نسخ مطبوعة من رسائل السير هنري ويلوك لوزراء الخارجية البريطانية المتعاقبين تناقش الوضع في بلاد فارس.

Mss Eur F126/18

Download PDF (١٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٧ ورقات). يعود تاريخه إلى ١ ديسمبر ١٨٣٨-٠٤ سبتمبر ١٨٤١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

نسخ الرسائل مجمّعة مع بعضها في كُتيّب وتقدم أفكاراً للسير هنري ويلوك عن الوضع في بلاد فارس من ديسمبر ١٨٣٨ إلى سبتمبر ١٨٤١. أمضى السير هنري ويلوك ٢٣ عامًا في بلاد فارس، 11 عامًا منها قضاها في الإشراف على العلاقات البريطانية مع البلاط الفارسي. فيما يلي الرسائل المتضمنة في الكُتيّب:

  • رسالة إلى فخامة اللورد فيسكونت بالميرستون في ٠١ ديسمبر ١٨٣٨ تلخص السياسات الأساسية في بلاد فارس، وتحديداً ما يخص طموحات ملوك بلاد فارس في السنوات الـ ٣٠ الماضية في الاستيلاء على ولاية هراة، والآراء التي تبنتها الحكومة البريطانية بخصوص هذه المحاولات والطموحات في الماضي، وآراء الملك الذي حاول جاهدًا أن يضمها مؤخراً . وتتناول الرسالة خط السياسة الذي يجب تطبيقه الآن على بلاد فارس، وتحديداً في ضوء احتلال الحكومة البريطانية لجزيرة كراك، والاعتقاد الذي يتبناه السير هنري ويلوك بأن الحكومة البريطانية بحاجة الآن لاستعادة ثقة بلاد فارس ويجب أن تتراجع عن احتلال الجزيرة دون شروط. كما تتطرق الرسالة لأهداف ونوايا روسيا الحالية بشأن أفغانستان وإمبراطوريتها والتجارة والهند وضرورة قيام الحكومة البريطانية بتقييم سير تقدمها. هناك أيضا تكهنات من قبل السير هنري لنوايا الحكومة البريطانية بإقصاء دوست محمد خان عن السلطة بسبب قراره التحالف مع الفارسيين من أجل إقصاء أحد المنافسين عن السلطة؛ والأفكار حول الصعوبات التي تواجه قوات المشاة الهندية عبر أفغانستان، وآرائه حول منافسه الشاه رونجيت سينج واستنتاجاته بأن الخطوة الأكثر أمانا لبريطانيا العظمى هي الالتزام بتحالفها مع بلاد فارس.
  • مذكرة لفخامة فيسكونت بالميرستون، وزير الدولة في ٤ فبراير ١٨٣٩ يقدم فيها آرائه حول الآثار الناجمة عن مغادرة البعثة البريطانية للبلاط الفارسي. وتركز المذكرة على مساوئ هذا الإجراء، بما في ذلك ترك بلاد فارس معرّضة للاحتلال الروسي مما يجعل الباب مفتوحاً أمام الشاه لاحتلال ولاية هراة؛ وتدمير العلاقات التجارية بين البلدين؛ واحتمال أن تكشف بلاد فارس بأن بريطانيا لا يوجد لديها وسيلة لإحداث إصابات، وتحذر بأن العدوان على بلاد فارس لن يكون مجدياً نظراً لصعوبة اجتياز المعابر إلى داخل البلاد.
  • مذكرة إلى فخامة اِيرل أبردين، وزير الدولة في ٤ سبتمبر ١٨٤١ بشأن توصياته من ١٨٣٨ إلى فيسكونت بالميرستون بالحفاظ على التحالف الفارسي والتخلي عن تبعية أفغانستان، ورسالته عام ١٨٣٩ عقب انسحاب البعثة البريطانية من البلاط الفارسي وملاحظات خاصة قدمها لفخامة هنري إليس. تُلخّص المذكرة معارضة ويلوك لآراء اللورد أوكلاند ونية تسليم شاه شجاع العرش في كابول؛ وكراهيته للإنباء بأن لجنة سرية قد اتخذت هذا القرار دون التشاور مع مجلس إدارة شركة الهند الشرقية، واعتقاده بأن أفضل نهج بريطاني في بلاد فارس هو تجنب الاصطدام، وتجنب التوصيات التي تأتي من سانت بطرسبرغ. ويعتبر ويلوك أن الفوائد المترتبة على حيادية أفغانستان سمحت لها بأن تبقى مستقلة، وهو ما يعتبره الحل الأفضل الذي تخلت عنه الحكومة البريطانية؛ ومقارنة الموقف البريطاني في أفغانستان بالموقف الفرنسي في الجزائر؛ والنظر إلى التهديدات المحتملة للبنجاب بالنظر إلى ولاية هراة كعدو؛ وخطر الحرب مع روسيا؛ وضرورة التأكيد بأن الانفصال عمل شرّير كبير؛ والصعوبات المالية في الهند؛ وتكلفة الحرب في أفغانستان وضرورة التراجع عن جزيرة كراك إذا عادت العلاقات الودية مع بلاد فارس. وفي نهاية المذكرة ينتقل ويلوك من الحديث عن بلاد فارس لمناقشة ميناء عدن الذي يعتقد بأنه لا ينفع إلا كمستودع الفحم وينبغي التخلي عنه كوسيلة لتوفير المال.
الشكل والحيّز
ملف واحد (٧ ورقات)
الترتيب

نسخ الرسائل مطبوعة في الكُتيّب ومُرتّبة حسب التاريخ.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: محتويات هذا الملف مُرقّمة في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة بالقلم الرصاص وكل رقم محاط بدائرة.

يحتوي الملف أيضاً على ترقيم أصلي للصفحات ٢-١٣ يبدأ من ظهر الورقة الأولى وينتهي بوجه الورقة الأخيرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
Mss Eur F126/18

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١ ديسمبر ١٨٣٨-٠٤ سبتمبر ١٨٤١ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

نسخ مطبوعة من رسائل السير هنري ويلوك لوزراء الخارجية البريطانية المتعاقبين تناقش الوضع في بلاد فارس.و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو Mss Eur F126/18و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000001524.0x00039d> [تم الوصول إليها في ٢٩ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000001524.0x00039d/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي