"الملف 7/10 الحوادث المؤسفة لطائرات السلاح الجوي الملكي"

IOR/R/15/2/275

Download PDF (١٥٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٩٦ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢ أكتوبر ١٩٤٠-١٤ مايو ١٩٤٦. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تتعلق الرسائل والبرقيات وغيرها من الأوراق الموجودة في الملف بحالات هبوط اضطرارية متعددة لطائرات سلاح الجو الملكي البريطاني، فضلاً عن غيرها من الحوادث التي تتعلق بسلاح الجو الملكي في الخليج وما حوله وأثناء الحرب العالمية الثانية وبعدها مباشرة. تشتمل الأطراف الرئيسية للمراسلات الواردة في الملف على الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين، المسؤول السياسي في الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. (كلا المنصبين قد شغلهما عددٌ من المندوبين المختلفين)، وعدد من مسؤولي سلاح الجو الملكي البريطاني.

تتضمن الأحداث والمواضيع الرئيسية التي ناقشها الملف ما يلي: تقارير عن طائرة من نوع بلينهايم تحطمت قرب الدوحة في ديسمبر ١٩٤١؛ تقارير عن طائرات مفقودة من نوع بوسطن في مايو ١٩٤٢، والاكتشاف لاحقاً أنها هبطت اضطرارياً على الساحل الفارسي عندما كانت تحوم حول المجال الجوي المحظور فوق البحرين؛ تقارير عن طائرة من نوع بيسلي تحطمت قرب الشارقة في مارس ١٩٤٣؛ استعادة طواقم الطائرات وإنقاذ الطائرات؛ معاملة السكان المحليين لطواقم الطائرات، بما في ذلك مبالغ مالية دُفعت لحراس تم طلبهم لحماية مواقع التحطم؛ وحادثة وقعت في فبراير ١٩٤٢ قُتل فيها رجل بطريق الخطأ في مجال القصف في الشارقة.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٩٦ ورقة)
الترتيب

محتويات الملف مرتَبة ترتيبًا زمنيًّا بشكل تقريبي، من الأقدم في أول الملف إلى الأحدث في آخره. والملاحظات المكتبية في نهاية الملف (الأوراق ٩٣-٩٨) تعكس الترتيب الزمني.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: الملف مرقَّم بدءًا من الغلاف الأمامي وحتى الناحية الداخلية للغلاف الخلفي باستخدام الأرقام المكتوبة بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. توجد الاستثناءات التالية في ترقيم الأوراق: ١، ١أ.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/275
رقم استدعاء خارجي سابق
المكتب السري: ملف 7/10

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢ أكتوبر ١٩٤٠-١٤ مايو ١٩٤٦ (ميلادي، CE)
الموضوعات
الحوادث الجوية

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الملف 7/10 الحوادث المؤسفة لطائرات السلاح الجوي الملكي"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/275و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000241.0x000092> [تم الوصول إليها في ٢٩ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000241.0x000092/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي