"الملف ‎7/2 VI أراضي الهبوط ومراسي الطائرات البرمائية"

IOR/R/15/2/268

Download PDF (٤٤٤ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٢٩٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ٥ أغسطس ١٩٣٧-٣٠ أبريل ١٩٤٢. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تتعلق الرسائل والبرقيات الموجودة في المجلد، وغيرها من الأوراق، بتركيب وصيانة وتمديد المرافق الجوية البريطانية على طول الساحل العربي من الخليج. وتشتمل الأطراف الرئيسية للمراسلات الواردة في الملف على المقيم السياسي، والوكيل السياسي في البحرين، والمسؤول السياسي في الساحل المتصالح، وممثلين عن سلاح الجو الملكي البريطاني والخطوط الجوية الإمبراطورية (المشار إليها بعد سنة١٩٣٩ بشركة الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار).

تتعلق المراسلات في الجزء الأول من المجلد (الأوراق ١هـ-٥٠) بحريق في مخزن وقود سلاح الجو الملكي البريطاني في الدوحة في أغسطس ١٩٣٧ حيث أصاب عدداً من الرجال بحروق خطيرة. تشير بعض هذه المراسلات أيضاً إلى إصابة نصر بن جاسم آل ثاني، شقيق الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني، حاكم قطر، على ظهر حصانه خلال عرض عسكري قبل السفر إلى الزبارة للقتال ضد القوات البحرينية. تم التوصل إلى اتفاق بين المسؤولين في الحكومة البريطانية ومستشار الحكومة في البحرين، تشارلز بلجريف، يسافر بمقتضاه نصر بن جاسم إلى البحرين للحصول على الرعاية الطبية.

يعود تاريخ معظم المراسلات التالية في المجلد إلى الحرب العالمية الثانية، وتتعلق بإنشاء مرافق جديدة أو محسنة لسلاح الجو الملكي البريطاني في الخليج في مطلع سنة ١٩٤٢. ومن ضمنها مرافق موسعة قادرة على استيعاب أسراب مهاجمة، في البحرين و الشارقة، ومرافق جديدة في دبي (ورقة ١٣١). تسجل المراسلات أيضاً الترتيبات المتخذة مع مستشفى البحرين و مستشفى الارسلية الأمريكية في البحرين، لاستيعاب مرضى سلاح الجو الملكي البريطاني على النحو المطلوب.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٢٩٨ ورقة)
الترتيب

محتويات الملف مرتَبة ترتيبًا زمنيًّا بشكل تقريبي، من الأقدم في أول المجلد إلى الأحدث في آخره. توجد مجموعة من الملاحظات المكتبية في نهاية المجلد (الأوراق ٢٦٦-٢٩٧)، وهي تعكس الترتيب الزمني.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: المجلد مرقَّم بدءًا من الغلاف الأمامي وحتى الناحية الداخلية للغلاف الخلفي باستخدام الأرقام المكتوبة بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. وقد تم تطبيق نظام الترقيم هذا بالاستفادة من نظام ترقيم صفحات سابق. استثناءات في ترقيم الأوراق: صص. ١أ-١هـ، ٣٤أ، ٣٤ب، ٨٤أ، ٨٥ب، ١٣٩أ، ١٣٩ب، ١٩٣أ، ١٩٣ب. الأوراق التالية مفقودة نتيجة لنظام ترقيم الصفحات الأصلي للمجلد: صص. ١٠٦، ٢١٢، ٢٣١. الأوراق التالية مطوية للخارج: صص. ٤٧، ٤٨، ٦٥، ٩٣، ١٠٤، ١٣٨، ١٧٣، ١٧٤، ١٧٩، ٢١١، ٢٣٠، ٢٦٨، ٢٧٧، ٢٧٨، ٢٨٠، ٢٨٢، ٢٨٧.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/268
رقم استدعاء خارجي سابق
المكتب السري: ملف ‎7/2 VI

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٥ أغسطس ١٩٣٧-٣٠ أبريل ١٩٤٢ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الملف ‎7/2 VI أراضي الهبوط ومراسي الطائرات البرمائية"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/268و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/node/466> [تم الوصول إليها في ١٩ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000241.0x000073/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي