"الحميدية (مبنى حكومي شيّده عثمان باشا)". تصوير: السيد عبد الغفّار

1781.b.6/4

Download PDF (٢٩ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: صورة فوتوغرافية مطبوعة. يعود تاريخه إلى ١٨٨٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: الألمانية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

النوع/الموضوع:

منظر من الشارع خارج "الحميدية"، مبنى مكون من طابقين، موصوف في العنوان كمبنى حكومي قام بتأسيسه بواسطة الحاكم العام عثمان باشا لقب عثماني كان يُستخدم عقب أسماء بعض حكام الأقاليم وكبار المسؤولين المدنيين والقادة العسكريين. (انظر أيضاً 1781.b.6/6; 1781.b.6/8) ويتميز المبنى بالعديد من الملامح المتفردة بالواجهة بالإضافة إلى مبنى آخر متعدد الطوابق يمين الصورة. وتشير السقائف الموجودة بالطابق الأرضي من المبنى جهة اليمين أن هذه ربما تكون واجهات محلات.

موضوع هذه الصورة الفوتوغرافية ربما يكون نفس المبنى المحدد في رسم المنظر داخل المسجد الحرام (1781.b.6/2) كـ "واجهة الحميدية"، مما يشير إلى أن المبنى - وبالتالي الصورة - كان يقع جنوب المسجد.

شُيِّد هذا المبنى على النسق النيو كلاسيكي بأقواس مقببة بالرواق الرئيسي وكذلك نوافذ بمصارع مستديرة بكلا الطابقين. ومن المرجح أنه تم بناؤه خلال حكم السلطان العثماني عبد الحميد الثاني (١٨٧٦–١٩٠٩) وهو بالتالي حديث نسبياً في وقت التقاط هذه الصورة الفوتوغرافية. ويوجد على جانبي المدخل أسوار من الحديد ومصباحي غاز.

تم معالجة النيجاتيف بشكل يدوي مما جعل الصورة تبدو كالرسم.

تذييل:

مطبوع بأعلى الصورة، بالحبر:

IV

مطبوع بأسفل الصورة، بالحبر:

‘Die H̱amīdijjah (von Othman Pascha erbautes Regierungsgebäude).’

يوجد ختم مستدير مضغوط ل"المتحف البريطاني" في ناحية أسفل اليمين.

الشكل والحيّز
صورة فوتوغرافية مطبوعة
جزء من
لغة الكتابة
الألمانية بالأحرف اللاتينية
النوع
صورة فوتوغرافية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
1781.b.6/4

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٨٨ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الحميدية (مبنى حكومي شيّده عثمان باشا)". تصوير: السيد عبد الغفّارو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو 1781.b.6/4و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023619120.0x00002b> [تم الوصول إليها في ٢٥ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100022547736.0x000001/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي