"المسجد".

1781.b.6/2

Download PDF (٢٩ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: نسخة واحدة (ربما تكون ليثوغرافية) من رسم مبنيّ على صورة فوتوغرافية. يعود تاريخه إلى ١٨٨٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: الألمانية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

النوع/الموضوع :

المنظر الجنوبي-الجنوبي الغربي داخل المسجد الحرام للكعبة والمنشآت المحيطة هو نسخة واحدة من رسم مبنيّ على صورة فوتوغرافية لنفس المنظر قام بالتقاطها المصور الفوتوغرافي والطبيب المكّي السيد عبد الغفار. هذه الصورة، في مجموعة المعهد الشرقي بجامعة لايدن، تم نسخها كما يبدو في الشكل ١٤ في F. E. Peters, The Hajj: The Muslim Pilgrimage to Mecca and the Holy Places , Princeton, NJ: Princeton University Press, 1994.

في الخلفية اليسرى، يمكن رؤية بناية محصّنة. وتُعرف باسم "قلعة أجياد". يمكن رؤية بعض البنايات التي تعود لزمن العثمانيين في الخلفية الأقرب، مباشرة خارج المسجد، بما يشمل مبنى كبير فاتح اللون تقريباً أسفل القلعة. ويطلق على هذا المبنى 'الحميدية‎' وربما يكون مبنى تم تأسيسه خلال حكم السلطان العثماني عبد الحميد الثاني.

تشير الأرقام المطبوعة داخل الصورة إلى الأماكن المشار إليها بالمفتاح (بالألمانية) أسفل الصورة. وهي كالتالي: بوابة بني شيبة، حجر [إسماعيل]، المباني المقامة على بئر زمزم، سلالم الكعبة، مقام إبراهيم، والذي يُسمى أيضاً مقام الشافعي، المنبر، مقام الحنفي، مقام المالكي، مقام الحنبلي، واجهة الحميدية.

تذييل:

مطبوع بأعلى الصورة، بالحبر:

II

مطبوع بأسفل الصورة، بالحبر:

‘Die Moschee.’

‘١. Das Thor der Benī Schēbah. ٢. Das H̱idjr. ٣. Gebäudes Zemzembrunnens. ٤ و ٥. Treppen zur Ka’bah. ٦. Maqām Ibrāhīm (zugleich Maqām ès-Schāfi’ī). ٧. Mimbar (Kanzel) ٨. Maqām èl-H̱anafī. ٩. Maqām èl-Mālikī. ١٠. Maqām èl-H̱ambalī. ١١. Vorderseite der H̱amīdijjah. ١٢. Die Festung des Djijād.’

منتشر في أنحاء الصورة: الأرقام ١-١٢

الشكل والحيّز
نسخة واحدة (ربما تكون ليثوغرافية) من رسم مبنيّ على صورة فوتوغرافية
جزء من
الخصائص المادية

الأبعاد:

١٩٩ × ٢٦٠ مم

الهيئة:

نسخة واحدة من رسم مبنيّ على صورة فوتوغرافية داخل مجلد

الحالة:

الطبعة بحالة جيدة مع وجود اتساخات سطحية طفيفة في أنحاء الصورة.

ترقيم الأوراق:

‘II’

لغة الكتابة
الألمانية بالأحرف اللاتينية
النوع
صورة فوتوغرافية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
1781.b.6/2

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٨٨ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"المسجد".و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو 1781.b.6/2و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023619120.0x00002d> [تم الوصول إليها في ٢٤ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100022547736.0x000001/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي