مجموعة خرائط سجلات مكتب الهند: مورد ضخم وقدير

بقلم

مسئولة الخرائط

الموضوعات

تمكنت شركة الهند الشرقية - مكتب الهند فيما بعد- من خلال وضع خرائط دقيقة للمياه ولنطاقات تأثيرها ضمان ميزتها التنافسية على القوى الآخرى.

تصل مجموعة خرائط سجلات مكتب الهند (IOR) إلى نحو ٧٠٠٠٠ خريطة مرسومة باليد ومطبوعة. وهي تضم صفحات منفردة وأطالس ومسوحات مكتوبة ومذكرات جغرافية ترجع من منتصف القرن السابع عشر حتى أواخر ستينيات القرن التاسع عشر كما في حالة سجلات عدن. وقد أُنتجت هذه المواد أو نُسخت لأغراض إدارية ورُتبت على أساس جغرافي، وبها قسم منفصل للتخطيطات كبيرة الحجم.

خريطة مبدئية للخليج والساحل العربي، ١٩١٣. IOR/R/15/1/741، ص. ٨
خريطة مبدئية للخليج والساحل العربي، ١٩١٣. IOR/R/15/1/741، ص. ٨

أساس المجموعة: خرائط ملاحية وخرائط رسمية

تشمل هذه المجموعة مواد تتعلق بالمناطق تحت تأثير شركة الهند الشرقية مؤسسة بريطانية كانت تدير المصالح التجارية والعسكرية في الهند وجنوب غرب آسيا المسماة فيما بعد بمكتب الهند. ومنها عدد كبير من الخرائط الملاحية التي رسمها مسؤولون في مجال تخصصهم، والتي شملت مسوحات استكشافية تم انتاجها في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر. هذه الخرائط مرسومة في خرائط مخطوطة كبيرة الحجم سجلات جغرافية.

تتكون هذه المجموعة أساساً من خرائط رسمية مرتبطة بسجلات الإدارات البريطانية المتعاقبة في المنطقة بما فيها مسوحات كبيرة الحجم ورسم طبوغرافي لشبه القارة الهندية. ولكن هذه المجموعة تضم أيضاً خرائط رسمية من مناطق آخرى التي تهم بريطانيا ومنها الشرق الأوسط. ضمنت شركة الهند الشرقية مؤسسة بريطانية كانت تدير المصالح التجارية والعسكرية في الهند وجنوب غرب آسيا من خلال وضع خرائط دقيقة للمياه ولنطاقات تأثيرها ضمان ميزتها التنافسية على القوى الآخرى

مشهد طوبوغرافي للحصن البرتغالي/ تفصيل من خريطة تاريخية لجزيرة هرمز، ١٨٧٤. IOR/X/3127
مشهد طوبوغرافي للحصن البرتغالي/ تفصيل من خريطة تاريخية لجزيرة هرمز، ١٨٧٤. IOR/X/3127

تنوع واسع من المصادر الأخرى

جُمعت المواد أيضاً من مصادر أخرى. فتشمل مجموعة خرائط سجلات مكتب الهند (IOR) مواد خرائطية صدرت كمراجع عامة - سلسلة IOR/X - بالإضافة إلى مواد انُتجت واستُلمت في لندن من وكالات بريطانية متنوعة - سلسلة IOR/W. وكانت تُحذف الخرائط والخطط في بعض الأحيان من مجلدات أو ملفات أخرى، على سبيل المثال: الأوراق الخاصة بالإدارة السرية والسياسية لمكتب الهند والتي كونت سلسلة IOR/W/L/PS/21 ووُضعت للحفظ في غرفة الخرائط الخاصة بمكتب الهند. علاوة على ذلك، تضم هذه المجموعة كامل السلسلة المخصصة لإدارة مستوطنة عدن (مستعمرة عدن فيما بعد): IOR/R/20.

رسم مبدئي لشبه الجزيرة العربية أو رأس عدن، ١٨٤٦. IOR/X/3251
رسم مبدئي لشبه الجزيرة العربية أو رأس عدن، ١٨٤٦. IOR/X/3251

من صندوق إلى غرفة خرائط مكتب الهند

حتى أواخر القرن الثامن عشر، كانت المواد الخرائطية لشركة الهند الشرقية موضوعة في صندوق بمقرها الرئيسي بمدينة لندن إلى جانب وثائق أخرى اعتُبرت "صعبة الإدارة". وزادت حجم هذه المجموعة خلال القرن التاسع عشر حيث كان معظم الخرائط ووثائق المسوحات يقدمها مسؤولو شركة الهند الشرقية مؤسسة بريطانية كانت تدير المصالح التجارية والعسكرية في الهند وجنوب غرب آسيا ومنهم رسام خرائط وخطط موسوعية اسمه ألكسندر دالريمبل (١٧٣٧-١٨٠٨) الذي كان أول متخصص في الهيدروغرافيا في الأميرالية البريطانية.

في أوائل القرن التاسع عشر، قُرر أنه ينبغي إدارة مجموعة الخرائط واستغلالها بشكل مستقل عن بقية وثائق سجلات مكتب الهند: وقد شهدت سنة ١٨٦٧ إنشاء القسم الجغرافي لمكتب الهند والذي تم تغيير إسمه بعد ذلك إلى غرفة خرائط مكتب الهند. وكان هذا القسم مسؤولاً عن إصدار الأطالس الإدارية وحماية جميع وثائق مكتب الهند التي تعتبر تشكل مسح.

في الوقت نفسه، أسس مكتب المساح العام في ستينيات القرن الثامن عشر قسم الطباعة الحجرية المنقولة بالورق. نتيجة لذلك، تولى قسم الهيدروغرافيا بالأميرالية في بونه تدريجياً مسؤولية نشر خطط المياه لشرق رأس الرجاء الصالح.

رسم تخطيطي لمدينة بوشهر وتحصيناتها قبل قصف البريطانيين في ١٨٥٦. IOR/X/3116
رسم تخطيطي لمدينة بوشهر وتحصيناتها قبل قصف البريطانيين في ١٨٥٦. IOR/X/3116

مهام المجموعة المتعددة

تطور مهام هذه المجموعة بمرور السنين. في البداية كانت المجموعة تعتبرمورد لإصدار الخطط البحرية لشركة الهند الشرقية والتي استُخدمت فيما بعد كمكتبة مرجعية. وفي النهاية، عملت غرفة خرائط مكتب الهند بداية من ١٨٧١ وعلى نحو مبهر كوكيل مبيعات المملكة المتحدة لخرائط "مسوحات الهند". بدأ القسم تدريجياً أن يتبع مهام الأرشفة والبيع بالتجزئة التابعة للمجموعة، وتولوا القائمين على هذه المجموعة مسؤولية حفظ نسخ من الخرائط المعاصرة المنشورة كسجلات.

ومع ذلك أصبح حتى القائمين على هذه المجموعة حائرين ومُرتبكين نتيجة لمهمات المجموعة المختلفة كأرشيف ومكتبة مرجعية للخرائط المطبوعة ومكتب مبيعات لإصدار خريطة معاصرة للهند في وقت واحد. أدى ذلك إلى حذف وإتلاف طبعات منسوخة من أوراق الخرائط الطبوغرافية وبخاصة تلك التي أُصدرت في ثمانينيات القرن الثامن عشر والحرب العالمية الأولى. ونتيجة لذلك، هناك حقبات تاريخية ونطاقات جغرافية غير معروضة بالكامل في هذه المجموعة.

ونظراً لمعاملة مجموعة الخرائط كمجموعة مرجعية واعتبارها كأداة أصلاً فقد نتج عن هذا "استنفاد" المواد مع مرور الزمن. بمعنى آخر، تحمل عدد كبير من المواد تعليقات كثيرة للغاية. فبعض المواد فُقدت أو وُضعت في الموضع الخطأ أثناء نقلها إلى أقسام أخرى بمكتب الهند. مع ذلك، تبقى مجموعة خرائط سجلات مكتب الهند (IOR) مورداً ثرياً يقدم لمحة لا مثيل لها عن إصدارات مكتب الهند من رسوم الخرائط.

مصادر أولّية

  • London, British Library, ‘India Office reference collection of maps’ IOR/X
  • ​London, British Library, ‘Maps from other India Office departments’ IOR/W
  • London, British Library, ‘India Office Political and Secret Department separate Map Collection’ IOR/W/L/PS/21
  • London, British Library, ‘Records of the British Administration in Aden’ IOR/R/20

مصادر ثانوية

  • Andrew S. Cook, The India Office Records Map Collections, in The Map Collector, Vol. 28 (1984)
  • Donovan Williams, Clements Robert Markham and the Geographical Department of the India Office 1867–77, The Geographical Journal, Vol. 134, 3 (1968)