"الملف رقم ٤\١ ملف مذكِّرات ١٩١٤"

IOR/R/15/2/56

Download PDF (٢٠٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (١٤٣ ورقة). يعود تاريخه إلى ٣ يناير ١٩١٤-٢٦ ديسمبر ١٩١٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي هذا الملف على تقارير إخبارية أسبوعية وتقارير أسبوعية أو نصف شهرية عن الحجر الصحي وتقارير استخباراتية تجارية سرية في بعض الأحيان للفترة التي تشمل الأسبوع المنتهي في ٣ يناير ١٩١٣ إلى الأسبوع المنتهي في ٢٦ ديسمبر ١٩١٣. كتب التقارير الإخبارية والتقارير الاستخباراتية التجارية السرية الرائد آرثر بريسكوت تريفور، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين، أو رئيس الكتبة نيابة عنه، في حين استندت تقارير الحجر الصحي إلى المعلومات التي قدّمها المسؤول الطبي عن الحجر الصحي في البحرين. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن الملف رسالتين بين هـ ج تشيك والوكيل السياسي، بتاريخ ١٣ و ١٨ يناير ١٩١٤، حول نشاط خط هامبورج-أمريكا في الخليج (صص. ١٠-١١). وهناك أيضًا صفحة من الملاحظات المكتوبة بخط اليد على الورقة ٣٥.

وتشمل التقارير الإخبارية الأسبوعية عادة معلومات تحت عناوين مثل: المسؤولون المحليون، الحكومة المحلية؛ أحوال البلاد؛ المصالح الأجنبية؛ القادمون والمغادرون من البواخر؛ متفرقات؛ تحركات ممثلي جلالة الملكة؛ القطيف؛ المصالح البريطانية؛ تجارة السلاح؛ والجمارك. تظهر تحت هذه العناوين أحيانًا عناوين فرعية تشير إلى موقع أو موضوع، على سبيل المثال: الأحساء وقطر والقطيف وصيد اللؤلؤ.

تقارير الحجر الصحي هي ملخص لعمليات التفتيش التي ينفّذها المسؤول الطبي عن الحجر الصحي وسجل لاسم الباخرة وتاريخ ووقت الوصول، ومن أين قدمت، وعدد الركاب الذين نزلوا في البحرين، وتفاصيل تفتيش الحجر الصحي وما إذا كان قد تم منح شهادة فك الحجر الصحي. يظهر تقرير الحجر الصحي للأسبوع المنتهي في ٢٧ ديسمبر ١٩١٣ في الورقة ٦. التقارير الاستخباراتية التجارية السرية تُركّز على رسو سفن خط هامبورج-أمريكا وتفريغها البضائع في البحرين وتقدم تفاصيل عن طبيعة وكمية البضائع ومصدرها. لم يعد يتم إدراج هذه التفاصيل بعد ١٨ يوليو ١٩١٤ (ص. ٨٤).

تتضمن التفاصيل ما يلي: إشاعة تفيد بأن شركة خط هامبورغ-أمريكا ستفتح طريق بواخر بين بومباي وموانئ الخليج (ص. ٢)؛ الحامية التركية في قطر (ص. ٧)؛ نقص اللحوم في المنامة وإضراب الجزّارين (ص. ٨)؛ العلاقات بين السيد طالب باشا لقب عثماني كان يُستخدم عقب أسماء بعض حكام الأقاليم وكبار المسؤولين المدنيين والقادة العسكريين. والبحرين (ص. ١٧)؛ أنباء عن وفاة جون جوردون لوريمر (صص. ٢٣-٢٤، ٢٦، ٢٩)؛ زواج الشيخ فهد بن جاسم آل ثاني في البحرين (ص. ٢٦)؛ التوترات بين القاضي الشيخ جاسم بن مهزع وأمير المنامة (ص. ٣٩)؛ وصول تيرينس همفري كييس، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية الجديد (ص. ٦٠)؛ زيارة المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ (ص. ٦٣)؛ الأداء الضعيف لأسواق اللؤلؤ (صص. ٧١، ٩١، ٩٣)؛ تحركات الدكتور هاريسون من البعثة التبشيرية العربية (صص. ٧٤، ٧٩، ٨٩، ١٢٤، ١٢٦، ١٢٨)؛ عيد ميلاد الملك جورج الخامس (ص. ٧٧أ)؛ التوتر بين الأكراد والعرب في المنامة (ص. ٧٨)؛ أنباء عن إعلان بريطانيا الحرب ضد ألمانيا والتقدم الأوّليّ وآثار الحرب (صص. ٩١، ٩٥، ١١٠أ-١١٠ب، ١١٣)؛ إصدار تاريخ عودة أسطول صيد اللؤلؤ ( القُفّال ) (ص. ١٠٦)؛ زيارات السير بيرسي كوكس والكابتن ويليام هنري إرفين شكسبير (صص. ١١٥، ١١٨)؛ وحالة طاعون دبلي (ص. ١٢٨).

الشكل والحيّز
مجلد واحد (١٤٣ ورقة)
الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ نظام ترقيم الأوراق الرئيسي من صفحة العنوان ويستمر حتى الورقة السادسة من آخر المجلد؛ هذه الأرقام مكتوبة بقلم رصاص في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة. أخطاء في الترقيم: ١أ، ١ب، ١ج؛ ٧٧أ، ٧٧ب؛ ١١٠أ، ١١٠ب.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/56
رقم استدعاء خارجي سابق
ملف ذو طابع سرّي: ٤\١

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٣ يناير ١٩١٤-٢٦ ديسمبر ١٩١٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الملف رقم ٤\١ ملف مذكِّرات ١٩١٤"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/56و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/node/264> [تم الوصول إليها في ٢٥ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x000317/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي