تقرير لنائب الملك، اللورد نورثبروك،يعرض فيه رؤيته حول تسيير الشؤون في بارودا

Mss Eur F126/93

Download PDF (١٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٧ ورقات). يعود تاريخه إلى ٩ أبريل ١٨٧٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يقدم التقرير ذو الطابع السرّي شرحاً موجزاً عن ولاية بارودا وحُكمها، قبل عرض المعاملات المتعلقة بولاية بارودا من ١٨ مارس ١٨٧٣، عندما عُيّن العقيد فاير في منصب المقيم البريطاني، إلى ٩ أبريل ١٨٧٥.

يستعرض التقرير سوء الإدارة التي أبلغ عنها العقيد فاير الحكومة، مع الإشارة إلى حالات محددة من الشكاوى، قبل تفصيل الإجراءات التي اتخذتها حكومة الهند لمعالجة ذلك بما في ذلك تعيين لجنة للتحقيق في حالة الولاية في شتاء عام ١٨٧٣ مما أدى إلى قرار من الحكومة البريطانية بضرورة التدخل.

ويمضي التقرير في استعراض المعاهدات والاتفاقيات والحقوق التي تمنح الحكومة البريطانية الحق بالتدخل في الشؤون الداخلية لولاية بارودا وهو ما أدى إلى تقديم النصح للجايكوار بمعالجة المسائل التي أثيرت في تقرير اللجنة ومنحه فترة ١٨ شهراً لإجراء الإصلاحات الضرورية.

كما يتناول التقرير موضوع العقيد فاير الذي كان سلوكه مثيراً للتساؤلات، ولكن في الوقت ذاته سُمح له بالبقاء في منصبه حيث تم تبرير أعذاره لسوء الحكم، ولكنه أساء فهم تعليمات حكومته وعمل بالتالي على نحو معاكس لها.

ينظر التقرير أيضاً إلى فشل حكومة بومباي حوالي ١٦٦٨-١٨٥٨: إدارة شركة الهند الشرقية في مدينة بومباي [مومباي] وغرب الهند. ١٨٥٨-١٩٤٧: تقسيم فرعي تحت حكم الراج البريطاني، كان معنيًا بالعلاقات البريطانية مع الخليج والبحر الأحمر. في إبلاغ حكومة الهند بمجريات الأمور، وإلى قرار إقالة العقيد فاير من منصبه كمقيم بريطاني ومحاولة تسميمه التي أعقبت ذلك. ثم يتناول التقرير تعيين السير لويس بيلي مقيماً مؤقتاً والحالة الحرجة لشؤون الولاية التي كانت في انتظاره لدى وصوله إلى بارودا، بما في ذلك عدم إحراز الجايكوار تقدماً كبيراً في تنفيذ الإصلاحات التي كانت الحكومة البريطانية قد أوصته بها، والتحقيقات في محاولة التسميم، والتي كشفت في ديسمبر ١٨٧٤ أن المحاولة تمت بناء على تعليمات من الجايكوار.

ويقدم التقرير مزيداً من التفاصيل عن الاعتبارات المتعلقة بالكيفية التي توجَّب التعامل بها مع مسألة محاولة تسميم المقيم البريطاني، والحاجة إلى إجراء تحقيق لإتاحة الفرصة لاستجواب الشهود والدفاع والحاجة ​​إلى عزله من منصبه كحاكم لكي يصبح بالإمكان إجراء مثل هذا التحقيق. وهناك وصف تفصيلي للأفراد الذين اختيروا للعمل في هذه اللجنة، مع أهمية التأكيد على العزم على إعادة بارودا للحكم من قبل أهلها عند اكتمال التحقيق، بالإضافة إلى بعض التداعيات الأخرى مثل استقالة وزير بارودا التي تركت السير لويس بيلي مسؤولاً عن الإدارة الكاملة لشؤون الولاية، بما في ذلك إجراء الإصلاحات التي كان الجايكوار قد وعد بها.

ويختتم التقرير بأفكار اللورد نورثبروك عن المسار الذي اتخذته إجراءات الحكومة البريطانية وأمله بأن يتمكن أمراء الهند من إدراك ما ميز العملية من العدل والقصد، وبألا يشعروا بالقلق نتيجة ما حدث.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٧ ورقات)
الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: الملف مُرقّم باستخدام ترقيم صفحات مطبوع يتكون من رقم ما بين أقواس في أعلى منتصف وجهي الورقة باستثناء الصفحة ١ المرقّمة برقم مكتوب بالقلم الرصاص ومحاط بدائرة في أعلى يمين الصفحة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
Mss Eur F126/93

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٩ أبريل ١٨٧٥ (ميلادي، CE)
أشخاص ومؤسسات
لجنة خاصة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

تقرير لنائب الملك، اللورد نورثبروك،يعرض فيه رؤيته حول تسيير الشؤون في باروداو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو Mss Eur F126/93و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000001524.0x000390> [تم الوصول إليها في ١٧ May ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000001524.0x000390/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي