'الملف E-8 VI. ابن سعود'

IOR/R/15/2/37

Download PDF (٥٣١ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٣٦٥ ورقة). يعود تاريخه إلى ١ أغسطس ١٩٢٠-٢٧ مارس ١٩٢١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي هذا الملف على مراسلات بين المسؤولين البريطانيين في البحرين وبغداد و بوشهر والكويت والشارقة وحكومة الهند، وكذلك مراسلات مع عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود (ابن سعود)، وحمود بن سويط، شيخ قبيلة الظفير، وهايف بن شقير، أمير قرية العليا.

وفي أنحاء مختلفة من الملف ترد تفاصيل عن ترتيبات إعانة ابن سعود وعلاقاته مع الشيخ سالم المبارك آل صباح، وابن رشيد من حائل، والإمام يحيى محمد حميد الدين والشريف حسين بن علي من مكة و أبنائه عبد الله وفيصل. بالإضافة إلى ذلك، هناك تفاصيل بخصوص تدخّل بريطانيا وفرنسا في سوريا وفلسطين والأردن والعراق (على سبيل المثال، الأوراق ٢-٦).

ويتعلق جزء كبير من الملف ببعثة خان صاحب سيد صدّيق حسن، المساعد الهندي في وكالة إما (١) مركز تجاري تابع لشركة الهند الشرقية؛ أو (٢) مكتب تابع لشركة الهند الشرقية ولاحقًا للراج البريطاني. البحرين، في عام ١٩٢٠ لزيارة ابن سعود في الرياض، ومرافقة حجاج نجد في الحج والتفاوض بين ممثلي ابن سعود والشريف حسين. وهناك "تعليمات لخان صاحب سيد صدّيق حسن ( قبل انطلاقه إلى الرياض )"، بتاريخ ٢١\٢٣ يوليو ١٩٢٠ (الأوراق ١٤٤-١٤٨)؛ ومذكرات منوعة ومراسلات شبه رسمية من صدّيق حسن في الرياض في يوليو وأغسطس ١٩٢٠ (الأوراق ٩-١٠، ٤٥-٦٧، ٦٩-٨٣، ٣٢٤-٣٢٥)؛ وتقارير بشأن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ٥ سبتمبر ١٩٢٠ (الأوراق ١٢٣، ١٩٨-٢٠٤ و٢١٨-٢٥٠)؛ ومراسلات بين ابن سعود وأحمد ثنيّان و اقتراح منحه (وسام رفيق نظام الإمبراطورية الهندية) لدوره في بعثة نجد إلى مكة (الأوراق ٣٣٧-٣٣٩).

بالإضافة إلى ذلك، هناك تفاصيل عن تصاعد التوترات بين قوات الإخوان قوة عسكرية إسلامية ساهمت في صعود ابن سعود إلى السلطة. التابعة لابن سعود ورعايا الشيخ سالم عند الحدود بين الكويت ونجد وعند الجهراء (الأوراق ١٥٣،١٦٠،١٧٧-١٨٦)؛ تقديم ابن سعود الشكر لتهنئة نجله فيصل بمناسبة زفافه (الأوراق ٢٧-٢٩)؛ مناقشة لعمليات التعويم في العقير (الأوراق ١٨٧، ٢١٦، ٢٧٤)، وإمكانية إجراء مسح لميناء القطيف (الورقة ٢١٥) وخدمة النقل بباخرة إلى الأحساء (الورقة ٢٧٣)؛ تقديم ابن سعود غزال مها عربي كهدية للملك جورج الخامس (الأوراق ٢٠٥-٢١٠)؛ وحماية رعايا ابن سعود في الشارقة ودبي (الأوراق ٢٩٤-٣٠٠).

الشكل والحيّز
ملف واحد (٣٦٥ ورقة)
الترتيب

الملف مُرتّب ترتيبًا زمنيًا بشكل تقريبي.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يحتوي الملف على ترقيم أوراق غير مُحاطٍ بدائرة في أعلى يمين كل ورقة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/37
رقم استدعاء خارجي سابق
ملف ذو طابع سرّي: E/8 VII

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١ أغسطس ١٩٢٠-٢٧ مارس ١٩٢١ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

'الملف E-8 VI. ابن سعود'و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/37و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x000304> [تم الوصول إليها في ١٨ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x000304/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي