"ملف ‎٥/ ١٩١ ‏IV‏ حالات الاسترقاق الفردية"

IOR/R/15/1/224

Download PDF (٦٤٧ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٣٣٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ‎١‎‏ أبريل ١٩٢٩-٣ يوليو ١٩٣٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يضم المجلد مراسلات تتعلق بحالات الرق في منطقة الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. . من بين الموضوعات الأحد عشر الواردة في المجلد، تتعلق السبعة الأولى باختطاف واسترقاق الأفراد داخل منطقة الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. وعُمان، من جانب قبائل المنطقة الداخلية غالبًا. تشمل الحالات من ٨ إلى ١١ رقيقًا مستوردين إلى الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. ومنطقة عُمان من بلوشستان والساحل الهندي. تشبه هذه الحالات (وترتبط في بعض الأحيان) بحالات من الرق مشار إليها في مجلدات أخرى من المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية، لا سيما المجلدان IOR/R/15/1/222‏، IOR/R/15/1/223‏.

تتضمن الموضوعات الجديرة بالذكر الواردة في المجلد ما يلي:

الموضوع ١: اختطاف أحد رعايا مسقط ونقله إلى دبي، والجهود التي بذلها وكيل المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الشارقة (عيسى بن عبد اللطيف)، في مراسلاته مع شيخ دبي، لاستعادة الرجل.

الموضوع ٢: قضية تجارة الرقيق على ساحل الباطنة، في منتصف سنة ١٩٢٩. في إفادةٍ أدلى بها أحد الرقيق المستردين، تم تحديد هوية الخاطف. كتب بيرترام توماس (وزير سلطان مسقط) مؤكدًا أنه يشتبه في أن زعيم قبيلة آل سعد (الشيخ هلال) على ساحل الباطنة هو المشتبه به. إلا أن توماس نصح بعدم اعتقال هلال، مشيرًا إلى أن ذلك سيكون "محفوفًا بعواقب سياسية خطيرة"، وقد يُضعف مكانة سلطان مسقط. هذه الحالة متزامنة ومرتبطة مباشرةً بمراسلات توماس الموجودة في الملف IOR/R/15/1/229‏. تشير ملاحظات في مقدمة ونهاية المراسلات الواردة في الموضوع رقم ٢ إلى أن جزءًا من المراسلات نُقل إلى ملفٍ آخر (IOR/R/15/1/229)، على الرغم من إعادة إدماجها في تاريخٍ لاحق على ما يبدو، قبل تجليد الملف.

الموضوع ٤: حادثة وقعت في منتصف ١٩٢٩ تتعلق باختطاف واسترقاق بعض سكان الشارقة ونقلهم إلى أبوظبي على يد بدوٍ من قبيلة المناصير. أدى ذلك إلى صدور ردٍ من المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ (المقدم سيريل باريت) صيغ بلهجةٍ شديدة وأُرسل إلى شيخ أبوظبي، طالبه فيه باتخاذ إجراءاتٍ لاستعادة الرقيق. تتناول ملاحظات المكتب التي كتبها سكرتير المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية بالتفصيل الضعف النسبي لشيوخ الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. بالمقارنة مع قبيلة المناصير، التي وصفها بأنها "الجيش غير النظامي" لابن سعود [عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود]. أضاف السكرتير أن وكيل المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الشارقة لم يكن له أي علاقات مع المناصير، وأوصى بتعزيز حضور المقيم البريطاني أو نائبه في المنطقة من أجل "توطيد العلاقات الودية مع جميع المعنيين."

الموضوع ٧: اختطاف اثنين من رعايا مسقط في سنة ١٩٢٩ تم نقلهما إلى الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. . وقد استعادهما شيخ أبوظبي تحت ضغطٍ من المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ . مع ذلك تم دفع فديةٍ (أو دفع مبلغ "الفداء") قدرها ١٦٠ روبية عملة فضية هندية كانت تُستخدم بشكلٍ واسع في الخليج العربي. لاستعادة أحد الرقيق. وقد تبعت ذلك مراسلات على مدار سنتين بين كلٍ من المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ ووكيل المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الشارقة وحكومة مسقط، فيما يتعلق بمسألة المسؤولية عن سداد المبلغ. كانت المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. السياسية مترددة في الموافقة على تسديد مبلغ الفدية المدفوعة لشيخ أبوظبي أو تشجيع ذلك، مصرةً على أن الحكومة البريطانية لا يمكن أن "تعترف بأي مبالغ مدفوعة بخصوص الرق، [وبالتالي] لا يمكن أن تطلب من الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في هذه الحالة استرداد الأموال."

الموضوع ١٠: حالة في سنة ١٩٣٣ لرجلٍ في دبي كان يشتبه في أنه اختطف ابن صاحب عمله في كراتشي قبل ست سنوات. تم احتجاز الرجل لدى وكيل المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الشارقة، فيما كانت المراسلات بين المفوض في السند، وكراتشي، والمقيم السياسي تحاول التأكد مما إذا كان الرجل هو المشتبه به المعني من كراتشي. أُرسل الرجل أخيرًا إلى كراتشي عبر البحرين، حيث تم اعتقاله وسجنه ريثما يُحاكم. تربط ملاحظات المكتب الواردة في ملف الموضوع القضيةَ بحالة صبيٍ هندي تم جلبه إلى الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. في سنة ١٩٢٧ (IOR/R/15/1/223‏ - الموضوع ٨: الأوراق ‎٨٧-٢٠٥).

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٣٣٨ ورقة)
الترتيب

المراسلات الواردة في المجلد مرتّبة حسب الموضوع، وعددها الإجمالي أحد عشر موضوعًا في المجلد. المراسلات الواردة ضمن كل موضوع مرتّبة ترتيبًا زمنيًا من الأقدم في البداية إلى الأحدث في النهاية. الموضوعات نفسها مرتّبة زمنياً، استناداً إلى الأقدم بين المراسلات المدرجة في كل منها، من الأقدم في البداية إلى الأحدث في النهاية. هناك صفحة محتويات مكتوبة بخط اليد على ص. ‎٣، وهي تسرد وترقّم عناوين هذه الموضوعات، ولكن دون رقم الصفحة أو الورقة المقابلة.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق في الغلاف الأمامي بالرقم ‎١، وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٣٣٨؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

ترقيم الصفحات: كل الموضوعات التي صُنّف المجلد وفقاً لها تتميز بنظام ترقيم للصفحات الداخلية خاص بها، مُعبرًا عنه برقم الصفحة ‎‏"س" من رقم الموضوع "ص"‏.الموضوع رقم ‎١٠ خارج التسلسل، حيث أُدرج في المجلد بعد الموضوع رقم ١١.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/224
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة "أ": 5/191 IV

تاريخ هذا السجل

تاريخ
‎١‎‏ أبريل ١٩٢٩-٣ يوليو ١٩٣٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف ‎٥/ ١٩١ ‏IV‏ حالات الاسترقاق الفردية"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/224و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x0000c5> [تم الوصول إليها في ١٠ May ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x0000c5/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي