"ملف A/5 مصائد اللؤلؤ بالخليج العربي"

IOR/R/15/2/3

تحميل بصيغة بي دي إف (٢٤ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (31 ورقة). يعود تاريخه إلى ١٠ مارس ١٩٠٤ - ١٩ يونيو ١٩١٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند.

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق محتوى الملف بمخاوف الحكومة البريطانية من الاهتمام البريطاني والدولي المتزايد بتجارة اللؤلؤ في الخليج، والتي كانت حتى ذلك الوقت مقتصرة تقريبًا على سكان المنطقة الأصليين فقط.

1) يتكون النصف الأول من الملف (أوراق ٢-١٣) على نسخ من مراسلات حكومة الهند المنشورة في عامي ١٩٠٤ و ١٩٠٥، والتي تناقش الدور البريطاني التاريخي في الخليج فيما يتعلق بتجارة اللؤلؤ. تتضمن الموضوعات التي تمت تغطيتها ما يلي: التزام بريطانيا بحماية مصائد اللؤلؤ لصالح غواصي اللؤلؤ العرب، وإقرار الاهتمام القومي والدولي المتزايد بمصائد اللؤلؤ، وحدود المياه الإقليمية، والنتائج المحتملة لأي رد قانوني على رفض بريطانيا السماح للأطراف الأجنبية باستغلال مصائد اللؤلؤ في الخليج.

2) مراسلات متعلقة باستفسار رجل أعمال ألماني بخصوص تجارة اللؤلؤ في الخليج (أوراق ١٥-١٧).

3) نسخ مطبوعة من مراسلات (أوراق ٢٠-٢٣) من المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من 1763 إلى 1971 بالخليج العربي (المقدِّم بيرسي كوكس) والوكيل السياسي بالبحرين (النقيب تشارلز ماكنزي)، بتاريخ ١٩١٠، بخصوص التجارة المتزايدة لأصداف المحار في الخليج، والتي تُستخدم في إنتاج الصدف. ويُنسب الانخفاض في كميات المحار التي يتم صيدها إلى صناعة الصدف. يتم تعريف شركة وونكهاوس وشركاه الألمانية ومقرها البحرين على أنها المُصدِّر الرئيسي لأصداف المحار في البحرين.

4) خطاب (ورقة ٢٧) اعترضته الوكالة السياسية في البحرين، من سكرتير شركة وولفرين موتور ووركس بالولايات المتحدة الأمريكية إلى روبرت وونكهاوس وشركاه بتاريخ ٣ فبراير ١٩١٥. يتعلق الخطاب والمنشور المصاحب له (أوراق ٢٨-٢٩) بالمكبس الجديد المدمج مع محرك للدفع والذي صممته وولفرين موتور ووركس خصيصًا للاستخدام في صناعة صيد اللؤلؤ.

5) مقتطف تم نسخه بالآلة الكاتبة من جريدة التايمز الهندية مصحوبًا بالرسوم بتاريخ ١٩ [الشهر مفقود ويُفترض أنه يونيو] ١٩١٨ (ورقة ٣٠) يعلق على شائعات بأن المستثمرين الألمان بصدد شراء كل اللآليء الموجودة في بريطانيا وفرنسا.

الشكل والحيّز
ملف واحد (31 ورقة)
الترتيب

تم ترتيب محتويات الملف ترتيبًا زمنيًّا بشكل تقريبي، حيث تمتد من العناصر الأقدم في أول الملف إلى الأحدث في آخره.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: تم ترقيم الملف بدءًا من الغلاف الأمامي وحتى داخل الغلاف الخلفي باستخدام أرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومُحاطة بدائرة أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة. يوجد نظام ترقيم إضافي للصفحات يمتد بطول الملف.

ورقة ٢٩ عبارة عن مطوية.

الأوراق بها تلف بسيط بسبب الحشرات في أنحاء متفرقة من الملف.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند
شرط الإتاحة

غير محدود

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/3
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات ذات طابع سري: سياسية A/5

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٠ مارس ١٩٠٤ - ١٩ يونيو ١٩١٨ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف A/5 مصائد اللؤلؤ بالخليج العربي"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/3و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/node/493> [تم الوصول إليها في ٢١ February ٢٠٢٠]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x0002e2/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي