"ملف 7/4 شؤون الطيران وسلاح الجوّ"

IOR/R/15/2/119

Download PDF (٤١٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٢٤٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٣ ديسمبر ١٩٢٦-٢٤ ديسمبر ١٩٣١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند.

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي هذا الملف على مراسلات بين المسؤولين البريطانيين في بوشهر والبحرين والكويت ومسقط؛ والمسؤولين في مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. وحكومة الهند؛ ووزير الدولة للمستعمرات؛ ومسؤولين في وزارة الطيران، لندن؛ وتشالرز دالريمبل بيلجراف، مستشار حكومة البحرين؛ ومسؤولي سلاح الجو الملكي في قيادة العراق؛ ومفوّضية العراق العليا في بغداد؛ وكبير ضباط البحرية في الخليج العربي؛ وأعضاء من السرية ٢٠٣ من سلاج الجو الملكي.

تتعلّق المراسلات بتأسيس مسار جوي على طول ساحل الخريج العربي؛ وبعثات استطلاعية بطائرات بحرية في الخليج العربي تنفذها السرية رقم ٢٠٣ من سلاج الجو الملكي؛ وإنشاء ميادين هبوط للطائرات؛ وأماكن إرساء للطائرات البحرية ومحطات إعادة تعبئة الوقود في مواقع متعددة على طول ساحل الخليج العربي، والتي من بينها الكويت والأحساء والبحرين وقطر وصير بني ياس وأبوظبي والشارقة وأم القيوين ورأس الخيمة ومسقط وجزيرة مصيرة.

كما تحتوي هذه الأوراق أيضًا على ما يلي:

  • خريطة مبدئية لشمال البحرين تبيّن المنامة وجزيرة سترة (ص. ٨٥)؛
  • مذكرات كتبها طاقم الطيران بشأن لوائح ضبط الطيران في البلدان غير المتطورة، بتاريخ ٢١ نوفمبر ١٩٢٨ (ص. ٦٥)؛
  • رسم تخطيطي يبيّن ميدان هبوط الطائرات في البحرين (ص. ١٠٨ب)؛
  • بيانات الرحلة الجوية التي قام بها قائد الطيران السير ويليام جيفري هانسون سالموند في ١٩٢٩ إلى الهند.
  • بيانات الرحلة الجوية التي قام بها وزير الدولة للطيران السير فيليب ساسون ١٩٣١-٣٢ إلى الهند.
الشكل والحيّز
مجلد واحد (٢٤٨ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

الملف مُرتّبٌ ترتيبًا زمنيًا بشكلٍ تقريبيٍ.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق من الغلاف الأمامي وينتهي على الغلاف الخلفي، وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص، داخل دائرة في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/119
رقم استدعاء خارجي سابق
٧ الجيش والبحرية: 7/4

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٣ ديسمبر ١٩٢٦-٢٤ ديسمبر ١٩٣١ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

مصادر أولية ذات صلة

الأميرالية ١١٦\٢٦٤١، سلاح الجو الملكي في الخليج العربي - تشغيل الطائرات المائية (http://discovery.nationalarchives.gov.uk/SearchUI/Details?uri=C3671256 [تم الوصول إليه ١١\٠٧\٢٠١٣])

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف 7/4 شؤون الطيران وسلاح الجوّ"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/119و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/node/9501> [تم الوصول إليها في ٢٥ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x000356/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي