Download PDF (٣١٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ٣ أوراق. يعود تاريخه إلى ٢٥ نوفمبر ١٨٦٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

رسالة تتعلق بوصول بيلي إلى مسقط، لقاءه مع الوزير وعزمه السفر إلى بركاء في اليوم التالي لمقابلة السلطان.

تستطرد الرسالة لتلخص الوضع في مسقط وتناقش مسألة مدينة البريمي التي يعدها بيلي معقلاً استراتيجياً للقوة الوهابية أحد أتباع الحركة الإصلاحية الإسلامية المسماة بالوهابية؛ يُستخدم أيضًا للإشارة إلى الرعايا والأراضي الخاضعة لحكم أسرة آل سعود. يمكنهم انطلاقاً منه غزو أراضي مسقط بسهولة.

تروي الرسالة أن القوة الوهابية أحد أتباع الحركة الإصلاحية الإسلامية المسماة بالوهابية؛ يُستخدم أيضًا للإشارة إلى الرعايا والأراضي الخاضعة لحكم أسرة آل سعود. موجودة في الجبال خلف صور وأن السلطان ينوي الزحف إلى البريمي لانتزاعها من الوهابيين أحد أتباع الحركة الإصلاحية الإسلامية المسماة بالوهابية؛ يُستخدم أيضًا للإشارة إلى الرعايا والأراضي الخاضعة لحكم أسرة آل سعود. . يُبلغ بيلي أيضاً عن نيته أخذ السفينة بيرينيس إلى ساحل رأس الخيمة لإرسال رسائل تحذير إلى الحكام هناك الذين قد يساعدون الوهابيين، ثم الرسو بها في صحار. ويقترح أنه إذا كانت هناك سفينة حربية متوفرة، يمكن الرسو بها قُبالة الساحل بالقرب من رأس الخيمة.

وتمضي الرسالة لتُبين آثار انتصار السلطان على الوهابيين أحد أتباع الحركة الإصلاحية الإسلامية المسماة بالوهابية؛ يُستخدم أيضًا للإشارة إلى الرعايا والأراضي الخاضعة لحكم أسرة آل سعود. واحتمال أن يعقب ذلك محاصرة السلطان لميناءي الوهابيين أحد أتباع الحركة الإصلاحية الإسلامية المسماة بالوهابية؛ يُستخدم أيضًا للإشارة إلى الرعايا والأراضي الخاضعة لحكم أسرة آل سعود. في القطيف والعقير ليطردهم تماماً من ساحل الخليج العربي.

تشير الرسالة إلى خريطة مبدئية تُظهر مواقع الأماكن المشار إليها في الرسالة، لكن تلك الخريطة لم تعد مرفقة.

نُوقش في الرسالة أيضاً وصول هوبرت أيزاك وولتون على متن السفينة آمبرويتش المحملة بـ١٦٠ ميلاً من كابلات التلغراف التي كانت قد طُلبت عندما كانت محطة تلغراف مسندم ستُنقل إلى جزيرة هنيام والتي من المؤمل أن يُستخدم جزءً منها لمد خط تلغراف فرعي إلى مسقط من تشابهار. ويقترح بيلي أيضاً أنه نظراً للمشاكل في جزيرة هنيام فإنه يمكن مقايضتها بباسيدور عوضًا عنها.

الشكل والحيّز
٣ أوراق
لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
رسالة

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
Mss Eur F126/43, ff 2-4

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٥ نوفمبر ١٨٦٥ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

رسالة من لويس بيلي، مسقط إلى السير بارتل فريرو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو Mss Eur F126/43, ff 2-4و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100024195009.0x000003> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000001524.0x0003b6/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي