"الملف 61/18 [II] (D 125) ابن سعود"

IOR/R/15/1/597

Download PDF (١٤ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٧ ورقات). يعود تاريخه إلى ٢٨ يناير ١٩٣٢-١٩ فبراير ١٩٣٢. اللغة أو اللغات المستخدمة: العربية والإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق الملف بتطور الاتصالات الرسمية بين نجد و البحرين، والخليج والمنطقة الهندية عموماً. أول مادتين في الملف هما عبارة عن رسالة (بتاريخ ٢٨ يناير ١٩٣٢) من السكرتير الخاص لعبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود (ابن سعود) ملك الحجاز ونجد، إلى المقدّم هيو بيسكو، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي في ذلك الوقت (الأوراق ١أ-٥). تلخص الرسالة عدداً من النقاط الناتجة عن اللقاء الذي جرى بين بيسكو وابن سعود.

تتعلق جميع النقاط بتطور العلاقات الرسمية بين نجد والبحرين، والمحميات والمستعمرات البريطانية الأخرى، بما في ذلك الهند. وتشمل النقاط التي تغطيها الرسالة الحث على إجراءات رسمية لإصدار جوازات السفر وتأشيرات الدخول للمسافرين بين نجد والبحرين والكويت والهند، وبدء اتصالات لاسلكية بين نجد والبحرين، وتسليم المجرمين النجديين من البحرين، وتبادل الرسائل البريدية، وأوراق للسفن التجارية. ويجد تعليق على الترجمة الإنجليزية للرسالة (الأوراق ٣-٥)، مع إبراز الأجزاء المتعلقة بتأشيرات الدخول للرعايا الهنود.

في توسون سجلات المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية والوكالات في الخليج العربي (لندن: مكتبة وسجلات مكتب الهند، ١٩٧٩) الملف مدرج تحت عنوان "تأشيرة الدخول وجوازات السفر للسفر بين نجد والكويت والبحرين". نطاق التاريخ المكتوب على غلاف الملف (ا أبريل ١٩٣١- ٣٠ سبتمبر ١٩٣٦) غير صحيح

الشكل والحيّز
ملف واحد (٧ ورقات)
الترتيب

المادتان اللتان تشكلان الملف مرتبتان بحيث تأتي المادة العربية الأصلية أولاً، وتليها الترجمة الإنكليزية. ولا يوجد ترتيب زمني حيث إن للمادتين التاريخ ذاته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: الملف مُرقَّم من الغلاف الأمامي حتى المادة الأخيرة في الملف باستخدام أرقام صغيرة في أعلى يمين كل وجه. هناك نظام ترقيم صفحات سابق يمتد من ٧٩ (ظهر الورقة ١أ) إلى ٨٤ (الورقة ٧). استثناءات في ترقيم الأوراق: ١أ.

لغة الكتابة
العربية والإنجليزية بالأحرف العربية واللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/597
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة "أ": 61/18 [II] سلسلة ذات طابع سرّي: D 125

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٨ يناير ١٩٣٢-١٩ فبراير ١٩٣٢ (ميلادي، CE)
سياق إنتاج الوثائق

في سنة ١٩٢٥ وحّد ابن سعود مناطق نجد والحجاز العربية ليؤسس مملكة نجد والحجاز كحاكم لها. اعترفت بريطانيا رسمياً بمملكة نجد والحجاز بموجب معاهدة جدة في سنة ١٩٢٧. وأصبحت مملكة نجد والحجاز المملكة العربية السعودية في سبتمبر ١٩٣٢.

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الملف 61/18 [II] (D 125) ابن سعود"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/597و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x00023a> [تم الوصول إليها في ٢٧ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x00023a/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي