المجلد ٢٢: رسائل صادرة

IOR/R/15/1/22

تحميل بصيغة بي دي إف (٣٨ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد، ١٨٤ مادة (٩٣ ورقة). يعود تاريخه إلى ١ يناير ١٨٢٠-٢٩ ديسمبر ١٨٢١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند.

حول هذا السجل

المحتوى

يتكون المجلد من رسائل مكتوبة من المقيمية البريطانية في بوشهر تعود المواد الاثنتين وثمانين الأولى إلى ويليام بروس؛ باقي المواد، باستثناء عدد قليل من الرسائل التي كتبها بروس من مواقع مختلفة، كتبها جيمس داو، الجرَّاح المساعد في المقيمية البريطانية في بوشهر، الذي كان قائماً بأعمال المقيمية البريطانية خلال فترة غياب ويليام بروس. معظم الرسائل مكتوبة إلى ممثلي حكومة بومباي، والمستلمون في الأغلب هم جون ويديربيرن (المحاسب العام، مدقق الحسابات المدني، المحاسب العسكري)، ريتشارد مورجان (سكرتير المجلس البحري)، فرانسيس واردن (السكرتير العام للحكومة)، ماونتستيورات إلفينستون (رئيس وحاكم المجلس، بومباي). كما أن عدداً كبيراً من الرسائل موجه إلى العديد من ضباط الجيش، من بينهم اللواء السير ويليام جرانت كير والنقيب توماس بيرونيت تومبسون. تتعلق العديد من الرسائل الموجهة إلى بومباي بالإرسال الاعتيادي للفواتير وإيصالات الاستلام المتعلقة بالنفقات التي تتكبدها المقيمية البريطانية (معظمها عبارة عن إمدادات لسفن شركة الهند الشرقية مؤسسة بريطانية كانت تدير المصالح التجارية والعسكرية في الهند وجنوب غرب آسيا ). موضوعات أخرى يتضمنها المجلد منها ما يلي: انضمام ويليام بروس إلى السفينة الملكية إيدن في رحلتها على امتداد الساحل العربي بحثاً عن القوارب الوهابية؛ الأخبار والتكهنات المتعلقة بخطط حسين علي ميرزا لشن هجوم ضد البحرين؛ العلاقات بين شيوخ القبائل العربية في أعقاب معاهدة السلام العامة لسنة ١٨٢٠؛ تفاصيل موافقة المقيمية البريطانية على طلبات الحصول على أموال أو إمدادات بالنسبة للقوات البريطانية الموجودة في رأس الخيمة، ولاحقاً في القشم؛ تفاصيل معاهدة بين إمام مسقط (سعيد بن سلطان آل سعيد) وشيوخ البحرين، وفقاً لما نقله رحمة بن جابر إلى بروس؛ وفاة أحد أفراد طاقم السفينة إليزا وما تلا ذلك من التحقيق في العلاج الذي تلقاه على متن تلك السفينة؛ الهدايا التي أرسلها سمو إبراهيم خان، حاكم كرمان، إلى ماونتستيورات إلفينستون، حاكم بومباي؛ وفاة أندرو جوكز، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في في بلاد فارس، في ١٠ نوفمبر ١٨٢١.

الشكل والحيّز
مجلد واحد، ١٨٤ مادة (٩٣ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

تبدأ المراسلات في ١ يناير ١٨٢٠ وينتهي في ٢٧ ديسمبر ١٨٢١. معظم الرسائل مرتبة حسب التاريخ، على الرغم من وجود عددٍ من الاستثناءات.

الخصائص المادية

ترقيم الصفحات: يوجد تسلسل ترقيم الصفحات مكتوب بالقلم الرصاص، في أعلى يمين صفحة الوجه وفي أعلى يسار صفحة الظهر من كل ورقة. ويمتد من ١ إلى ١٧٥.

ترقيم الأوراق: يوجد تسلسل ترقيم الأوراق محاط بدائرة ومكتوب بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه من كل ورقة. يبدأ على الورقة الأولى بعد الغلاف الأمامي بالرقم ٢ وينتهي بالرقم ٩٥ على الجهة الداخلية للغلاف الخلفي. وهذا هو التسلسل الذي يستخدمه هذا الدليل للمواد المرجعية داخل الملف.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
مجلد مراسلات

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/22

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١ يناير ١٨٢٠-٢٩ ديسمبر ١٨٢١ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

المجلد ٢٢: رسائل صادرةو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/22و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/node/488> [تم الوصول إليها في ٢٦ June ٢٠١٩]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000159.0x000004/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي