ملف ٦٤٩٩/ ١٩٢٠ الجزء ١ "شؤون الكويت: النزاع الحدودي بين الكويت ونجد؛ عدم شعبية الشيخ محلّيًا"

IOR/L/PS/10/925/1

Download PDF (١٤٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مادة واحدة (١٤٤ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٦ مايو ١٩٢٠-٢٨ يوليو ١٩٢١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تتعلق الأوراق بالنزاع الحدودي بين الكويت ونجد.

تناقش المراسلات تحكيم الحكومة البريطانية في مسألة حدود الأراضي الكويتية التي تقع تحت سيطرة شيخ الكويت [الشيخ سالم بن مبارك الصباح] مع حاكم نجد، ابن سعود [عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود]. تناقش المراسلات بهذا الصدد فسخ الاتفاقية الأنجلو-تركية لسنة ١٩١٣ بموجب اتفاقية الحكومة البريطانية لسنة ١٩١٥ مع ابن سعود، والتي تعهد فيها بحل النزاعات بالوسائل السلمية والخضوع لتحكيم الحكومة البريطانية. بالإضافة إلى ذلك، تناقش المراسلات الأعمال العدائية المحتملة بين حاكم حائل بقيادة آل رشيد من قبيلة شمَّر وحاكم نجد ابن سعود. كما جرت مناقشة معركة الجهراء ومشاركة القوات العسكرية البريطانية جوًا وبحرًا.

تتضمن أطراف المراسلات كلاً من: المفوّض المدني في بغداد؛ المندوب السامي في بلاد الرافدين؛ الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية بالكويت؛ الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية بالبحرين؛ نائب المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في بوشهر؛ وكيل وزارة الدولة لشؤون الهند؛ سكرتير الإدارة الخارجية والسياسية بالحكومة في الهند، شيملا؛ وزارة الطيران؛ عبد العزيز بن حسن القصيبي، وكيل ابن سعود في البحرين؛ ابن سعود؛ شيخ الكويت؛ عبد الله المتعب الرشيد، شيخ جبل شمر.

الشكل والحيّز
مادة واحدة (١٤٤ ورقة)
جزء من
لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
مادة أرشيفية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/10/925/1
رقم استدعاء خارجي سابق
P 6499/1920 Pt 1

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٦ مايو ١٩٢٠-٢٨ يوليو ١٩٢١ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

ملف ٦٤٩٩/ ١٩٢٠ الجزء ١ "شؤون الكويت: النزاع الحدودي بين الكويت ونجد؛ عدم شعبية الشيخ محلّيًا"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/10/925/1و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100079444616.0x000002> [تم الوصول إليها في ١٩ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000419.0x000335/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي