رسائل إلى لويس بيلي من زملائه في الخليج وآخرين.

Mss Eur F126/45

تحميل بصيغة بي دي إف (٣٧ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد، ٥٣ مادة (١٣٢ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٨٦٣-١٨٧٣. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند.

حول هذا السجل

المحتوى

مراسلات متعلقة بعمل لويس بيلي كمقيم سياسي في الخليج العربي، بما في ذلك بضع الرسائل المكتوبة بعد رحيل بيلي من الخليج تزوده بالأخبار وأحدث تطورات الأوضاع حيث كان من المتوقع، حتى أواخر سنة ١٨٧٣، أن يعود إلى منصبه في بوشهر.

تركز المراسلات إلى حد كبير على مسقط، وتشمل عدداً من الرسائل المرسلة من أفراد بريطانيين إلى الوكالة هناك خلال هذه الفترة، ومنهم هربرت ديسبرو، جورج لوكاس، جورج أندرو أتكينسون وإدوارد تشارلز روس. تناقش المراسلات وفاة السلطان ثويني بن سعيد في ١٨٦٦ والذي زُعم أن ابنه ووريثه سالم الثاني بن ثويني قتله، اجتهاد سالم للحفاظ على السلطة والسيطرة، بما في ذلك علاقاته مع القبائل العُمانية والتهديد من عمه السيد تركي بن سعيد الذي استولى على مسقط من سالم وأصبح السلطان في ١٨٦٨.

تشمل المسائل الأخرى التي تناقشها المراسلات العلاقات البريطانية مع بلاد فارس، وخاصة الصعوبات التي واجهت المقيمية البريطانية بسبب المسؤولين الفارسيين في بوشهر، رحلات سفر مسؤولين بريطانيين عبر بلاد فارس وأخبار المجاعات والأمراض التي تعاني منها بعض البلدات والمدن الفارسية، ومرسلو هذه المراسلات بشكل رئيسي هم أوليفر سانت جون ورونالد فيرغسون طومسون الذين كانوا يقيمون في طهران.

من مارس إلى يوليو ١٨٧٢ عُيِّن مساعد المقيم السياسي، تشارلز جرانت، في البحرين للعمل كوكيل هناك عقب مخاوف من محاولات تركية لتأكيد الأحقية ببعض المدن والمناطق على الساحل العربي من الخليج، وهناك سبع رسائل من جرانت تعطي تفاصيل عن الوقت الذي أمضاه في البحرين وتُبلغ بشكل رئيسي عن البواخر والسفن البحرية التي تتزود باحتياجاتها هناك، والعلاقات البريطانية مع السكان المحليين وتحركات الأفراد والسفن التركية في المنطقة.

وتشمل المسائل الأخرى التي تُناقش في المجلد التجارة في الخليج وتحديداً في بوشهر، والمجاعات والأمراض في جميع أنحاء منطقة الخليج؛ مختلف بواخر البريد والسفن البحرية المسافرة عبر الخليج؛ العلاقات بين مختلف حكام الدول العربية ومسألة سيادة جوادر.

وعلى اعتبار أن الكثيرين من مرسلي الرسائل كانوا أصدقاء بيلي، تحتوي الرسائل أيضاً على ملاحظات شخصية وأخبار عن الأسرة والأصدقاء المشتركين.

الشكل والحيّز
ملف واحد، ٥٣ مادة (١٣٢ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

المراسلات مرتبة زمنياً.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: الملف مُرقّم بأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه من كل ورقة. بعض الرسائل أٌعيد ترقيمها، والأرقام التي لم تعد قيد الاستخدام شطبت، ولا توجد ورقة تحمل الرقم ٨٦.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
Mss Eur F126/45

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٦٣-١٨٧٣ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

رسائل إلى لويس بيلي من زملائه في الخليج وآخرين.و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو Mss Eur F126/45و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/node/9361> [تم الوصول إليها في ٢١ November ٢٠١٩]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000001524.0x0003b8/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي