"إبل الركوب (الهجين) للشريف يحيى، ابن الشريف أحمد، الذي كان أبوه الشريف الكبير عبد المطلب الذي توفي في ١٨٨٦ (قارن بشأن آخر ملوك مكة من العهد القديم، 'مكة'، مجلد I، صص.١٦، صص.١٧٤)، مع قماش للسرج غني بتطريز الفضة. يمسك باللجام عبد مملوك ليحيى؛ ويقف يحيى بجانبه برداء الركوب ويسارًا يقف شريفان بدرجة أقل مرتديان ملابس طويلة." تصوير: السيد عبد الغفّار

X463/18

Download PDF (١٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مطبوعة ضوئية جيلاتينية واحدة. يعود تاريخه إلى ١٨٨٦-١٨٨٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: العربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: الفنون التشكيلية.

حول هذا السجل

المحتوى

النوع/الموضوع:

تُظهر هذه الصورة أربعة رجال وجمل يقفون في منطقة مسطحة حجرية. ويظهر خلفهم تلال مرتفعة. يوحي العنوان بأن أحد هؤلاء الرجال هو الشريف يحيى، "نجل الشريف أحمد، والذي كان والده الشريف الكبير الشهير عبد المطلب [بن غالب (١٨٨٠-٨٢)]، الذي توفي سنة ١٨٨٦".

يُمسك العبد الخاص بيحيى بلجام الجمل؛ على يساره، يحيى ذاته، برداء الركوب، بينما يظهر رجلان آخران في أقصى اليسار وهما شريفان بدرجة أقل.

يرتدي الشريف الذي يظهر على اليسار ثوبًا أبيضًا تحت رداءٍ خارجي داكن اللون. يظهر عند خصره سيف معقوف أو جنبية طويلة - الخنجر المعقوف الذي يتم ارتداؤه بصورة تقليدية على الخصر في شبه الجزيرة العربية، مثبّت في مكانه بواسطة حزام. الشريف الثاني من اليسار يرتدي سروالًا ورداءً خارجيًا داكن اللون وقميصًا مخططًا ويحمل جنبية عند خصره. يرتدي الرجلان كوفيتين لونهما أبيض مثبتتين في مكانهما بواسطة عقالين داكني اللون وصندل. يُمسك كلاهما عصا في يده اليمنى.

يرتدي كل من يحيى والعبد أيضًا كوفيتين مثبتتين في مكانهما بواسطة عقالين داكني اللون ولكن عقال يحيى داكن بينما عقال العبد أبيض اللون. يرتدي الرجلان أحزمة مثبتة حتى الجزع بواسطة زمام رقبة مزخرف. يُمسك يحيى بعصا في يديه اليسرى؛ ويُمسك العبد بمسدس في وضع رأسي من ماسورته العليا.

يظهر الجمل حاملًا "قماش للسرج غني بتطريز [خيوط] الفضة، أو البتات ". تتدلى الشرابات من طقم الجمل المزخرف ومن السرج ذاته.

تم معالجة النيجاتيف بشكل يدوي، مما جعل الصورة تبدو كالرسم في بعض الأماكن.

تذييل:

فوق الصورة، على اليمين، بالحبر: "XVII"

الشكل والحيّز
مطبوعة ضوئية جيلاتينية واحدة
جزء من
الخصائص المادية

الأبعاد:

١٨٥ × ٢٤١ مم

التنسيق:

مطبوعة ضوئية جيلاتينية، مُلصقة في المُجلّد

الحالة:

الطباعة بحالة جيدة مع وجود اتساخات طفيفة وتآكل خفيف في أنحاء الصورة.

ترقيم الأوراق:

"XVII"

المعالجة:

صورة ضوئية جيلاتينية

لغة الكتابة
العربية بالأحرف العربية
النوع
صورة فوتوغرافية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: الفنون التشكيلية
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
X463/18

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٨٦-١٨٨٩ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"إبل الركوب (الهجين) للشريف يحيى، ابن الشريف أحمد، الذي كان أبوه الشريف الكبير عبد المطلب الذي توفي في ١٨٨٦ (قارن بشأن آخر ملوك مكة من العهد القديم، 'مكة'، مجلد I، صص.١٦، صص.١٧٤)، مع قماش للسرج غني بتطريز الفضة. يمسك باللجام عبد مملوك ليحيى؛ ويقف يحيى بجانبه برداء الركوب ويسارًا يقف شريفان بدرجة أقل مرتديان ملابس طويلة." تصوير: السيد عبد الغفّارو المكتبة البريطانية: الفنون التشكيليةو X463/18و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023514790.0x00000b> [تم الوصول إليها في ٢٥ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100022564627.0x000001/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي