"وقفة الحجيج الواقعة بين مِنى وعرفات بالمزدلفة." تصوير: السيد عبد الغفّار

X463/13

Download PDF (١٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مطبوعة ضوئية جيلاتينية واحدة. يعود تاريخه إلى ١٨٨٦-١٨٨٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: العربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: الفنون التشكيلية.

حول هذا السجل

المحتوى

النوع/الموضوع:

مشهد لمنظر طبيعي يظهر فيه "وقفة الحجيج الواقعة بين مِنى وعرفات بالمزدلفة." فالمبيت بمزدلفة أحد شعائر الحج، حيث يبيت الحجيج بها في اليوم التاسع من ذي الحجة ، كما هو واضح في الصورة.

فهنا يُصلي الحجيج ويؤدون الوقوف (الوقوف أمام الله) ويجمعون الحصى تمهيدًا لرمي الجمرات في منى. يظهر على يسار وسط الصورة، على طول الأفق، مبنى وحيد مطلي باللون الأبيض، يتميز بوجود مئذنة، ويبدو أنه المبنى الوحيد في السهل. ويظهر أسفل الأفق مباشرةً مجموعة من الناس وقافلة من الإبل على يمين الصورة ويسارها. يظهر في مقدمة الصورة مجموعة من الأشخاص يقفون وظهورهم ناحية الكاميرا. وقد تسبب إما الضباب أو التعريض الزائد للصورة في جعل الأفق غير واضح. ومع ذلك تظهر سلسلة من التلال على مسافة بعيدة.

تمت معالجة النيجاتيف بشكل يدوي مما جعل الصورة تبدو كالرسم في بعض الأماكن، في الخلفية على وجه التحديد وحول الأشخاص الثلاثة على يسار مقدمة الصورة.

نص عربي مكتوب على الصورة مباشرةً تم مسحه بعناية، ولكن يُمكن رؤيته بالفحص الدقيق في أسفل وسط الصورة وفي منطقة السماء الوسطى من الصورة.

تذييل:

فوق الصورة، على اليمين، بالحبر: "XII"

السياق الزمني:

وفقًا لما ذكره دوركيه فان دير فال في كتابه Christiaan Snouck Hurgronje: The First Western Photographer in Mecca, 1884-1885 (Amsterdam : Manfred & Hanna Heiting Fund, Rijksmuseum, 2011, pp. 42-51)، الصور المتعلقة بالحج (بما فيها هذه الصورة) في هذا الإصدار يُرجح أن تعود إلى أغسطس ١٨٨٨ لأنها كانت فترة الحج الأخير قبل فبراير ١٨٨٩، التاريخ الذي تسلّم فيه كريستيان سنوك هرخرونيه الدفعة الأخيرة من الصور.

الشكل والحيّز
مطبوعة ضوئية جيلاتينية واحدة
جزء من
الخصائص المادية

الأبعاد:

١٩٠ × ٢٤٥ مم

التنسيق:

مطبوعة ضوئية جيلاتينية، مُلصقة في المُجلّد

الحالة:

الطباعة بحالة جيدة مع وجود اتساخات طفيفة وتآكل خفيف في أنحاء الصورة.

ترقيم الأوراق:

"XII"

المعالجة:

صورة ضوئية جيلاتينية

لغة الكتابة
العربية بالأحرف العربية
النوع
صورة فوتوغرافية

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: الفنون التشكيلية
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
X463/13

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٨٦-١٨٨٩ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"وقفة الحجيج الواقعة بين مِنى وعرفات بالمزدلفة." تصوير: السيد عبد الغفّارو المكتبة البريطانية: الفنون التشكيليةو X463/13و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100023514790.0x000010> [تم الوصول إليها في ١٩ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100022564627.0x000001/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي