"11/8 فتح بنك في الخُبَر"

IOR/R/15/2/470

Download PDF (١٠٥ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٧٤ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٩ يوليو ١٩٤٤-٢٨ ديسمبر ١٩٤٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلّق هذا الملف بخطط في سنتي ١٩٤٤-١٩٤٥ وسنة ١٩٤٩ لفتح فروع بنكية في البر الرئيسي للمملكة العربية السعودية. يحتوي الملف على مراسلاتٍ بين الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين؛ المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في بوشهر؛ إيرنست فينسينت باكر من شركة امتيازات النفط المحدودة؛ السكرتير المساعد للحكومة في الهند؛ د. هام، مدير البنك الشرقي المحدود في البحرين؛ مكتب المحفوظات بالسفارة البريطانية في جدة. توجد أيضًا نسخ عن المراسلات بين مكتب الهند، الحكومة في الهند، والمقيمية السياسية في بوشهر، بالإضافة إلى مراسلات بين وزارة الخارجية وحكومة بريطانيا في جدة. إضافةً إلى ذلك، توجد مراسلات بين هام و ن. س. جولدر، المدير العام للبنك الشرقي المحدود في لندن، والتي تم جمعها من خلال اعتراضها.

تتعلّق المراسلات من سنة ١٩٤٤ إلى ١٩٤٥ باحتمال فتح فرع للبنك الشرقي المحدود في البر الرئيسي للمملكة العربية السعودية في الظهران أو الخُبَر، ومن المحتمل في رأس تنورة. تشتمل الأوراق على رسالة ومذكرات مع تفاصيل عن رحلة قام بها هام إلى المملكة العربية السعودية في يوليو ١٩٤٤، لقاءاته مع مسؤولين من شركة كاليفورنيا العربية للزيت القياسي (فيما بعد أرامكو) ومسؤولين سعوديين، بالإضافة إلى نزاع بشأن رئيس الموظفين اليهودي التابع له. إضافةً إلى ذلك، تشتمل المراسلات على بيانات بنوك أخرى تسعى إلى فتح فروع في البر الرئيسي، من بينها تشايس ناشونال بنك، البنك الإمبراطوري في إيران وناشيونال سيتي بانك أوف نيويورك. توجد تفاصيل الشروط المفروضة على ناشيونال سيتي بانك أوف نيويورك لفتح فرع له في المملكة العربية السعودية (ص. ٤٨) وتفاصيل زيارة مندوب البنك، ج. مارتيل هول (صص. ٥٧، ٦٠، ٦٥، ٦٧).

تتعلق المراسلات من سنة ١٩٤٥ (صص. ٧١-٧٢) باحتمال قيام البنك البريطاني في إيران والشرق الأوسط بفتح فرع في الخُبَر.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٧٤ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا من بداية الملف إلى نهايته. ملاحظات الملف موجودة في آخر الملف.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) من الغلاف الأمامي وينتهي على الغلاف الخلفي؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم بالرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل ترقيم أوراق إضافي موجود على صص. ٣-٧٢؛ وهذه الأرقام أيضًا مكتوبة بالقلم الرصاص في نفس موضع التسلسل الرئيسي، ولكنها غير محاطة بدائرة. يتضمن المجلد أيضًا تسلسل ترقيم صفحات على صص. ٧٣-٧٥.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/470
رقم استدعاء خارجي سابق
ملف ذو طابع سري: 11/8 27/3

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٩ يوليو ١٩٤٤-٢٨ ديسمبر ١٩٤٩ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"11/8 فتح بنك في الخُبَر"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/470و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000241.0x0002a5> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000241.0x0002a5/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي