الجزء الأول – المصطلحات الملاحية في سجلات مكتب الهند: مقدمة

اقتبس هذه المقالة

عرض عام

لطالما لعبت السفن دورًا هامًا في تاريخ الخليج مما يجعلها تَبرُز في سجلات مكتب الهند وغيرها من الوثائق على مكتبة قطر الرقمية. هذا هو المقال الأول في سلسلةٍ من ثلاثة مقالاتٍ تقدم فيها الكاتبة سياقًا وشرحًا للمصطلحات الملاحية الواردة في السجلات.

المقالات الأخرى في هذه السلسلة: الجزء الثاني، الجزء الثالث

ملاحظة: تحتوي قائمة المصطلحات على المزيد من المصطلحات الملاحية في السجلات.

أين وكيف ولماذا تظهر المفردات الملاحية؟

تحتل السفن والمراكب مكانةً محوريةً في حياة سكان الخليج، وكثيرًا ما يأتي ذكرها في السجلات البريطانية. تظهر السفن في مختلف أنواع السجلات. من بين هذه السجلات ما يسمى بسجلات أو يوميات السفن، كما في سلسلة ملفات IOR/L/MAR، المكتوبة على متن سفن شركة الهند الشرقية مؤسسة بريطانية كانت تدير المصالح التجارية والعسكرية في الهند وجنوب غرب آسيا التي كانت تتاجر مع الهند والخليج، والمحتوية على مفرداتٍ ملاحيةٍ تصف وقائع رحلاتها.

وكثيرًا ما يرد ذكر تحركات السفن البريطانية في الخليج في معرض رسائل المسؤولين البريطانيين المتمركزين في الموانئ. حيث يصفون الحوادث المتعلقة بالسفن التجارية المحلية وسفن صيد اللؤلؤ، مثل تحطم السفن، وحالات تعرض السفن للهجوم، والشكوك بقيام سفنٍ ما بنقل المُستعبَدين. كما تتضمن الرسائل التماساتٍ من أصحاب السفن والبضائع، بالإضافة إلى النواخذة، وإفاداتٍ من طواقم السفن والركاب.

رسالة إلى الملازم روجرز، قائد السفينة (البريج) "سايكي" التابعة لشركة الهند الشرقية، توجهه إلى البقاء في بوشهر، ١٠ مايو ١٨٢٥. IOR/R/15/1/33, f 134
رسالة إلى الملازم روجرز، قائد السفينة (البريج) "سايكي" التابعة لشركة الهند الشرقية، توجهه إلى البقاء في بوشهر، ١٠ مايو ١٨٢٥. IOR/R/15/1/33, f 134

كما أن التقارير الإدارية حول البلدان كثيرًا ما تتضمن أقسامًا تتناول السفن، خاصةً السفن المرتبطة بصيد اللؤلؤ.

أجزاء السفينة

المُقَدِّمة: الجزء الأمامي من السفينة، وتُسمى أيضًا بالقوس. ويُعرف صدر المقدمة بعدة أسماء، منها الجؤجؤ والقَيْدوم أو القَيْدومة.

البُرْج: جزءٌ مبني ومرتفع عن سطح السفينة، عادةً ما يُستخدم لاستيعاب الرصّادين أو المحاربين، ويمكن أن يكون هذا الجزء في مؤخرة السفينة أو وسطها أو مقدمتها. كما يمكن أن توجد مقصورات ضمن البناء. 

الشكل ١: رسم بياني لأجزاء السفينة. من إعداد موظفي مشروع شراكة المكتبة البريطانية/مؤسسة قطر، ٢٠٢١
الشكل ١: رسم بياني لأجزاء السفينة. من إعداد موظفي مشروع شراكة المكتبة البريطانية/مؤسسة قطر، ٢٠٢١

السَّطْح: الجزء العلوي المسطح للسفينة، أو أية منشآت على السطح الرئيسي تشكل أسطحًا أفقية. يُسمى أيضًا بالظَّهْر.

البَدَن: جسم السفينة، الذي قد يغطيه سطح. يُسمى أيضًا بالهَيْكَل.

القَرينة: دعامة خشبية في قعر السفينة، تمتد طوليًا من المقدَّم إلى عمود المؤخرة وتدعم هيكل السفينة. من أسمائها الأخرى العارِضة والبِيص.

صورة فوتوغرافية لمركب داو راسٍ على الشاطئ للتصليح، وتظهر في الصورة قرينة المركب والمؤخرة الممتدة إلى الأعلى قليلًا. التُقطت الصورة في بندر لنجة، يناير ١٩١٨. Photo 496/6/19
صورة فوتوغرافية لمركب داو راسٍ على الشاطئ للتصليح، وتظهر في الصورة قرينة المركب والمؤخرة الممتدة إلى الأعلى قليلًا. التُقطت الصورة في بندر لنجة، يناير ١٩١٨. Photo 496/6/19

الصَّاري: قائم عمودي مُثبت على سطح السفينة، يُثبت عليه شراع واحد أو أكثر. قد يكون للسفينة صارٍ واحد أو أكثر. يُعرف أيضًا بالدَّقَل والسَّاري أو السَّارِية.

الشِّراع: قطعة من قماش القنب أو مادة مشابهة، مصمم لالتقاط الرياح وبذلك يدفع السفينة للأمام. عادةً ما تكون الأشرعة إما مستطيلة أو مثلثة.

المُقَدَّم: الجزء الأكثر بروزًا من صدر المقدمة، وهو امتدادٌ للقرينة يميل للأعلى. يُعرف أيضًا بمَيْل صَدْر.

المُؤَخِّرة: الجزء الخلفي من السفينة. وقد تكون مربعة أو دائرية أو بيضاوية حين تُرى من الخلف. من أسمائها الأخرى الكَوْثًل والتَفْر.

عَمود المُؤَخِّرة: العمود القائم في مؤخرة السفينة، وقد يكون به ميلٌ طفيفٌ إلى الأعلى. يُعرف أيضًا بالقائِم الخَلْفي ومَيْل تَفر.

مِنَصَّات رُبْعِيّة: أجزاء بارزة على جانبيّ مؤخرة السفينة. كثيرًا ما تكون غنية بالزخارف، وقد تُستخدم كمنصات لإطلاق النار على بعض السفن.

صورة فوتوغرافية لمركب داو تظهر فيها مؤخرة المركب مع عمود المؤخرة بوضوح. التُقطت الصورة قرب كراتشي، ديسمبر ١٩١٦. Photo 496/6/3
صورة فوتوغرافية لمركب داو تظهر فيها مؤخرة المركب مع عمود المؤخرة بوضوح. التُقطت الصورة قرب كراتشي، ديسمبر ١٩١٦. Photo 496/6/3

أنواع الأشرعة

تعتمد إحدى الطرق الرئيسية لتصنيف السفن على تجهيزات الأشرعة (تشكيل الأشرعة والصواري). فالتجهيزات المختلفة قد تكون لها مزاياها بالنظر إلى المنطقة التي تبحر بها السفينة، وعدد أفراد الطاقم، والغرض من السفينة نفسها. وتوجد أنواع عديدة لتجهيزات الأشرعة حسب التصنيف الأوروبي، منها:

الطُّولاني (من المقدمة إلى المؤخرة): تُنصب فيه الأشرعة طوليًا بموازاة قرينة السفينة. يسمح هذا التجهيز بالمناورات وتبرز كفاءته للإبحار في المناطق ذات الرياح المتغيرة كالخليج والبحر المتوسط.

التَّجْهيز المُرَبَّع: تتعامد فيه الأشرعة مع قرينة السفينة. يكون هذا التجهيز أكثر كفاءةً عند الإبحار باتجاه الريح، لذلك كثيرًا ما يُستخدم في السفن التي تبحر عبر المحيطات.

«لاتين»: شراعٌ طولاني مثلث، يُنصب على عارضة في أعلى الشراع على زاويةٍ من الصاري. قد يكون الشراع المثلث أكثر كفاءةً من الشراع المربع، إلا أن استعماله يصبح أكثر صعوبة في السفن الكبيرة.

«سِتي»: شراع لاتين تم قص ركنه الأمامي ولذا له صارٍ أقصر. تستخدم العديد من مراكب الداو مصطلح اعتمده المسؤولون البريطانيون للإشارة إلى المراكب الشراعية المحلية المستخدمة في غرب المحيط الهندي. أشرعة من نوع ستي لأن التعامل معها أسهل.

التَّجْهيز ذو القائِم «جاف»: تشكيلٌ يُنصب فيه شراعٌ بأربعة أضلاع بشكلٍ طولاني، مما يمكّن السفينة من حمل الريح أكثر من لو كان لها شراع لاتين.

الشكل ٢: رسم بياني لأنواعٍ مختلفة من تجهيزات الأشرعة. من إعداد موظفي مشروع شراكة المكتبة البريطانية/مؤسسة قطر، ٢٠٢١
الشكل ٢: رسم بياني لأنواعٍ مختلفة من تجهيزات الأشرعة. من إعداد موظفي مشروع شراكة المكتبة البريطانية/مؤسسة قطر، ٢٠٢١

مصطلحات ملاحية أخرى

باوْرَه: اسم يُطلق على المرساة في الخليج، وأصله الكلمة الإنجليزية "باور" التي تشير إلى المرساة التي توضع في مقدمة السفينة. تُكتب أيضًا "بوره". ومن الأسماء الأخرى للمرساة في المناطق العربية: "أنْجَرة" أو "لانْجَر" (من الكلمة الإنجليزية "آنْكُر") و"هِلْب".

بَنْدَر: مكان تلتجأ إليه السفن من الرياح، ويمكن أن يكون ميناءً أو خورًا. وقد ترسو السفن في البندر ريثما تُنقل البضائع إلى الشاطئ وتتزود السفينة بالمؤن أو تنتظر ريحًا مناسبة.

بوليصة شَحْن: وثيقةٌ يصدرها الشخص المتعهد بنقل البضائع، عادةً ربّان السفينة، إلى الشخص المرسِل للبضائع. وتعتبر هذه الوثيقة بمثابة إيصالٍ يثبت استلام البضائع وأنه سيتم توصيلها.

بَيان النَّقْل: كشفٌ بالبضائع أو الركّاب على متن السفينة. يشبه بوليصة الشحن ويمكن استخدامه لأغراض التأمين إذا فُقدت البضائع. يُعرف أيضًا بالبيان الجمركي.

التَّشْييد بتَراكُب الأَلْواح «كلينْكِر»: بناء السفن بالألواح، مع تراكب الطرف السفلي للوح العلوي فوق الطرف العلوي للوح الذي تحته.

سَبْر العُمْق: عملية قياس عمق جسمٍ مائي، تقليديًا بواسطة أداة تُسمى خط السبر. تُكتب قياسات العمق أحيانًا على الخرائط لتسهيل الملاحة في المياه الضحلة.

طول الكابْل: وحدة قياسٍ توازي ١٠٠ قامة تقريبًا (ما بين ١٦٩-٢١٥ متر). وتأخذ اسمها من طول كابل مرساة السفينة.

عُقْدة: وحدةٌ لقياس السرعة تساوي ميلًا بحريًا واحدًا في الساعة، أي ما يوازي حوالي ١,١٥ ميل أو ١,٨٥ كيلومتر في الساعة.

فَرْسَخ: وحدةٌ لقياس الطول تُعرّف عادةً بثلاثة أميال برية أو بحرية، أي ما يوازي ٤,٨ كيلومتر في البر و ٥,٥٦ كيلومتر في البحر.

قامة: وحدةٌ قديمةٌ لقياس الطول كانت تتراوح ما بين ٥-٧ أقدام (١,٥-٢,١ متر).

المَيْل (في القياسات الملاحية): الفرق بين "الشمال الحقيقي" (الاتجاه الجغرافي للقطب الشمالي) و"الشمال المغناطيسي" (كما يظهر على البوصلة). يُقاس المَيْل بالدرجات والدقائق شرقًا وغربًا، ويتغير بتغير الموقع والزمن. يُعرف أيضًا بالانْحِراف المِغْناطيسي.

صورة فوتوغرافية التُقطت قرب الكويت، تظهر فيها مراكب لنقل البضائع مجهزة بأشرعةٍ طولانية، فبراير ١٩١٨. Photo 496/6/34
صورة فوتوغرافية التُقطت قرب الكويت، تظهر فيها مراكب لنقل البضائع مجهزة بأشرعةٍ طولانية، فبراير ١٩١٨. Photo 496/6/34