"ملف 2/7 II مُراسلات بخصوص الاحتياطات والأمور الأخرى المتخذة لمكافحة الملاريا"

IOR/R/15/2/1061

Download PDF (٢٣١ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١٤٦ ورقة). يعود تاريخه إلى ٣١ ديسمبر ١٩٣٤-٢١ ديسمبر ١٩٣٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي الملف على مراسلات بخصوص الاحتياطات المتخذة لمكافحة الملاريا، وإحصائيات، ورسوم بيانية، ومسوحات وتقارير حول انتشار الملاريا في بلدان الخليج العربي.

تتضمّن الأطراف الرئيسية للمراسلات الواردة في الملف كلًا من المسؤول الطبي في مستشفى فيكتوريا التذكاري، مستشار حكومة البحرين، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي، والوكيل السياسي في البحرين. يتركز موضوع الرسائل المتبادلة مع بلدية المنامة على إنشاء منظومات للصرف الصحي في أرجاء المنامة للحد من انتشار المرض.

يحتوي الملف على مُلصقات ونشرات باللغة العربية؛ وعدة وثائق باللغة العربية مع ترجمة إنجليزية لها: إشعارات من حكومة البحرين، وملصقات ونشرات عن الملاريا، ومراسلات مع حاكم البحرين، الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة.

كما يحتوي الملف أيضًا على طبعة زرقاء في الورقة ٨٧؛ "الجدول I يوضّح الأرقام نصف الشهرية لحالات الملاريا التي عُولجت في مستشفى فيكتوريا التذكاري في المنامة، ومتوسط درجة الحرارة خلال الفترة ١٩٣٣-١٩٣٧".

الشكل والحيّز
ملف واحد (١٤٦ ورقة)
الترتيب

أوراق الملف مرتبة ترتيبًا زمنيًا. توجد ملاحظات على الملف في نهايته، في الأوراق ١٢٧-١٤٧. الملاحظات مرتبة ترتيبًا زمنيًا وتشير إلى الوثائق الموجودة داخل الملف.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي على الغلاف الخلفي بالرقم ١٤٨؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد أيضًا تسلسل ترقيم أوراق إضافي غير مكتمل على التوازي بين صص. ٢-١٢٥؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير محاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/1061
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات المكتب الإنجليزي ‎2/7 II‎

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٣١ ديسمبر ١٩٣٤-٢١ ديسمبر ١٩٣٨ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف 2/7 II مُراسلات بخصوص الاحتياطات والأمور الأخرى المتخذة لمكافحة الملاريا"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/1061و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000241.0x00028c> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000241.0x00028c/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي