"الإجراءات المتّبعة نتيجة لأعمال السلب والنهب التي ارتكبها القراصنة القواسم في الخليج الفارسي"، مجلد ٤

IOR/F/4/650/17853

Download PDF (٢ GB)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مادة واحدة (٢٠٢ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٠ أبريل ١٨١٥-٢١ يوليو ١٨١٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تتكون أغلبية المادة من نسخ من مراسلات ومحاضر وقرارات مشار إليها أو مرفقة برسائل من حكومتيّ بومباي والبنغال. وهي الرابعة في سلسلة من ٨ مواد متعلقة بموضوع أعمال القرصنة التي زُعم أنها ارتكبت على يد القواسم إحدى الأسر الحاكمة في الإمارات العربية المتحدة؛ يُستخدم أيضًا للإشارة إلى ائتلافٍ من البحّارة العرب قادته قبيلة القاسمي من رأس الخيمة. (المواد الأخرى هي: IOR/F/4/648/17850 وIOR/F/4/649/17851 وIOR/F/4/649/17852 وIOR/F/4/650/17854 وIOR/F/4/651/17855 وIOR/F/4/652/17856 وIOR/F/4/652/17857). تتضمن الموضوعات الأساسية التي تتناولها الأوراق ما يلي:

ترتيبات الحملة (التي نُفذت في سنة ١٨١٩) لتدمير القوات البحرية التابعة للقبائل العربية الواقعة على سواحل الخليج العربي والمتهمة بارتكاب أعمال القرصنة، بما في ذلك:

الترتيبات التي سيتم اتخاذها بعد إنجاز الحملة، بما في ذلك:

  • مسألة ما إذا كان ينبغي إنشاء مؤسسة بريطانية في الخليج، مع اقتراح قشم كأحسن موقع لذلك
  • اقتراح منح السيطرة على أراضي "قبائل القرصنة" لإمام مسقط
  • الحاجة إلى الموازنة بين مطالبات الدولة العثمانية وبلاد فارس والقبائل العربية المختلفة، والسعي إلى تعاونهم لضمان بقاء الخليج خاليًا من القرصنة
  • تقارير عن التطور التاريخي والاقتصاد الحالي والأوضاع الاجتماعية والسياسية لعُمان والبحرين والقبائل العربية الواقعة على ساحل الخليج وموانئها الرئيسية والساحل الفارسي للخليج وعدة جزر في الخليج.

الوضع في البحرين، والمساعدة التي زُعم أن البحرين تقدمها للقواسم، وما إذا كان ينبغي تجريد حاكم البحرين من سلطته نتيجة لذلك.

الحملة العسكرية التي قام بها إبراهيم باشا لقب عثماني كان يُستخدم عقب أسماء بعض حكام الأقاليم وكبار المسؤولين المدنيين والقادة العسكريين. قوللي، القائد العام للقوات المصرية، ضد قوات زعيم الوهابيين أحد أتباع الحركة الإصلاحية الإسلامية المسماة بالوهابية؛ يُستخدم أيضًا للإشارة إلى الرعايا والأراضي الخاضعة لحكم أسرة آل سعود. [أمير الدرعية]، بما في ذلك:

تتضمن الأطراف الرئيسية للمراسلات كلًا من: السير إيفان نيبيان، رئيس وحاكم بومباي في المجلس؛ فرانسيس واردن، السكرتير العام لحكومة بومباي؛ ويليام نيونهام، القائم بأعمال السكرتير العام لحكومة بومباي؛ ويليام بروس، المقيم البريطاني في بوشهر؛ والنقيب سادلير.

تحتوي صفحة عنوان المادة (ص. ٥) على المراجع التالية: "[مراسلات سابقة] ١٦، المسوّدة ٣٨٣، ١٨٢١\١٨٢٢"؛ "مجلد ٤"؛ و"مكتب المفتش ١٨٢١".

الشكل والحيّز
مادة واحدة (٢٠٢ ورقة)
جزء من
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من بداية المادة إلى نهايتها.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
مادة أرشيفية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/F/4/650/17853

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٠ أبريل ١٨١٥-٢١ يوليو ١٨١٩ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

مصادر أولية ذات صلة

بومباي سياسي ٧ أغسطس ١٨٢٢، المسوّدة ٣٨٣\١٨٢١-١٨٢٢، IOR/E/4/1042 صص. ٦٨-١٢٨. انظر أيضًا IOR/F/4/541/13141

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الإجراءات المتّبعة نتيجة لأعمال السلب والنهب التي ارتكبها القراصنة القواسم في الخليج الفارسي"، مجلد ٤و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/F/4/650/17853و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/node/9521> [تم الوصول إليها في ٩ May ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000001239.0x00004a/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي