"ملف 14/13 مراسلات بريدية متنوعة بشأن إرسال المراسلات والبرقيات الأجنبية إلخ"

IOR/R/15/2/1428

Download PDF (٦٠٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٣٣٦ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٥ أكتوبر ١٩٤٤-٣٠ ديسمبر ١٩٥٠. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي الجزء الأول من الملف على مراسلات وإشعارات وبرقيات بشأن موضوعات متعددة منها:

  • ترتيبات إرسال بريد وطرود وهدايا للمملكة المتحدة خلال سنتي ١٩٤٤ و١٩٤٥.
  • القيود المفروضة على إرسال بطاقات عيد الميلاد وطرود لسجناء الحرب في ألمانيا؛ خدمة إرسال البطاقات البريدية إلى اليونان وبلجيكا، والاتصالات البرقية مع فرنسا؛ تصدير المجوهرات؛
  • مراجعة أسعار رسوم البريد الجوي، والتأخيرات في إرسال البريد في القاهرة وفلسطين وكراتشي.

يحتوي الجزء الثاني من الملف على رسائل بشأن التحقيقات في الطرود المفقودة من مكتب بريد البحرين في الفترة ١٩٤٨-١٩٥٠، والتي كانت تحتوي على بضائع وأوراق نقدية. يحتوي الملف على نسختين من حكم صادر عن محكمة البحرين في سنة ١٩٤٨، باللغة العربية (الأوراق ٢٠٩-٢١٧).

كما يحتوي الجزء الثالث من الملف على مراسلات تتعلق بخدمات الحوالات المالية بين البنوك ومكاتب البريد، داخل الخليج العربي ومع الهند وباكستان.

المتراسلون الرئيسيون هم: هيئة الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار (BOAC)؛ شركة جراي وماكنزي وشركاهما؛ شركة نفط البحرين المحدودة (بابكو)؛ شركة ميناشي إبراهيم كوهين وشركاه؛ شركة تنمية النفط المحدودة؛ البنك البريطاني في إيران والشرق الأوسط؛ بنك لويدز، كراتشي؛ البنك الشرقي المحدود؛ شركة نفط الكويت; مستشار حكومة البحرين; مفتش شرطة الدولة بالبحرين؛ مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. في لندن؛ السفارة البريطانية في طهران؛ مدير العام البريد والتلغراف، دائرة السند وبلوشستان في كراتشي؛ مدير مكتب البريد في القاهرة؛ مدير مكتب البريد الفرعي في البحرين؛ وعدد من الأفراد.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٣٣٦ ورقة)
الترتيب

أوراق الملف مرتبة ترتيبًا زمنيًا. توجد ملاحظات في نهاية الملف، في الأوراق ٣١٢-٣٣٧. الملاحظات مرتبة ترتيبًا زمنيًا وتشير إلى الوثائق الموجودة داخل الملف. وهي تقدم وصفًا موجزًا للمراسلات برقم مكتوب بقلمي التلوين الأزرق والأحمر، يشير إلى تلك المراسلات في الملف.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ٣٣٨؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد في الملف أيضًا تسلسل ترقيم أوراق/صفحات إضافي مختلط على التوازي على صص. ٢-٢٣٥. وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير محاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/1428
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات المكتب الإنجليزي: 14/13

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٥ أكتوبر ١٩٤٤-٣٠ ديسمبر ١٩٥٠ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف 14/13 مراسلات بريدية متنوعة بشأن إرسال المراسلات والبرقيات الأجنبية إلخ"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/1428و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000282.0x0000a3> [تم الوصول إليها في ٢٣ May ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000282.0x0000a3/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي