"15/4 قبائل أراضي الصومال البريطانية"

IOR/R/15/2/545

Download PDF (٢٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١٢ ورقة). يعود تاريخه إلى ٣٠ يناير ١٩٤١-١٩ ديسمبر ١٩٤١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتكون الملف من وثيقتين:

١. رسالة بتاريخ ١٩ ديسمبر ١٩٤١ من السكرتير العام لحكومة عدن، إلى الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين. مرفق بالرسالة منشور بعنوان قبائل أراضي الصومال البريطانية، وتشير إلى أن "هناك صعوبات متكررة تواجهها سلطات جوازات السفر في التعرف على الأفراد الصوماليين أو في تحديد جنسياتهم" وأن المنشور قد يساعد على إنجاز هذه المهمة.

٢. عنوان المنشور "قبائل أراضي الصومال البريطانية" بقلم المقدم ر. ه. سميث. التقرير بتاريخ ٣٠ يناير ١٩٤١ وقد طُبع في مطبعة كاكستون في عدن. يتكون المنشور من تقرير ورسوم بيانية توضح أنساب القبائل:

يبدأ المنشور بقائمة أسماء القبائل تحت الحماية البريطانية وتوزيعها الجغرافي، مشيراً إلى أن أراضي رعى الماشية لا تقع جميعها ضمن أراضي الصومال البريطانية. وعلاوة على ذلك فإن أراضيهم تحيط من الجانبين بحدود أراضي الصومال الفرنسية وأثيوبيا من جهة وتمتد لمسافات كبيرة داخل أراضي شرق إفريقيا الإيطالية. ويشير المنشور (ورقة ٤) إلى أن "الحدود الاعتباطية التي تقسم أراضي رعي الماشية الصومالية إلى قسمين كانت تشكل السبب الرئيسي للصعوبات الإدارية التي واجهناها في الماضي". إن وسائل الاتصال بين الحكومة [البريطانية] والقبائل هي عبر "الحكماء من الشيوخ والحكام بالوراثة أينما وجدوا، أي السلاطين أو ’الجراد‘ [وهذا لقب آخر بنفس معنى سلدم في أثيوبيا]".

يلي ذلك وصف لكل قبيلة تتمتع بالحماية البريطانية، وتصنيفات القبائل الفرعية، والأراضي التي ترعى فيها الماشية، المدن والموانئ، وموارد الرزق الرئيسية: أوسنجلي‎؛ البهانتة؛‎ ’هبر تولجالا‘؛‎ هبر يونس؛ هبر أول؛ ’الإداجالا‘؛ العرب‎؛ الغادابوورسي؛ وعيسى.

وقد قسمت أراضي الصومال البريطانية إلى خمس مناطق إدارية يرأس كل منها رئيس منطقة. وتم تعيين حدود المناطق لمنطقة إريجافو؛ ومنطقة بوراو؛ ومنطقة بربارة؛ ومنطقة هرجيسا؛ ومنطقة بورامو.

يضم الملف رسوماً بيانية خاصة بالأنساب توضح خطوط النسب والتقسيمات القبلية الفرعية لقبائل أوسنجلي‎؛ العرب؛ هبر يونس؛ ’الإداجالا‘؛ هبر أول؛ ’هبر تولجالا‘؛ البهانتة‎؛ عيسى؛ والغادابوورسي.

الشكل والحيّز
ملف واحد (١٢ ورقة)
الترتيب

الترتيب الوارد في الملف: رسالة، منشور، وصفحة ملاحظات الملف (ورقة ١١).

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) من الغلاف الأمامي وينتهي على الغلاف الخلفي؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم بالرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. هناك تسلسل ترقيم أوراق إضافي موجود على التوازي في صص. ١-١١؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص في نفس موضع التسلسل الرئيسي ولكن غير محاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/545
رقم استدعاء خارجي سابق
المكتب السري: 15/4

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٣٠ يناير ١٩٤١-١٩ ديسمبر ١٩٤١ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"15/4 قبائل أراضي الصومال البريطانية"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/545و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000241.0x000350> [تم الوصول إليها في ٥ يونيو ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000241.0x000350/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي