مجموعة ٧/٥ "أفغانستان: شراء الأسلحة إلخ من مصادر أجنبية: ألمانيا"

IOR/L/PS/12/2174

Download PDF (٧٨٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٥١٧ ورقة). يعود تاريخه إلى ٣ يوليو ١٩٣١-٢٤ أكتوبر ١٩٣٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والفرنسية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي الملف على مراسلات بخصوص شراء الحكومة الأفغانية أسلحة وذخائر من ألمانيا ومصادر أخرى. ويتضمن مراسلات بين مسؤولين أفغان -- وزير الخارجية، المفوضية الأفغانية في كل من باريس ولندن، وقنصلية أفغانستان في الهند -- ومسؤولين بريطانيين، بما في ذلك الإدارة السياسية في مكتب الهند، والوزير البريطاني في كابول (ريتشارد ماكوناكي)، ووزارة الخارجية، ومكتب الحرب البريطاني، والسفير البريطاني لدى برلين (نيفيل هندرسون).

يبدأ الملف بمراسلات تتعلق بالشراء المزعوم لأسلحة من ألمانيا في سنة ١٩٣١، مما يعد خرقًا للمادة ١٧٠ من معاهدة فرساي. وقد تبين أن المصدر الأصلي للأسلحة المذكورة هو بولندا، بتمويلٍ من الحكومة الألمانية. وتوثق مراسلات لاحقة القرار البريطاني بعدم الاعتراض على هذه الانتهاكات للمعاهدة، في ضوء التزام بريطانيا بعدم التدخل في توريد الأسلحة إلى أفغانستان وفقاً للمعاهدة الأنجلو-أفغانية (١٩٢١).

كما يوثق الملف ترتيبات شراء وترخيص ونقل الأسلحة إلى أفغانستان من كلٍ من تشيكوسلوفاكيا وألمانيا واليابان وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبلجيكا. الشركات الرئيسية المتضمنة في هذه الترتيبات هي: سكودا ووركس؛ راينميتال-بورسيج أ.ج.؛ ديناميت-أكتيان-جيسيلشافت (فورمالز ألفريد نوبل)؛ شركة السادة فيكرز-آرمسترونجز المحدودة. ويُذكر أن هناك شركات أخرى، لكن أسماءها غير واردة. يتضمن الملف كذلك رسائل من المجلس المركزي للإيرادات بحكومة الهند ومأمور الجمارك في كراتشي، تبلغ عن وصول الشحنات وإتمام فحصها، وصلاحية رخص التصدير، وتسديد الرسوم الجمركية.

يشتمل الملف على فواصل تتضمن قوائم مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. وتوجد هذه الفواصل في نهاية المراسلات (الأوراق ٢-٤).

الشكل والحيّز
ملف واحد (٥١٧ ورقة)
الترتيب

الأوراق مُرتّبةٌ ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق داخل الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٥١٧؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص، ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والفرنسية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/2174
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 7/5

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٣ يوليو ١٩٣١-٢٤ أكتوبر ١٩٣٩ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٧/٥ "أفغانستان: شراء الأسلحة إلخ من مصادر أجنبية: ألمانيا"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/2174و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000555.0x0002c9> [تم الوصول إليها في ١٩ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000555.0x0002c9/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي