يوميات رحلة لويس بيلي الرسمية البرية من بلاد فارس إلى الهند عبر أفغانستان وتتضمن مشهد وهراة وكابول.

Mss Eur F126/30

Download PDF (٢٢٧ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد ( 45 ورقة). يعود تاريخه إلى 15 سبتمبر – 16 نوفمبر 1860. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يوميات الرحلة البرية التي طلبت الحكومة البريطانية من لويس بيلي القيام بها عبر بلاد فارس وأفغانستان أثناء العودة إلى الهند بهدف التحقق من الموقف في أنحاء البلد، وزيارة حكام المناطق الهامة مثل هراة وكابول بغرض إعادة إنشاء علاقات معهم، ولمحاولة معرفة الطريقة التي قد يُستقبل بها البريطانيون هناك ولمحاولة التحقق من تفاصيل البعثة الفارسية إلى مرو.

تغطي اليوميات الفترة من 10 سبتمبر إلى 16 نوفمبر لعام 1860 وتوثق جغرافية الأماكن التي سافر خلالها وخصائصها الطبيعية مع أسماء التلال والهضاب إذا كانت معروفة، ومواقع مصادر المياه والمسافة بين كل مكان قام بزيارته والمسافات الإجمالية التي قطعها كل يوم.

سجل بيلي أيضًا حجم كل قرية، أو مدينة أو نزل قوافل زاره وتاريخه المعروف، ومعلومات حول الحاكم المحلي وولائه، كما سجل ملاحظاته حول التجارة والزراعة، مع إبداء اهتمام خاص بالحدائق والبساتين، والترحيب والتكريم الذي لقيه في كل مرحلة من رحلته.

تسجل اليوميات أيضًا الأفراد الذي سافروا معه، والمعدات والإمدادات التي كانت بحوزتهم والهدايا والخطابات التي طلبوا أن يأخذوها ويقدموها للعديد من الحكام المحليين.

تتضمن البيانات ذات الأهمية الخاصة داخل الدورية تفاصيل الموقف في قندهار وكابول (صفحة 4)، والمحادثات التي جرت مع خان خواف بشأن إنجلترا (صفحة 15)، وزيارته لهراة ومناقشاته مع الوزراء والحكام هناك (الصفحتان 19-20)، ومعلومات حول فوز التركمان على الفرس في مرو بما في ذلك عزم بيلي على مساعدة الأمير حمزة ميرزا لقب تشريفي كان يُستخدم للأمراء، ثم للقادة العسكريين، ولاحقًا للوزراء وزعماء القبائل وغيرهم من "النبلاء". ["حشمت الدولة"] والرغبة في إنقاذ مصور فوتوغرافي فرنسي كان مسافرًا مع القوات الفارسية (صفحتي 20-21)، وخطط سردار قائد قبيلةٍ أو كيانٍ سياسي؛ يشير أيضًا إلى رتبةٍ عسكرية أو لقبٍ عسكري يُمنح لقائد جيش أو فرقة. شيبور لفرض سلطته على قندهار (الصفحتان 25-26)، والاجتماع الذي حدث بين بعض الروس المسافرين في المنطقة، والحرب الأهلية في سيستان (صفحة 26)، ومعلومات حول التقارير الرسمية التي قدمها بيلي للحكومة البريطانية خلال رحلته (الصفحتان 32 و34) ورسم بالحبر لإحدى الاستراحات حيث كان يعيش في استراحة مشابهة لتلك التي كان يقيم فيها خلال رحلته (صفحة 45).

تنص بطاقة الغلاف على: "يوميات (تتضمن البعثة الأفغانية عام 1860)" وهي مُرقمة بالعدد 3، مما يشير إلى أنها كانت في الأصل الثالثة في سلسلة من أوراق لويس بيلي عندما تم منحها لوزارة الخارجية في 1925 وتضمين جميع دورياته في البداية في غلاف مُجلّد. تم إعادة ترتيب مجموعة بيلي في وقتٍ ما بعد منحها لوزارة الخارجية في 1925 وعنده تم نقل اليوميات الأخرى إلى مكانٍ آخر ولم يتم حفظ سوى الدورية الأفغانية ضمن غلاف الدوريات الأصلي.

الشكل والحيّز
ملف واحد ( 45 ورقة)
الترتيب

تم ترتيب المُدخلات في الدورية وفقًا لترتيب زمني.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: تم ترقيم محتويات هذا الملف في أعلى يمين الجهة الأمامية من كل ورقة بقلم رصاص وكل رقم محاطًا بدائرة. كما يوجد أيضًا سلسة من أرقام الترقيم الأصلي بالحبر الأزرق أعلى يسار الجهة الأمامية من كل ورقة وتغطي الورقات من 2 إلى 30 من المذكرات.

الحالة: يوجد في الصفحتين 13 و24 اليسرى حالات شطب وتصحيحات وعلامات من الحبر الأزرق والتي تبدو وكأنها بنفس قلم الترقيم الأصلي ولكنها لا تتسق مع إخراج المذكرات ويبدو وكأنها حدثت في وقتٍ لاحق.

التغليف: الدورية مُغلّفة بجلد ماعز. كانت الورقات الثلاثون الأولى قد انفصلت عن التجليد وتم تجميعها بخيط أبيض وأسود تم إزالته لأغراض الحفظ وهو الآن موجود في ظهر المذكرات (ورقة 44).

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

غير محدود

رقم الاستدعاء
Mss Eur F126/30

تاريخ هذا السجل

تاريخ
15 سبتمبر – 16 نوفمبر 1860 (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

يوميات رحلة لويس بيلي الرسمية البرية من بلاد فارس إلى الهند عبر أفغانستان وتتضمن مشهد وهراة وكابول.و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو Mss Eur F126/30و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000001524.0x0003a9> [تم الوصول إليها في ٢٠ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000001524.0x0003a9/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي