"ملف 53/7 B (D 5) شؤون الكويت ١٩٠٢"

IOR/R/15/1/475

Download PDF (٥٠٩ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٢٥٣ ورقة). يعود تاريخه إلى ١ يناير ١٩٠٢-٢٦ ديسمبر ١٩٠٢. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي هذا الملف على مراسلات بين العديد من المسؤولين البريطانيين بخصوص الشؤون السياسية بالكويت. يتضمن الملف نسخًا لمراسلات مباشرة بين الشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت والمسؤولين البريطانيين بخصوص رغبة مبارك في الحصول على الحماية البريطانية وطبيعة علاقة الكويت بالإمبراطورية العثمانية.

كما تناقش المراسلات التنافس والنزاع بين الشيخ مبارك (وحلفائه من القبائل بما فيهم آل سعود) وحاكم إمارة جبل شمر ورئيس الأسرة الحاكمة لقبيلة شمر (آل رشيد) عبد العزيز بن متعب. تتناول المراسلات كذلك رغبة عبد الرحمن بن فيصل آل سعود بأن يصبح "محمي" (تحت الوصاية) من الحكومة البريطانية، وأيضًا إمكانية إنشاء مكتب بريد في الكويت (وتوظيف وكيل محلي وكلاء غير بريطانيين تابعين للحكومة البريطانية. لخدمة البريطانيين هناك).

يتضمن الملف عدد من التقارير (باللغة العربية الأصلية مع إرفاق لترجمتها باللغة الإنجليزية) بخصوص الشؤون السياسية في الكويت كتبها علي بن غلام رضا، وهو وكيل صحفي في الكويت عينه البريطانيون.

يتعلق قسم من المراسلات بالملف بإلقاء السلطات العثمانية على القبض على عبد العزيز السالم وكيل الشيخ مبارك في البصرة. اتُهم السالم بأنه مشترك بجريدة الخلافات و هي جريدة عربية تُنشر في لندن يُقال إنها كانت تعارض العثمانيين. يتضمن الملف نسخ رسمية من محاضر استجواب السالم باللغة العربية (أوراق ١٧٩-١٨٠) والإنجليزية (ورقة ١٨٣-١٨٥).

يحتوي الملف في الورقة ٨٢ على رسم لخريطة مبدئية تقريبية للكويت والفاو وأم قصر والبلاد المحيطة.

كما يحتوي على تقرير استخباراتي يلخص آخر أحداث نجد كتبه الضابط البحري الأول في الخليج العربي جون. ج. أرمسترونج في مايو ١٩٠٢ في الورقة ٢٨٢.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٢٥٣ ورقة)
الترتيب

الملف مُرتَّب ترتيبًا زمنيًا، من الأقدم في بداية الملف إلى الأحدث في نهايته.

يوجد فهرس غير مكتمل للموضوعات التي يتناولها الملف في الورقة ١أ. الأرقام المستخدمة في الفهرس متعلقة بنظام ترقيم الملف الغير مكتمل والمكتوب بقلم التلوين الأحمر والأزرق.

الخصائص المادية

الحالة: مجلد مراسلات مُغلّف.

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل الترقيم بالملف من الغلاف الأمامي وينتهي على الورقة الأخيرة؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين ناحية الوجه من الورقة. هناك تسلسل ترقيم ثانٍ في المجلد يمتد بين الصفحات صص. ٢-٣٤٢؛ وهذه الأرقام مكتوبة بقلم التلوين الأحمر والأزرق في نفس موقع التسلسل الرئيسي.

توجد الاستثناءات التالية في ترقيم أوراق الملف: ١، ١أ، ١ب، ١ج؛ ١٣، ١٣أ، ١٣ب؛ ٢٣، ٢٣أ، ٢٣ب؛ ١٩٠، ١٩٠أ؛ ٢٠٨، ٢٠٨أ.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/475
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة "أ": 53/7 B سلسلة ذات طابع سرّي: D 5

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١ يناير ١٩٠٢-٢٦ ديسمبر ١٩٠٢ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف 53/7 B (D 5) شؤون الكويت ١٩٠٢"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/475و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x0001c0> [تم الوصول إليها في ٦ يونيو ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x0001c0/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي