"الكعبة ". تصوير: محمد صادق بيه

1781.b.6/3

Download PDF (٢٩ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: صورة فوتوغرافية مطبوعة. يعود تاريخه إلى ١٨٨١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الألمانية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

النوع/الموضوع:

المنظر الغربي-الجنوبي الغربي داخل المسجد الحرام للكعبة وكذلك، خلفه، الجبل المبارك "جبل أبي قبيس" (١٢٢٠ قدم/٤٦٠ متر)، والذي يطل على المسجد الحرام من ناحية الشرق. ويوجد على قمة الجبل مبنى صغير، وهو مبنى غير مكتمل أصبح فيما بعد "مسجد بلال" وفقاً لصور فوتوغرافية لاحقة، على سبيل المثال اPhoto 174/5 ( تقريباً ١٩٠٧).

المباني التي تقع بالتلال السفحية لحبل أبي قبيس تتميز بالخصائص المعمارية الرائعة للعصر العثماني، مثل الروشان (تُعرف باسم المشربية في أماكن أخرى، أو الشرفة المدمجة)، والتي تظهر بلا أي تغيير تقريباً في المنظر الذي التقطه بعده بعشرين عامًا المصور الفوتوغرافي ميرزا لقب تشريفي كان يُستخدم للأمراء، ثم للقادة العسكريين، ولاحقًا للوزراء وزعماء القبائل وغيرهم من "النبلاء". وأبنائه من مدينة دلهي (Photo 174/5).

تذييل:

مطبوع بأعلى الصورة، بالحبر:

III

مطبوع بأسفل الصورة، بالحبر:

‘Die Ka’bah.’

يوجد ختم مستدير مضغوط ل"المتحف البريطاني" في ناحية أسفل اليمين.

السياق الزمني:

من المرجح أن تكون هذه الصورة قد قام بالتقاطها المصور الفوتوغرافي المصري والمهندس العسكري والمساح محمد صادق بيه (١٨٣٢-١٩٠٢). وفقًا لما ذكره دوركيه فان دير فال في كتابه Christiaan Snouck Hurgronje: The First Western Photographer in Mecca, 1884-1885 , Amsterdam : Manfred & Hanna Heiting Fund, Rijksmuseum, 2011, p. 40. وربما تعود هذه الصورة إلى تاريخ زيارته للمدينة في ١٨٨١. ومن غير المعروف كيف اقتنى كريستيان سنوك هرخرونيه الصورة.

الشكل والحيّز
صورة فوتوغرافية مطبوعة
جزء من
الخصائص المادية

الأبعاد:

١٦٩ × ٢١٠ مم

الهيئة:

صورة فوتوغرافية مطبوعة تم لصقها بالمجلد

الحالة:

الطبعة بحالة جيدة مع تلف سطحي واحد طفيف بالجزء السفلي من الصورة.

ترقيم الأوراق:

‘III’

لغة الكتابة
الألمانية بالأحرف اللاتينية
النوع
صورة فوتوغرافية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
1781.b.6/3

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٨١ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الكعبة ". تصوير: محمد صادق بيهو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو 1781.b.6/3و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023619120.0x00002c> [تم الوصول إليها في ١٣ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100022547736.0x000001/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي