"تاجر مهم (وكيل عن كبير الشرفاء) والعبد الشركسي التابع له". تصوير: السيد عبد الغفّار

1781.b.6/11

Download PDF (٢٩ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: صورة ضوئية جيلاتينية. يعود تاريخه إلى ١٨٨٦-١٨٨٧. اللغة أو اللغات المستخدمة: الألمانية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

النوع/الموضوع:

تعرِض الصورة الجماعية تاجراً، على الأرجح من مكة، موصوف في العنوان كممثل للشريف، مع العبده الشركسي التابع له.

كلا الرجلين يرتدي رداءً مزركشًا أو مطبوعًا، الرجل الموجود يساراً يرتدي عباءة خارجية من قماش بسيط، ويظهر الرداء الخارجي للتاجر من خامة مطبوعة بنقوش متكررة بأشكال ورود في الغالب وما يبدو كطيات صدر مطرّزة. ويحمل مسبحة في يده اليمنى ويرتدي عمامة فاتحة اللون. الرجل الموصوف بأنه عبد يرتدي طربوشًا.

قد تم معالجة النيجاتيف بشكل يدوي، مما جعل الصورة تبدو بظلال خفيفة في أماكن، وخاصة وجه التاجر. وقد تم استبدال الخلفية الأصلية بالكامل.

السياق الزمني:

تم التقاط الصورة بين مارس ١٨٨٦ وفبراير ١٨٨٧، وفقًا لما ذكره دوركيه فان دير فال في كتابه Christiaan Snouck Hurgronje: The First Western Photographer in Mecca, 1884-1885 , Amsterdam : Manfred & Hanna Heiting Fund, Rijksmuseum, 2011, p. 36. ويستند نسب الصورة إلى مراسلة غير منشورة، في أرشيف كريستيان سنوك هرخرونيه، بمكتبة جامعة لايدن.

تذييل:

مطبوع بأعلى الصورة، بالحبر:

XI

مطبوع بأسفل الصورة، بالحبر:

‘Vornehmer Kaufmann (Bevollmächtigter des Grossscherifs) mit seinem cirkassischen Sklaven.’

يوجد ختم مستدير مضغوط ل"المتحف البريطاني" في ناحية أسفل اليمين.

الشكل والحيّز
صورة ضوئية جيلاتينية
جزء من
الخصائص المادية

الأبعاد:

٢٤٩ × ١٨٥ مم

الهيئة:

صورة ضوئية جيلاتينية

الحالة:

الطبعة بحالة جيدة.

ترقيم الأوراق:

‘XI’

لغة الكتابة
الألمانية بالأحرف اللاتينية
النوع
صورة فوتوغرافية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
1781.b.6/11

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٨٦-١٨٨٧ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"تاجر مهم (وكيل عن كبير الشرفاء) والعبد الشركسي التابع له". تصوير: السيد عبد الغفّارو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو 1781.b.6/11و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023619120.0x000024> [تم الوصول إليها في ١٦ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100022547736.0x000001/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي