائة رسوم قضائية قابلة للسداد إلى خزانة شيخ البحرين)، وتعبيرات عن الامتنان والتقدير المتبادل بين الرجلين. يتضمن خطاب براي إلى نائب المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في بوشهر والمفوض المدني في بغداد، بتاريخ ١٤ فبراير ١٩١٩، تقارير ملاحظات حول المفاوضات والاجتماعات التي عقدت بين شخصه والشيخ عيسى أثناء تقديم مرسوم الشورى البريطاني (أوراق ٢٨-٤٧). ويوجد نص إنجليزي خاص بالإخطار بمرسوم الشورى البريطاني صادر من الوكالة إما (١) مركز تجاري تابع لشركة الهند الشرقية؛ أو (٢) مكتب تابع لشركة الهند الشرقية ولاحقًا للراج البريطاني. السياسية متضمن بالورقة ١٨.

الأوراق ١٠٢ و ١٠٣ عبارة عن صفحات مفردة تحتوي على ملاحظات مكتبية. المراسلات المذكورة في هاتين الصفحتين تتعلّق بإدارة المجلس [العُرفي] وتحمل تواريخ من ١٧ مارس ١٩٤١ إلى ٨ أبريل ١٩٤٢. لذا، على الأرجح، فإن هاتين الصفحتين تم إضافتهما إلى المجلد الحالي عن طريق الخطأ في تاريخ لاحق.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٨٤ ورقة)
الترتيب

تم تقسيم محتوى المجلد إلى جزئين. يتألف الجزء الأول من المجلد (والذي يمتد إلى ورقة ٦٠) من نسخ من المراسلات الواردة والصادرة مرتبة حسب الترتيب الزمني بشكل تقريبي بدءًا بالمواد الأقدم أولاً. بينما يتألف الجزء الثاني من المجلد (من ورقة ٦١) من مسودات بخط اليد وترجمات ومراسلات عربية أصلية والتي تبلغ عن المراسلات في الجزء الأول من المجلد.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يمتد تسلسل ترقيم الأوراق من الغلاف الأمامي وحتى داخل الغلاف الخلفي باستخدام الأرقام المكتوبة بالقلم الرصاص أعلى يسار كل وجه. معظم أرقام ترقيم الأوراق مكتوبة بالقلم الرصاص الأزرق. توجد الاستثناءات التالية في الترقيم: 1a-1f. ورقة ١٠٠ تم إغفالها أو أنها مفقودة.

الأوراق التالية عبارة عن مطويات: ٣٤، ٦١، ٦٢، ٦٩، ٨٢، ٨٤، ٨٧، ٨٩، ٩٥، ٩٧، ١٠٢، ١٠٣.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

غير محدود

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/7
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات ذات طابع سرّي: سياسية A/9 II

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢ سبتمبر ١٩١٥ - ١٦ يوليو ١٩٢٠ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف A/9 II مرسوم الشورى البريطاني الملكي للبحرين"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/7و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x0002e6> [تم الوصول إليها في ١٨ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x0002e6/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي