"مخيّم الحجيج على السهل الواقع شرق جبل عرفات." تصوير: السيد عبد الغفّار

X463/17

Download PDF (١٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مطبوعة ضوئية جيلاتينية واحدة. يعود تاريخه إلى ١٨٨٦-١٨٨٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: العربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: الفنون التشكيلية.

حول هذا السجل

المحتوى

النوع/الموضوع:

مشهد لمنظر الطبيعي يظهر "مُخيّم حجيج على السهل الواقع شرق جبل عرفات". يقع السهل على بُعد ٢١ كم جنوب شرق المسجد الحرام، ويمتد لمسافة ٦ كم من الشرق إلى الغرب و ١٢ كم من الشمال إلى الجنوب. السهل وتل الجرانيت البالغ ارتفاعه ٧٠ مترًا الذي يقع في منتصفه يعتبرا أماكن لأداء شعائر الحج. يقع جبل عرفات في الشمال الشرقي من السهل ويعرف أيضًا باسم جبل الرحمة.

يظهر السهل في هذه الصورة مليئًا بتشكيلة واسعة من الخيام في حين يظهر في مقدمة الصورة ثلاث جمال جاثمة حول خيمة منخفضة. يظهر شخص منحني بجانب الجمل في وسط الصورة.

تمت معالجة النيجاتيف بشكل يدوي، مما جعل الصورة تبدو كالرسم في جميع أجزائها، حيث يُحتمل الإفراط في تعريض الرقاقة الأصلية، لاسيما في اليمين وعلى طول الأفق.

نص عربي مكتوب على الصورة مباشرةً تم مسحه بعناية، ولكن يُمكن رؤيته بالفحص الدقيق في أسفل يمين الصورة وفي منطقة السماء الوسطى من الصورة.

تذييل:

فوق الصورة، على اليمين، بالحبر: "XVI"

السياق الزمني:

وفقًا لما ذكره دوركيه فان دير فال في كتابه Christiaan Snouck Hurgronje: The First Western Photographer in Mecca, 1884-1885 (Amsterdam : Manfred & Hanna Heiting Fund, Rijksmuseum, 2011, pp. 43-51)، الصور المتعلقة بالحج (بما فيها هذه الصورة) في هذا الإصدار يُرجح أن تعود إلى أغسطس ١٨٨٨ لأنها كانت فترة الحج الأخير قبل فبراير ١٨٨٩، التاريخ الذي تسلّم فيه كريستيان سنوك هرخرونيه الدفعة الأخيرة من الصور.

الشكل والحيّز
مطبوعة ضوئية جيلاتينية واحدة
جزء من
الخصائص المادية

الأبعاد:

١٨٦ × ٢٤٠ مم

التنسيق:

مطبوعة ضوئية جيلاتينية، مُلصقة في المُجلّد

الحالة:

الطباعة بحالة جيدة مع وجود اتساخات طفيفة وتآكل خفيف في أنحاء الصورة.

ترقيم الأوراق:

"XVI"

المعالجة:

صورة ضوئية جيلاتينية

لغة الكتابة
العربية بالأحرف العربية
النوع
صورة فوتوغرافية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: الفنون التشكيلية
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
X463/17

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٨٦-١٨٨٩ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"مخيّم الحجيج على السهل الواقع شرق جبل عرفات." تصوير: السيد عبد الغفّارو المكتبة البريطانية: الفنون التشكيليةو X463/17و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023514790.0x00000c> [تم الوصول إليها في ١٩ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100022564627.0x000001/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي