"الملف ‎7/2 III أراضي الهبوط ومراسي الطائرات البرمائية"

IOR/R/15/2/265

Download PDF (٣٦٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٢٥١ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٤ مارس ١٩٣٥-١٩ ديسمبر ١٩٣٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

هذا المجلد هو استمرار لمراسلات "الملف 7/2 II أراضي الهبوط ومراسي الطائرات البرمائية" (IOR/R/15/2/264)، وتتعلق محتوياته بالمفاوضات الجارية بين الحكام العرب والحكومة البريطانية وسلاح الجو الملكي والخطوط الجوية الإمبراطورية حول إقامة وصيانة المرافق الجوية على طول الساحل العربي، بين قطر ورأس الخيمة. تشتمل الأطراف الرئيسية للمراسلات الواردة في الملف على المقدّم ترنشارد كرافن فاولي، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي، والمقدّم بيرسي جوردون لوك، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين، والنقيب أ. كول، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية الممارس في البحرين.

القضايا الرئيسية في المجلد هي:

١. الخلافات بين المسؤولين البريطانيين وشيخ أبوظبي شخبوط بن سلطان حول إنشاء مخزن للوقود في أبوظبي، لم يُذكر رسمياً في الاتفاقية الموقعة بين الطرفين في ١٣ فبراير ١٩٣٥، والذي تم الاتفاق عليه شفهياً فقط. وفي رسالة وجهها إلى الشيخ، بتاريخ ٥ يونيو ١٩٣٥، هدد فاولي باتخاذ إجراءات ضد أسطول صيد اللؤلؤ في إمارة أبوظبي، في حالة استمرار الشيخ في الاعتراض على التوسع في المرافق الجوية ضمن نطاق الأراضي التابعة له (ورقة ٦٤-٦٦). نتج عن رسالة فاولي للشيخ تبادل رسائل تعبر عن الغضب بين الشيخ شخبوط ومسؤولين بريطانيين على متن السفينة الملكية فاوي (وقد ورد ذكر ذلك في رسالة من كول إلى فاولي، الأوراق ٩٣-٩٧)، وأدى هذا التبادل للرسائل بدوره إلى وساطات طال أمدها قبل أن يصدر الشيخ شخبوط اعتذاراً رسمياً عما أثاره من اعتراضات (الأوراق ١٢٢-١٢٣).

٢. مقترحات لإنشاء مرسى للطائرات البرمائية في أم القيوين (الأوراق ١٣٨-١٤٠أ)، بما في ذلك زيارة إلى الساحل العربي قام بها السيد ب. كروس، مدير منطقة الشرق الأدنى في شركة الخطوط الجوية الإمبراطورية المحدودة، وذلك للتأكد من أفضل موقع لمثل هذه المرافق (الأوراق ١٨٥-١٨٧).

يحتوي المجلد أيضاً على عدد من الجداول المنقحة بالمرافق الجوية المطلوبة على طول الساحل العربي للخليج، والتي تضم قائمة بالمرافق حسب الموقع والوظيفة التي يخدمها في سلاح الجو الملكي البريطاني أو الطيران المدني (الأوراق ٦٨-٧٢، ١٧٣-١٧٥أ، ١٩٦-٢٠٠).

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٢٥١ ورقة)
الترتيب

محتويات الملف مرتَبة ترتيبًا زمنيًّا بشكل تقريبي، من الأقدم في أول المجلد إلى الأحدث في آخره. وبعض مواد المجلد مميزة بأرقام بقلم تلوين أحمر أو أزرق (للمواد الواردة أو الصادرة على التوالي)، وهي مسبوقة بالأحرف ر.ت. [الرقم التسلسلي]. يشكل هذا النظام جزءً من ترتيبات التصنيف الأصلي في الملف، ويشار إليه في الملاحظات المكتبية الموجودة في نهاية الملف (الأوراق ٢٣٠-٢٤٤).

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: المجلد مرقَّم بدءًا من الغلاف الأمامي وحتى الناحية الداخلية للغلاف الخلفي باستخدام الأرقام المكتوبة بالقلم الرصاص والمحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. هناك نظام ترقيم أوراقٍ سابق يمتد عبر المجلد، وهي أرقام مكتوبة بالقلم الرصاص وغير محاطة بدائرة في أعلى يمين وجه الصفحات. توجد الاستثناءات التالية في نظام ترقيم الأوراق الرئيسي: ١أ-١هـ، ٧٩أ، ١٤٠أ، ١٦٧أ، ١٩٥أ، ٢٤١أ. الأوراق التالية عبارة عن صفحات مطوية: ٧، ١١، ١٣، ٢٠، ٦٤، ٧٦.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/265
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات ذات طابع سرّي: ‎7/2 III

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٤ مارس ١٩٣٥-١٩ ديسمبر ١٩٣٥ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الملف ‎7/2 III أراضي الهبوط ومراسي الطائرات البرمائية"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/265و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x0003e8> [تم الوصول إليها في ٢٠ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x0003e8/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي