الكتاب ٨٨: رسائل صادرة

IOR/R/15/1/67

Download PDF (١٨٨ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٩٦ ورقة). يعود تاريخه إلى ٨ يناير ١٨٣٥-٢٨ ديسمبر ١٨٣٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتكون الملف من رسائل صادرة من المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الخليج العربي؛ وغالبية هذه الرسائل صاغها صمويل هينيل (مساعد المقيم)؛ ويتبعه جيمس موريسون (المقيم البريطاني المُعين حديثًا)، وتوماس ماكنزي (الجرّاح المدني). هذه المراسلات موجهة في الغالب إلى الأشخاص التاليين: تشارلز نوريس، السكرتير العام لحكومة بومباي (إدارة الشؤون السياسية)؛ توماس إيلون العميد البحري لأسطول البحري الهندي في الخليج العربي؛ ويليام هنري ماكنجتن السكرتير العام لحكومة الهند في وفورت ويليام في كلكتا (إدارة الشؤون السياسية).

ضمن الموضوعات محل النقاش المختصر موضوع استبدال حاكم بوشهر ميرزا لقب تشريفي كان يُستخدم للأمراء، ثم للقادة العسكريين، ولاحقًا للوزراء وزعماء القبائل وغيرهم من "النبلاء". علي خان بالشيخ ناصر، حيث تم ذلك بمساعدة حاكم الكويت. ويشمل الملف أيضًا موضوع زيادة شعبية حمود بن عزان حاكم صحار، وتراجع سلطة مسقط في المقابل؛ كان حاكم صحار قبل ذلك أحد رعايا إمام مسقط سعيد بن سلطان آل سعيد. ودعا الإمام "سكان السواحل" لتوفير المساعدة والتعامل مع حاكم صحار؛ ولذلك تناقش المراسلات مخاوف مساعد المقيم البريطاني من أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى اندلاع أعمال قرصنة عامة وخروج عن القانون.

وهناك شأن سياسي آخر حظي بالانتباه وهو التنافس على القطيف بين فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود، الحاكم الوهابي أحد أتباع الحركة الإصلاحية الإسلامية المسماة بالوهابية؛ يُستخدم أيضًا للإشارة إلى الرعايا والأراضي الخاضعة لحكم أسرة آل سعود. والشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة حاكم البحرين. ويُذكر باختصار هزيمة علي ميرزا لقب تشريفي كان يُستخدم للأمراء، ثم للقادة العسكريين، ولاحقًا للوزراء وزعماء القبائل وغيرهم من "النبلاء". واعتقاله علي يد قوات محمد شاه قاجار.

أما الموضوع الذي حظي بأكبر قدر من الانتباه فهو "اندلاع أعمال القرصنة" التي حرّضت عليها قبيلة بني ياس بقيادة زعيمها الشيخ خليفة بن شخبوط حاكم أبوظبي، وما تلي ذلك من منع القوات البحرية البريطانية لهذه الأعمال. ولذلك يشتمل الملف على عملية دفع التعويضات لبني ياس عن "أعمال القرصنة"، والإجراءات اللاحقة التي اتخذها البريطانيون لإجبار الحاكم على الامتثال.

تحاول بعض الرسائل التي بالملف جذب انتباه حكومة بومباي حوالي ١٦٦٨-١٨٥٨: إدارة شركة الهند الشرقية في مدينة بومباي [مومباي] وغرب الهند. ١٨٥٨-١٩٤٧: تقسيم فرعي تحت حكم الراج البريطاني، كان معنيًا بالعلاقات البريطانية مع الخليج والبحر الأحمر. للحالة السيئة للأسطول البحري الهندي في الخليج العربي؛ واعتبر المقيم البريطاني الموارد المتاحة غير كافية لقيام القوة بالمهام المطلوبة منها. ولهذا السبب يحتوي الملف على توصيات للحكومة تتعلق بأعداد وأنواع السفن التي يجب أت تتمركز في الخليج.

يحتوي الملف على المرفقات الهامة التالية:

  • مذكرة حول الممتلكات والنقود التي نهبها رعايا الشيخ خليفة بن شخبوط حاكم أبوظبي، ومطالبة هذا الحاكم بإعادتها، بتاريخ ١٤ يناير ١٨٣٥ (انظر ص ٥).
  • قائمة بالسفن التي نهبتها قبيلتا القاسمي وبني ياس عند مرورها أمام صحار على ساحل الباطنة كحلفاء لإمام مسقط، بتاريخ ٢٧ فبراير ١٨٣٥ (انظر ص ١٩ظ).
  • قائمة بالمطالب التي ستُقدَّم لحاكم أبوظبي كتعويض عما ارتكبه بنو ياس من "اعتداءات" على "العرب المسالمين" من ساكني الخليج العربي، بتاريخ ٢٧ أبريل ١٨٣٥ (انظر ص ٣٩ظ).
  • بيان عام بالسفن التي "احتجزتها أو استولت عليها" قبيلة بني ياس عن طريق القرصنة وما تبع ذلك من استعادة أسطول الخليج العربي لها، بتاريخ ٢١ مايو ١٨٣٥ (انظر ص ٤٨).
  • ترجمة الهدنة التي وافق عليها حكام الجزيرة العربية لمدة ستة أشهر، بتاريخ ٢١ مايو ١٨٣٥ (انظر صص ٥١ظ-٥٢).
  • بيان بالنقود والممتلكات المُستلمة من بني ياس بالإضافة إلى تفاصيل المدفوعات، بتاريخ ٥ يوليو ١٨٣٥ (انظر صص ٥٥ظ-٥٦).
  • رسم أولي للوسائل التي قُدِّر أنها ضرورية حتى يقوم الأسطول البحري الهندي بالأداء مهامه في الخليج العربي بقعالية، بتاريخ ١٦ ديسمبر ١٨٣٥ (انظر صص ٨٥ظ-٨٦).

تعرض المحتوى لبعض عمليات الحذف كما هو واضح من الانقطاعات التي بترقيم الصفحات الأصلي، ونتيجة لذلك فُقد بعض المحتوى. بالإضافة إلى أن بعض الرسائل توجد كأجزاء (أي يمكن أن تجد بالداخل بداية أو نهاية لرسائل معينة).

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٩٦ ورقة)
الترتيب

الملف مرتب ترتيبًا زمنيًا من ٨ يناير إلى ٢٨ ديسمبر ١٨٣٥.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق على الغلاف وينتهي على الورقة الأخيرة؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة.

يحتوي الملف على التصحيحات التالية في الترقيم؛ ١، ١أ.

ترقيم الصفحات: يوجد أيضًا تسلسل ترقيم صفحات أصلي في الملف، وهذا التسلسل مكتوب بالحبر وتوجد الأرقام في أعلى الزاوية الخارجية من كل صفحة. توجد انقطاعات في ترقيم الصفحات تشير إلى أن الملف تعرض لبعض عمليات الحذف في السابق.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
مجلد مراسلات

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/67

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٨ يناير ١٨٣٥-٢٨ ديسمبر ١٨٣٥ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

الكتاب ٨٨: رسائل صادرةو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/67و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x000028> [تم الوصول إليها في ٧ May ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x000028/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي