مجموعة ٢٠/٥ "المسار الجوي إلى الهند - طريق الساحل العربي: التفاوض مع شيوخ الساحل المتصالح"

IOR/L/PS/12/1966

Download PDF (٢ GB)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٦٣٦ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٧ فبراير ١٩٣٢-٦ مايو ١٩٤٠. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية والفرنسية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتألف الملف في أغلبه من مراسلات، مع ملاحظات داخلية لمكتب الهند أحيانًا، وسجلات لاجتماعات بين الإدارات. مادة الموضوع هي إنشاء مطار في الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. لتسهيل نقل مسار الخطوط الجوية الإمبراطورية أوروبا-الهند من جنوب بلاد فارس إلى الساحل العربي. توجد بعض المواد المتعلقة باختيار الموقع المناسب. إلا أن الجزء الأكبر من الملف يتعلق بالمفاوضات مع الشيخ سلطان بن صقر، حاكم الشارقة؛ وقع اختيار المسؤولين البريطانيين على الشارقة كأفضل موقع لهبوط الطائرات. ولذلك فإن الملف يحتوي على عدد من التقارير بشأن الوضع السياسي في الشارقة، وتقدّم المفاوضات، ومناقشة الشروط والأحكام. تتوفر نسخة من الاتفاقية النهائية في الأوراق ٢٢٥-٢٢٨.

نصّت الاتفاقية مع شيخ الشارقة على إنشاء استراحة يتملكها الشيخ إلا أنها تُؤجّر للخطوط الجوية الإمبراطورية. وبالتالي يحتوي الملف على مناقشة تتعلق بترتيبات لتمويل وإنشاء الاستراحة. كما يوجد بحث تفصيلي للإجراءات اللازمة لضمان أمنها، والإجراءات التي يتعين على القوات البريطانية اتخاذها في حال وقوع هجوم على المنشأة: انظر الأوراق ١٨-٢٧ للاطلاع على نسخة من مخطط دفاع الشارقة .

يحتوي الملف أيضًا على مناقشة بين مسؤولين بريطانين بشأن ردهم على المقترحيْن التالييْن المُقدميْن من حكومة هولندا: مقترح شراكة تعاونية بريطانية هولندية فرنسية في التعامل مع الأمور المتعلقة بشؤون الطيران المدني الذي يربط أوروبا بالشرق الأقصى، مع تسليط الضوء على المفاوضات مع بلاد فارس بشكل خاص؛ وطلب استخدام المسار الجوي للساحل العربي.

بالإضافة إلى الرد الفوري على حكومة هولندا، يحتوي الملف على مناقشات بشأن كيفية تبلور السياسة البريطانية حول الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. تجاوبًا مع التطورات الحاصلة في الطيران المدني.

يحتوي الملف أيضًا على عدد من الأوراق التي تداولتها اللجنة الفرعية الرسمية الدائمة التابعة للجنة الدفاع الامبراطوري بشأن قضايا متعلقة بالشرق الأوسط. تتعلّق هذه الأوراق بعرض من الخطوط الجوية الإمبراطورية لاستخدام طائرات برية على طول طريق الساحل العربي بدلًا من الطائرات المائية؛ يحتوي الملف على مقارنات فنية شاملة بين الطائرة البرية "هانيبال" ذات المحركات الأربعة (طائرة هاندلي بيج إتش بي ٤٢) والطائرة المائية "كلكتا" ذات المحركات الثلاثة (شورت إس ٨).

هناك كم محدود من النقاش، باتجاه بداية المراسلات، بشأن موقف المفاوضات البريطانية مع بلاد فارس. غير أن هذا لا يشكل المحور الأساسي للملف.

هناك رسالتان من حكومة هولندا باللغة الفرنسية (انظر الأوراق ٢٩٦-٣٠١) والاتفاقية النهائية المبرمة مع شيخ الشارقة (الأوراق ٢٢٥-٢٢٨) باللغتيْن الإنجليزية والعربية. الجزء الأكبر من الملف باللغة الإنجليزية.

الأطراف الرئيسية للمراسلات هم المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي (هيو فنسنت بيسكو، وبعد ذلك، ترنشارد كرافن ويليام فاول)، والوكيل السياسي في الكويت (هارولد ريتشارد باتريك ديكسون)، والضابط البحري الأول في الخليج العربي. يحتوي الملف أيضًا على مراسلات مع مسؤولين في الإدارات الحكومية التالية: الأميرالية، وزارة الطيران، وزارة الخارجية، مكتب الهند، والإدارة الخارجية والسياسية بالحكومة في الهند.

تُغطي معظم المواد الموجودة في الملف الفترة من ١٩٣٢ إلى ١٩٣٥. لا يقع خارج هذا النطاق سوى رسالة واحدة فقط مؤرخة في ٣١ مارس ١٩٤٠.

يشتمل الملف على فاصل يتضمن قائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٦٣٦ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الأساسي (المُستخدم للأغراض المرجعية) على الورقة الأولى بالرقم ١ وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٦٣٧؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل ترقيم أوراق إضافي ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أنه أيضًا محاط بدائرةٍ.

لا يتضمن تسلسل ترقيم الأوراق الغلافين الأمامي والخلفي، ولا يتضمن الصفحتين الفارغتين الأمامية والخلفية.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية والفرنسية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/1966
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 5/20

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٧ فبراير ١٩٣٢-٦ مايو ١٩٤٠ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٢٠/٥ "المسار الجوي إلى الهند - طريق الساحل العربي: التفاوض مع شيوخ الساحل المتصالح"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/1966و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000555.0x0001f8> [تم الوصول إليها في ١٨ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000555.0x0001f8/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي