"محتوى مُترجَم لرسالة من خميس بن عيسى سيهاتي، أحد سكان البحرين، إلى العقيد لويس بيلي، المقيم السياسي في الخليج العربي

Mss Eur F126/46, ff 11-12

Download PDF (٥٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ورقتان. يعود تاريخه إلى ٢٨ مارس ١٨٦٦. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

رسالة تتعلق بهجوم على أحد زوارقه في البحر بين القطيف والبحرين، حيث تم قتل الرجال على متن السفينة وتدمير الزورق واتهام فيصل بن تركي بن سعود بالمسؤولية عن الأحداث بسبب وجود شراع من الزورق بحوزته.

تشير الرسالة أيضاً إلى أن فيصل اتهم عبد الله العُماني بارتكاب هذا العمل، وأنه حين سمع الاتهام ضده طلب الحماية من حكام البحرين.

وتتناول الرسالة المطالبة بتعويضات تشمل ديّة الرجال القتلى وثمن الزورق وأشار أنه بموجب المعاهدة البحرية فإن المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ مسؤول عن التعويضات.

تذكر مقدمة الرسالة أن خميس بن عيسى سلّم الرسالة باليد للسيد جاسبر دو روزاريو وأن السيد روزاريو سلّمها لجيمس تشارلز إدوارد، مساعد المقيم، لترجمتها في ٢٨ مارس ١٨٦٦ وكذلك تشير إلى أنه (بيلي) بدأ بإجراء تحريات في البحرين في نفس اليوم.

الشكل والحيّز
ورقتان
لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
رسالة

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
Mss Eur F126/46, ff 11-12

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٨ مارس ١٨٦٦ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"محتوى مُترجَم لرسالة من خميس بن عيسى سيهاتي، أحد سكان البحرين، إلى العقيد لويس بيلي، المقيم السياسي في الخليج العربيو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو Mss Eur F126/46, ff 11-12و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023479696.0x000005> [تم الوصول إليها في ٢٩ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000001524.0x0003b9/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي