مجموعة ٦/ ٩١ "المملكة العربية السعودية. سياسة حكومة بريطانيا. مسألة اتئمانات وضمان المساعدة لابن سعود."

IOR/L/PS/12/2163

Download PDF (٥١٤ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٣٣٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٤ أكتوبر ١٩٣٩-١ يناير ١٩٤٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلّق هذا الملف بالسياسة البريطانية تجاه المملكة العربية السعودية أثناء الحرب العالمية الثانية (يُشير الاختصار الوارد في عنوان النسخة الإنجليزية للملف وهو "Qn" إلى كلمة "Question" وتعني "مسألة"). تُناقش المراسلات مسألة تقديم المساعدة المالية أو المادية لابن سعود [عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود]، وكذلك تزايد المصالح الاقتصادية والاستراتيجية الأمريكية في المملكة العربية السعودية.

يشير الملف إلى أطراف المراسلات الرئيسية التالية: الوزير البريطاني في جدة (السير ريدر بولارد، هيو ستونهيور بيرد، ستانلي ر. جوردان على التوالي)؛ وزير الدولة لشؤون الهند (ليو أميري)؛ نائب الملك في الهند (أرشيبالد بيرسيفال ويفل)؛ وزير الخزانة (جون أندرسون)؛ مسؤولون بوزارة الخارجية، مكتب الهند، الخزينة، إدارة المالية وإدارة الخارجية بالحكومة في الهند، وسفارة الولايات المتحدة في لندن.

تتضمن المسائل المتعلقة بالنقاش ما يلي:

  • فكرة (نوُقشت في البداية في المراسلات المؤرخة من ١٩٣٩) إنشاء تحالف أو كتلة من البلدان العربية (يتألّف بشكل رئيسي من المملكة العربية السعودية واليمن)، من أجل دعم مهمة قوات الحلفاء.
  • رد الفعل الإيطالي-الألماني على رفض ابن سعود استقبال الدبلوماسي الألماني الدكتور فريتز كونراد فرديناند جروبَّا، مما اعتبره البريطانيون قرارًا جديرًا بالثناء.
  • النفوذ الإيطالي في الشرق الأوسط.
  • التعاون الأنجلوفرنسي في الشرق الأوسط.
  • تفاصيل الشؤون المالية للحكومة السعودية (أيْ النفقات والإيرادات) أثناء السنوات الأولى للحرب.
  • ترتيبات صرف قروض ومدفوعات من البريطانيين إلى الحكومة السعودية، بالإضافة إلى تفاصيل العائدات والقروض التي دفعتها شركة كاليفورنيا العربية للزيت القياسي للحكومة السعودية.
  • اقتراحات إيفاد بعثة ري وزراعة إلى المملكة العربية السعودية، برئاسة خبير زراعي أمريكي.
  • محادثات بين ابن سعود والفريق أول باتريك هيرلي الأمريكي أثناء زيارة الأخير للرياض في مايو ١٩٤٣.
  • قرار حكومة الهند في ١٩٤٢ بعدم السماح بإبحار سُفُن الحج من الهند إلى المملكة العربية السعودية، بسبب خطر تعرّض هذه السفن للهجوم.
  • طلبات ابن سعود في ١٩٤٤ من الحكومة البريطانية لإرسال مستشارين ماليين وعسكريين إلى السعودية، يُفضَّل أن يكونوا من المسلمين السُّنة.
  • التعيين المُقترح للمستشار المالي الذي طلبه ابن سعود، وتم تأخير ذلك التعيين ثم التخلّي عنه في نهاية المطاف، في أعقاب اقتراح الولايات المتحدة إعطاء هذا المنصب لأحد المستشارين الأمريكيين، بسبب "الاهتمام الأمريكي الغالب" بالاقتصاد السعودي.

يشتمل الملف على فاصلَين يتضمنان قائمة مراجع المراسلات الواردة به حسب السنة. ويوجد هذان الفاصلان في نهاية المراسلات (الورقة ٢).

الشكل والحيّز
ملف واحد (٣٣٨ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبًا من نهاية الملف إلى بدايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المستخدم للأغراض المرجعية) داخل الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٣٣٩؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق على التوازي على صص.٢٦٢-٢٨٦؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير محاطة بدائرة. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/12/2163
رقم استدعاء خارجي سابق
Coll 6/91

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٤ أكتوبر ١٩٣٩-١ يناير ١٩٤٥ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

مجموعة ٦/ ٩١ "المملكة العربية السعودية. سياسة حكومة بريطانيا. مسألة اتئمانات وضمان المساعدة لابن سعود."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/12/2163و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000555.0x0002be> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000555.0x0002be/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي