مجموعة ٦ / ٦٧ (١) "حدود جنوب شرق الجزيرة العربية وقطر".

IOR/L/PS/12/2134

Download PDF (١ GB)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٣٩٢ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٣ يونيو ١٩٣٤-١٣ ديسمبر ١٩٣٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق هذا المجلد بشكلٍ رئيسي بالسياسة البريطانية فيما يخص الحدود الجنوبية الشرقية للمملكة العربية السعودية.

يتضمن المجلد مناقشة بين الإدارات بخصوص النهج الذي ينبغي أن تتبعه الحكومة البريطانية للتوصل إلى تسوية مع الملك ابن سعود [عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود] بشأن ترسيم الحدود.

يناقش الكثير من المراسلات الموقف القانوني والدولي لما يشار إليه بـ "الخط الأزرق" (الحدود التي أظهرت تخلي الحكومة العثمانية عن مطالباتها بالبحرين وقطر على النحو المنصوص عليه في الاتفاقية الأنجلو-عثمانية غير المصادق عليها لسنة ١٩١٣ والتي أعيد تحديدها واعتمادها في الاتفاقية الأنجلو-عثمانية في السنة التالية)، وهو خط لا يقبل ابن سعود أن يكون ملزِمًا لحكومته.

يشير المجلد إلى أطراف المراسلات الرئيسية التالية: الوزير البريطاني في جدة (السير أندرو ريان)؛ المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي (المقدم ترنشارد كرافن ويليام فاول)؛ الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في الكويت (المقدم هارولد ريتشارد باتريك ديكسون)؛ الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين (المقدم بيرسي جوردون لوك)؛ كبير المفوضين في عدن (برنارد رودون ريلي، الذي أُشير إليه في المراسلات على أنه المقيم البريطاني)؛ وزير الدولة لشؤون المستعمرات (السير فيليب كونليف-ليستر)؛ وزير الدولة للشؤون الخارجية (السير جون سيمون)؛ وزارة الشؤون الخارجية السعودية؛ مسؤولون بمكتب الهند، وزارة الخارجية، مكتب المستعمرات البريطانية، مكتب الحرب البريطاني، ووزارة الطيران.

تتضمن الموضوعات التي ناقشتها المراسلات ما يلي:

  • ما إذا كان ينبغي على بريطانيا الضغط على ابن سعود [عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود] للوصول إلى تسوية عامة لكافة القضايا الرئيسية المعلَّقة.
  • نطاق الأراضي التي ينبغي أن تكون بريطانيا على استعداد لإدراجها في أي تنازلات تقدمها إلى ابن سعود.
  • رد الفعل البريطاني تجاه ما يشار إليه باسم مطالبات ابن سعود التي "تزعم وراثته" لحكم مناطق تقع شرق الخط الأزرق.
  • اجتماعات السير أندرو ريان مع ابن سعود في الطائف، في يوليو ١٩٣٤.
  • اجتماعات عقدت في وزارة الخارجية بين السير أندرو ريان، جورج ريندل (رئيس الإدارة الشرقية بوزارة الخارجية)، فؤاد بك حمزة (نائب وزير الشؤون الخارجية السعودية)، وحافظ وهبه (وزير المملكة العربية السعودية في لندن)، في سبتمبر ١٩٣٤.
  • حدود "المنطقة الصحراوية" المقترحة، التي اقترحها ريندل، وحيث يمتلك ابن سعود بموجبها حقوقًا شخصية بدلا من حقوق إقليمية.
  • العلاقات السعودية-القطرية.
  • ما إذا كان ينبغي اعتبار الحدود القبلية حلًا ممكنًا لمسألة الحدود أم لا.

كما يتضمن المجلد ما يلي:

يتألف المحتوى العربي من مادة مراسلات واحدة (مع ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية).

يشتمل المجلد على فاصل بقائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات (ورقة ٤).

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٣٩٢ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

الأوراق مُرتّبةٌ ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من نهاية المُجلّد إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المستخدم للأغراض المرجعية) داخل الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ٣٩٤؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/2134
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 6/67/1

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٣ يونيو ١٩٣٤-١٣ ديسمبر ١٩٣٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٦ / ٦٧ (١) "حدود جنوب شرق الجزيرة العربية وقطر".و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/2134و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000555.0x0002a0> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000555.0x0002a0/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي