الدرّ النقيّ في الفنّ الموسيقي، أحمد بن عبد الرحمن موصلي

Add MS 23494

Download PDF (٧٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: كوديكس؛ صص. v+١‏+iii‎‏+٩+xiii. يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر. اللغة أو اللغات المستخدمة: العربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: مخطوطات شرقية.

حول هذا السجل

المحتوى

دراسة في نظرية الموسيقى تنسب أشكال الموسيقى، أو المقامات ، إلى الأنبياء، وعلامات الأبراج، وساعات اليوم، إلخ. بقلم أبو صالح السيد أحمد الرفاعي بن عبد الرحمن، الملقب بالمسلم الموصلي، بتاريخ ١٧٣٧؛ انظر ص. ٣و، الأسطر ٦-٧. النص هو شرح لدراسة فارسية عن نظرية الموسيقى بقلم عبد المؤمن البلخي؛ انظر ص. ٣و، السطر ٩.

المحتويات:

المقدمة؛ صص. ٢ظ-٣ظ؛

الباب الأول؛ صص. ٤و-٤ظ؛

الباب الثاني؛ صص. ٤ظ-٥ظ؛

الباب الثالث؛ صص. ٥ظ، ٧ظ؛

الخاتمة؛ صص. ٧ظ-٩ظ.

تحتوي الدراسة على رسمين بيانيين مطويين في صص. ٦و، ٨و.

تلي الدراسة قصيدة لشاعر مجهول (ص. ١٠و-١٠ظ) تتعلق بأشكال الموسيقى أو المقامات ، والساعات الزمنية، والكواكب، وأيام الأسبوع، والأجرام السماوية، وعلامات الأبراج، والأمزجة.

البداية (ص. ٢ظ، الأسطر ٣-٥):

الحمد لله الذي منّ علينا بدين الإسلام وهدانا بنبيه محمد سيّد

الأنام وشرّفنا على كثير ممّن خلق بمريد الكرم والأنعام وكلّفنا

بالعبادة وأقام كلّ فرد منّا بمقام فسبحان من اسمعنا خطاب

النهاية (ص. ٩ظ، الأسطر ١٥-١٩):

... ثمّ ليختم بما ابتدأ ولا

يتنقل إلى غيرها من المقامات فإنّه الزواحلا من الانتقال من

مقام إلى مقام واقهما على هذا الأستاذ الكبير يوسف جامي

وإبراهيم نهاوندي وعلي الزوياني ومولانا جسين چاکیري

وغيرهم

الشكل والحيّز
كوديكس؛ صص. v+١‏+iii‎‏+٩+xiii
الخصائص المادية

المادة: ورق مسلّك غربي، مع علامة مائية تحمل الحروف الأولى "ج ف ب" ويمكن رؤيتها في هامش التجليد على معظم الأوراق.

الأبعاد: حجم الورقة ٢٠٥ × ١٤٠ مم [مساحة الكتابة ١٥٠ × ٨٠ مم]

ترقيم الأوراق: ترقيم المتحف البريطاني بالقلم الرصاص

التسطير: مسطرة ؛ ٢١ سطرًا في كل صفحة؛ مسافة تباعد عمودية ١٤ سطرًا لكل ١٠ سم

الخط: النسخ

الحبر: حبر أسود، مع تحمير العناوين والخطوط الأفقية أعلى النص

التجليد: تجليد من الورق المقوى المغطى بالجلد الأحمر بجامات وأذيال جامات بحدود مدمغة مطبوعة بالضغط على كلا الجانبين.

الحالة: توجد تمزقات وتلفيات طفيفة في بعض الهوامش الخارجية وقد تم إصلاحها

الأختام: ص. ٢و

لغة الكتابة
العربية بالأحرف العربية
النوع
مخطوطة

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: مخطوطات شرقية
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
Add MS 23494

تاريخ هذا السجل

تاريخ
القرن التاسع عشر (ميلادي، CE)
سياق إنتاج الوثائق

بغداد؟

منشأ المادة

العقيد روبرت تايلور (١٧٨٨-١٨٥٢)، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في بغداد (١٨٢٨-١٨٤٣): ختمه، غير مؤرخ، مع تعليق عبده تيلر (ص. ٢و)

مصدر الحيازة المباشر

تم الشراء من مسز تايلور، أرملة العقيد روبرت تايلور (١٧٨٨-١٨٥٢)، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في بغداد (١٨٢٨-١٨٤٣)، ١٤ أبريل ١٨٦٠

مواد ذات صلة

مساعدات استقصاء

‎Cureton, William and Charles Rieu, Catalogus codicum manuscriptorum orientalium qui in Museo Britannico asservantur.‎ Pars secunda, codices arabicos amplectens (London: The British Museum 1846-71)‏‎‏‎‎، مادة ١٤٦٧، صص. ٦٦٨

مراجع منتقاة

النسخة:

  • أحمد بن عبد الرحمن موصلي، الدرّ النقيّ في العلم الموسيقي ، تحرير جلال الحنفي (بغداد: دار الجمهورية، ١٩٦٤)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

الدرّ النقيّ في الفنّ الموسيقي، أحمد بن عبد الرحمن موصليو المكتبة البريطانية: مخطوطات شرقيةو Add MS 23494و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100026906787.0x000001> [تم الوصول إليها في ٢٧ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100026906787.0x000001/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي